نائب رئيس "الثانوية العامة": إجراءات جديدة لمواجهة الغش.. وحد أقصى للنتيجة 20 يوليو (حوار)

10:06 ص الإثنين 09 أبريل 2018
نائب رئيس "الثانوية العامة": إجراءات جديدة لمواجهة الغش.. وحد أقصى للنتيجة 20 يوليو (حوار)

حوار- ياسمين محمد:

تجري وزارة التربية والتعليم، الاستعدادات النهائية لانطلاق ماراثون الثانوية العامة، للعام الدراسي الحالي 2017/ 2018، الذي يبدأ في 3 يونيو المقبل، ويستمر حتى 1 يوليو.

وفي هذا الإطار، أجرى "مصراوي" حوارًا مع خالد عبد الحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات، ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، الذي كشف لنا آخر استعدادات الوزارة لبدء امتحانات الثانوية العامة، وآليات مكافحة الغش، والحالات التي يمكن للطالب فيها الاعتذار عن الامتحان وأدائه في الدور الثاني بالدرجة الفعلية، وغير ذلك.. وإلى نص الحوار

ماذا عن آخر استعدادات امتحانات الثانوية العامة؟

نعمل حاليًا على محورين، الأول تشكيل اللجان الفنية لوضع أسئلة الامتحانات وتجهيزها للطباعة، والمحور الثاني تجهيز لجان سير الامتحانات وإعداد إحصائيات بأعداد الطلاب في المواد المختلفة، وترتيب إجراءات تسفير صناديق الامتحانات.

بالنسبة للمحور الأول، بدأنا تشكيل لجان وضع الأسئلة، وفق ترتيب جدول الامتحانات، وبدأت لجان المواد الموضوعة في مقدمة الجدول في وضع الأسئلة، تمهيدًا لإرسالها للطباعة.

وفيما يخص لجان السير وأعداد الطلاب، لدينا 1680 لجنة سير امتحان على مستوى الجمهورية و11 لجنة نظام ومراقبة "كنترول"، ولكننا لم نحصر أعداد الطلاب حتى الآن، انتظارًا لتسلم الاستمارات الورقية من بعض المدارس الدولية المتأخرة في التسليم، وإحصاء بالطلاب المقيدين بنظام المنازل، ولكن على كل حال، سيتم تجهيز الإحصاء النهائي بأعداد الطلاب المتقدمين للامتحانات في 20 أبريل المقبل.

تجهيز الإحصاء النهائي بأعداد الطلاب المتقدمين للامتحانات في 20 أبريل

كيف يتم تشكيل لجان وضع الامتحانات؟

تتشكل كل لجنة من 4 أفراد: أستاذ جامعي، وثلاثة تربويين، أحدهم ممارس للمهنة، وموجه عام، ومستشار المادة، ولدينا هذا العام ثلاثة من مستشاري المواد، وهم مستشار الرياضيات، واللغة الإنجليزية، والعلوم، وفي هذه الحالة يرشح مستشار المادة أحد أعضاء مكتب تنمية المادة للمشاركة في وضع الامتحان.

ما عدد الامتحانات التي تضعها اللجان؟

كل لجنة تضع 4 امتحانات مختلفة للمادة المسؤولة عنها، وتنسخ كل امتحان لـ4 نماذج متفقة في الأسئلة، ومختلفة في ترتيبها.

من يختار الامتحان الذي يؤديه الطلاب؟

المطبعة هي من تختار الامتحان، مع العلم أن الامتحانات الأربعة الموضوعة لكل مادة، تكون في نفس المستوى، إذ يسترشد واضعي الامتحان بالمواصفات الموضوعة من قبل المركز القومي للامتحانات، وبالتالي لا فرق بين امتحان وآخر، وجميعهم في مستوى واحد.

ماذا عن مواصفات الامتحانات هذا العام؟

المواصفات لا تعلن، ولكن تحصل عليها لجنة وضع الأسئلة من المركز القومي للامتحانات، وتضع الامتحان في إطارها، وبعد أداء الطلاب للامتحان، يتم مقارنته والمواصفات المحددة من قبل، ولا يمكن خروج الامتحان قبل ذلك، لأنه لا يطلع عليه سوى لجنة وضع الامتحان، ومن ثم الطالب.

هل هناك قواعد عامة لوضع الامتحانات؟

واضعو الامتحانات يلتزمون بمواصفات الورقة الامتحانية، وبشكل عام، فإنه يجب البعد عن الأسئلة السياسية والعرقية، والأسئلة التي تحمل أكثر من معنى، والالتزام بالكتاب المدرسي، وفي حالة وجود أكثر من طبعة من الكتاب، يجب مرعاة الاختلافات، "يعني السنة دي فيه 3 طبعات من كتب التاريخ مع الطلاب هيتم النظر فيهم كلهم والبعد عن الاختلافات"، وسيتم محاسبة أي مقصر عن وجود أي خلل.

لا أسئلة سياسية وعرقية في الامتحان.. ومحاسبة أي مقصر ومخالف للنظام

هل هناك أي تعديل في عدد أو شكل أسئلة امتحانات العام الحالي؟

لا.. امتحانات هذا العام مطابقة لامتحانات العام الماضي، من حيث عدد الأسئلة، ونوعياتها.

هل هناك أي جديد قي قواعد التصحيح؟

لا.. تصحيح امتحانات العام الحالي لن يختلف عن امتحانات العام الماضي، وشكل الامتحان لن يتغير وبالتالي نموذج الإجابة، واستحدثنا تدريب المقدرين هذا العام، من خلال اجتماع "فيديو كونفرانس" لجميع المشاركين في عمليات التقدير، بعد انتهاء كل امتحان، يتم خلاله مراجعة نموذج الإجابة واقتراح أي إجابة يمكن أن تكون صحيحة وإضافتها للنموذج واعتماده من رئيس عام الامتحانات، و"أعتقد مش هيحصل مشاكل السنة دي لإننا بدأنا بدري 10 أيام وهنكون مرتاحين أكتر".

"لا تغيير في شكل امتحان العام الحالي أو عدد الأسئلة"

أعلنت الوزارة من قبل أنه سيتم إتاحة مساحة أكبر للإجابة.. ماذا عن ذلك؟

بعد وضع الامتحانات، يجيب مستشار المادة عليها في نموذج مثل البوكيلت، لتحديد المكان المخصص للإجابة، ولكن لن يتم إتاحة سطور إضافية لـ"الرغي"، "يعني لما نقول التعبير مخصص ليه 25 سطر يبقى المفروض الطالب يتعود ينهي موضوعه في العدد ده من السطور"، وهناك مسودة مكونة من ورقتين أو ثلاثة أوراق في نهاية كل "بوكليت" إذا احتاج الطالب توضيح أمر ما.

بعض المصححين لا ينظرون في المسودة؟

مستحيل.. كل مجموعة من الأسئلة مسؤول عنها مصحح ومراجع، وإذا غفل المصحح عن النظر في المسودة، فإن هناك عضو كنترول ينقل الدرجات من داخل كراسة الإجابة للمراية، وإذا غفل عن المسودة هو الآخر، هماك عضو آخر يراجع كراسة الإجابة بشكل كامل، وينظر في المسودة، "يعني لو ماجتش أثناء التصحيح بتيجي في الكنترول".

هل هناك وقت محدد للانتهاء من وضع الامتحانات؟

يتم تحديد الخطة بالتنسيق بين لجان وضع الامتحانات والمطبعة؛ إذ تحصل المطبعة على الامتحانات بحسب ترتيب الجدول، وتعطي وقتًا كافيًا لصندقة الكراسات وتسفيرها.

من يتولى طباعة الامتحانات هذا العام؟

مطابع الشرطة مثل العام الماضي.

هل يتوفر لديكم إحصاء بأعداد طلاب المنازل؟

لا.. طلاب المنازل نوعان، الأول راسب للمرة الثانية ومجبر على الإعادة بنظام المنازل، والثاني من يختار التقدم للامتحانات بنظام المنازل، وفي الحالتين لا بد من استخراج رقم جلوس جديد للطالب وبالتالي ملء استمارة ورقية جديدة، ليس من خلال المدرسة، ولكن من خلال لجنة النظام والمراقبة "الكنترول" التابع له الطالب.

ونظرًا لأنه لا يوجد موعد نهائي لتسليم الاستمارات الورقية لطلاب المنازل، فقد يستمر الطلاب في التقدم حتى بدء الامتحانات، ولكننّا هذا العام قمنا بإجراء استباقي واتصلنا بكافة طلاب المنازل لحثهم على التوجه للمديريات التعليمية لملىء الاستمارات الورقية.

وبعد تاريخ 20 أبريل المقبل، سيتم فتح لجنتين فقط بكل إدارة تعليمية لاستقبال طلبات المنازل، مع عمل الاحتياطات وتزويد عدد الكراسات الامتحانية بهذه اللجان لتغطية أعداد الطلاب.

ماذا لو حدث عجز في عدد كراسات الإجابة؟

تم عمل اجتماع مع المطبعة منذ أيام، للتغلب على نقطة القصور في عدد كراسات الامتحانات، وقررنا تزويد كل مديرية بصندوق كراسات امتحانية إضافي، مع العلم أنه لم يحدث قصور في كراسات الامتحانات العام الماضي سوى بلجنة واحدة، وهذا العام ستوجه اللجنة التي تعاني من قصور في الكراسات طلبًا لمركز توزيع الأسئلة لتزويدها بالعدد المطلوب، وذلك تحسبًا لتقدم عدد من طلاب المنازل خلال فترة الامتحانات.

هل تم إعداد صناديق نقل "البوكليت"؟

حصرنا صناديق العام الماضي، وحددنا مناطق العجز والزيادة وأعدنا توزيعها على الإدارات التعليمية، وطالبنا المديريات التعليمية التي يوجد بها عجز بإعداد صناديق جديدة بالأعداد المطلوبة هذا العام، وسنبلغهم بوقت التسليم للمطبعة.

متى ستصدر أرقام الجلوس؟

منتصف مايو المقبل.

ماذا عن تأمين اللجان؟

أولًا.. بالنسبة للعصا الإلكترونية، اتفقت مع الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، بزيادتها لـ8 عصا بكل لجنة سير بدلًا من 6 فقط مثل العام الماضي، وتم شراء الفارق.

وعن لجان الشغب، فدينا 3 لجان شغب هي: البداري بمحافظة أسيوط، وبيلا بكفر الشيخ، وعبدالحميد رضوان بسوهاج، وهذه اللجان سيتم تطبيق إجراءات خاصة عليها هذا العام، لن يتم الإفصاح عنها.

إصدار أرقام الجلوس منتصف مايو.. وإجراءات خاصة لـ3 لجان شغب

ماذا عن الطلاب الذين ينقلون محال إقامتهم بالقرب من لجان الشغب؟

لن يقبل بلجان الشغب سوى الطلاب المقيمين في محيط اللجنة، والتحويلات إليها تكون بشروط صارمة، فمثلًا الطالب الذي يتقدم للتحويل من إدارة لأخرى بالقرب من لجان الشغب نظرًا لنقل محل سكنه، يتم رفض طلبه إذا لم يمض على وجوده بالسكن الجديد عام كامل، و"لو طالب جاب إثبات إنه نقل من شهور بيتم رفض طلبه وبيمتحن في اللجنة المجاورة لمحل إقامته القديم".

وهذا الأمر يطبق كذلك على طلاب المنازل الذين تقدموا هذا العام بلجان الشغب، نظرًا لقربها من محال إقامتهم الجديدة، و"رفضنا طلبات كتيرة جدًا لطلاب المنازل اللي معاهم إثباتات بنقل محال إقامتهم بالقرب من لجان الشغب، ماعداش عليها سنة كاملة".

كل عام يردد الخبراء فشل العصا الإلكترونية.. لماذا تصر الوزارة عليها؟

العصا الإلكترونية ليست فاشلة، وتستطيع اكتشاف الأجهزة الإلكترونية، ولكن سبب انتشار الغش رغم وجود العصا، حيل الطلاب المتعددة لإدخال الأجهزة الإلكترونية، و"فيه طلبة بتدخل التليفونات بالليل، وبعضهم بيحطوها على السور ولما يدخلوا المدرسة يجيبوها، وفيه طلبة عرفوا إن البطارية هي اللي بتعمل الذبذبات فبيفصلوها عن التليفون ويخبوها، وفيه طلبة بيقصدوا يدخلوا اللجنة كمجموعة كبيرة علشان يستعجلوا التفتيش"، وكل هذه الحيل تتسبب في وصول الأجهزة الإلكترونية للجان.

العصا الإلكترونية ليست فاشلة.. وحيل الطلاب متعددة للغش

لماذا لم يتم تفتيش اللجان ليلًا؟

يتواجد باللجان عامل حراسة ليلًا، ولكن في بعض الحالات يتم رشوة هذا العامل ويدخل الطالب للمدرسة ليلًا ليضع هاتفه في المكان الذي يريده.

هل يمكن التغلب على محاولات الغش من خلال آليات المراقبة داخل اللجنة؟

نعم.. إذ يتم تدريب الملاحظين على مختلف آليات الغش التي يتبعها الطلاب، ولكن للحق فإن الملاحظ والمراقب ورئيس اللجنة إذا أدوا عملهم بشكل سليم لن يحدث أي غش، و"سبب فشل الدنيا إن فيه ناس مش بتشوف شغلها، غير إن فيه فروق بين الناس في القدرات والأهداف، فيه ناس هدفها الشغل وناس هدفها الفلوس، واختيارنا للمشاركين بيكون بناء على ما نتوسمه فيه من قدرات وخبرات".

إلى جانب ذلك، فإن هناك أعداد تقدر بالآلاف تشارك في أعمال الثانوية العامة، لذا فإن الضمير والأخلاق هما ما يحكمان العملية، ومع ذلك يتم تنقيح العاملين بالامتحانات عامًا بعد عام، ومن يثبت فشله يتم استبعاده.

لماذا تم فتح "كنترول" جديد في قنا؟

ألغينا أحد قطاعات أسيوط، وفتحنا قطاع قنا، للعديد من الأسباب منها تقليل المسافات على مقدري الدرجات بقطاع الصعيد، وللحد من حالات الغش.

وللتوضيح، فإن قطاع قنا يتم فيه تصحيح أوراق "أسيوط وسوهاج"، وهاتان المحافظتان يوجد بهما لجان شغب، وبالتالي فإن امتحانات هذه اللجان ستصحح في "قنا" وليس في أسيوط، ما يضمن عدالة أكثر، وينتدب للتصحيح بهذا الكنترول معلمي محافظات "الأقصر، وأسوان، وقنا، والبحر الأحمر"، وهذه المحافظات متقاربة، ويمكن للكثير من المصححين العودة لمنازلهم في أيام الامتحانات وعدم المبيت في الاستراحات.

فيما تصحح أوراق محافظات "أسوان، وقنا، والأقصر، والبحر الأحمر، والوادي الجديد" بكنترول أسيوط، وهنا يمكن لمعلمي محافظات "أسيوط، والمنيا، وسوهاج" التصحيح بأسيوط، وهي محافظات متقاربة أيضًا.

كم تكلف إنشاء "كنترول" قنا؟

لم تتحمل الوزارة أي أعباء لإنشاء وإعداد هذا "الكنترول"، ولكن تحملته بالكامل محافظة قنا، وتكلفته حوالي 7 ملايين جنيه.

تقليل المسافات على مقدري الدرجات بقطاع الصعيد للحد من الغش

كم عدد مراكز توزيع الأسئلة؟

لدينا 75 مركزًا على مستوى الجمهورية، فكل محافظة بها مركز توزيع واحد باستثناء القاهرة والجيزة، اللتان يوجد بهما مركز توزيع أسئلة على مستوى كل إدارة تعليمية.

ماذا عن الاستراحات؟

الاستراحات معدة للمعلمين بشكل جيد، وتتوافر بها كافة وسائل الحياة العادية كالثلاجة والبوتاجاز والمراوح، ولكننا لا نستطيع إعدادها على نظام الفندق، وهناك بروتوكول تعاون يعقد بين كل مديرية تعليمية ومديرية الأمن بالمحافظة لتأمين الاستراحات، ومديرية الشباب والرياضة لتخصيص بعض مراكز الشباب كاستراحات للمعلمين، ومديرية التموين لتوفير الخبز للمعلمين، وليس لدينا علاقة بتجهيز الطعام، ولكن نحتسب يوم العمل بثلاثة أيام لكل من يبيت في الاستراحة، واليوم الخالي من الامتحانات بيوم عمل.

ينص القرار رقم 34 لسنة 2018 على إثبات واقعة الغش على الطالب إذا رفض التحقيق معه.. والبعض يشكو التعنت؟

صحيح، فإن هذا القرار منظم لحالات إلغاء الامتحان أو الحرمان منه في ضوء القانون رقم 73 لسنة 2017، وعلى الطالب الذي اتهم بالغش أو الشروع فيه المثول للتحقيق، لأن البعض لا توقع عليه العقوبة لعدم توقيعه على محضر التحقيق، وإذا شعر الطالب بتعنت تجاهه عليه أن يذكر ذلك في التحقيق وسيأخذ حقه.

لماذا تم تعديل القرار المنظم لحالات فقدان كراسة إجابة الطالب أو جزء منها؟

أصدرنا القرار رقم 35 لسنة 2018، بشأن حالات فقدان كراسة الإجابة أو جزء منها، لأن بعض الطلاب يتعمدون قطع ورقة من داخل كراسة إجاباتهم لسؤال لا يعرفون إجابته، حتى يحصلون على درجته، لأن القرار القديم كان ينص على أنه في حالة فقدان ورقة من كراسة إجابة الطالب يتم منحه متوسط درجاته في المادة، أو متوسط درجاته في مختلف المواد أيهما أعلى.

وتسبب هذا القرار في حصول الكثير من الطلاب على درجات دون وجه حق، ولكن القرار رقم 35 ينص على أنه في حالة فقدان جزء من كراسة إجابة الطالب يتم منحه متوسط درجاته في المادة فقط، و"بعض الطلبة بيقطعوا ورقة من نص الكراسة خاصة إن البوكليت فيه دبوس ممكن يقطع منه، والبعض بيقطع ورقة عنوة لسؤال مش عارف إجابته".

"قرار جديد بشأن فقدان كراسة إجابة الطالب أو جزء منها"

هل سيوجد عضو قانوني باللجان هذا العام؟

نعم.. وضعنا عضو قانوني بلجان سير الامتحانات هذا العام شأن العام السابق، لإنجاز حالات الشؤون القانونية، كما وضعنا عضو من الشؤون القانونية بالوزارة بكل لجنة نظام ومراقبة، للانتهاء من الحالات أولًا بأول، حتى ننجز كافة حالات الشؤون القانونية مع نهاية الامتحانات.

ماذا عن موعد إعلان النتيجة؟

لن نعلن الموعد المحدد لإعلان النتيجة في خطتنا، تحسبًا للظروف الطارئة، ونظرًا للضغط الذي يقع على رؤساء "الكنترول" كل عام بسبب موعد إعلان النتيجة، أو محاولة الحصول على نتائج قبل إعلانها من قبل الوزارة، و"الشرطة نجحت في منع تسريب الامتحانات، وما ينفعش الوزارة تفشل في منع تسريب النتيجة".

ولكن على كل حال، لن يتجاوز موعد إعلان النتيجة تاريخ 18 أو 20 يوليو المقبل، فنحن في حاجة إلى 12 يومًا بعد انتهاء الامتحانات للانتهاء من التصحيح خاصة أن آخر مادة سيؤديها الطلاب هي الفلسفة والمنطق، وهناك عجز بمعلمي المادة ما يحتاج عدد أيام أطول للتصحيح، وبعد ذلك، ثلاثة أيام أو أربعة للمراجعة ورصد الدرجات وتحديد الأوائل.

كيف تسيطر على 11 كنترولًا على مستوى الجمهورية لعدم تسريب النتيجة؟

رؤساء الكنترول على مستوى الجمهورية، ملتزمون بتعليمات الوزارة، وهذا لعلمهم بأن النجاح والفشل ينسب إليهم، و"الناس عارفة إنه في حالة النجاح الفضل بيرجع ليهم، والفشل كذلك، ومحدش بيسرق جهدهم ومش بننسبه لنفسنا وبالتالي بيبذلوا كل جهدهم علشان ينجحوا المنظومة".

علمنا أنه تم استبعاد 30% من أعضاء "الكنترول".. هل تم تدريب الجدد؟

نعم.. يتم تدريب كافة المشاركين في أعمال الامتحانات، كل يتم تدريبه من خلال المسؤول عنه وفق حقيبة تدريبية معدة مسبقًا.

ماذا إذا تقدم بعض المستبعدين لقطاعات أخرى؟

أعددنا "سي دي" بأسماء المستبعدين من أعضاء "الكنترول"، ووزعناها على لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية، حتى لا يتقدم من تم استبعاده بأحد القطاعات بقطاع آخر، كما أن لكل من يرغب المشاركة في أعمال الامتحانات التقدم لمكان واحد، وسيتم استبعاده إذا تقدم لأكثر من مكان.

"استبعاد 30% من أعضاء كنترول العام الماضي"

في أي حالة يمكن للمشاركين في أعمال الامتحانات الاعتذار؟

فتحنا باب تقديم الاعتذارات أمام المشاركين في أعمال الامتحانات بالنسبة لأعضاء لجان السير والمقدرين، وسيتم قبول الاعتذار وفقًا للضوابط مثل "المرض في حالة وجود جواب من التأمين الصحي، ووجود طفل رضيع، والمرض المزمن، وفي حالة انتداب الزوج والزوجة معًا يتم إلغاء انتداب أحدهما".

في أي حالة يمكن للطالب أداء امتحان الدور الثاني بالدرجة الفعلية؟

هناك حالتان قبل الامتحان وبعده، فقبل الامتحان، يمكن للطالب التقدم بالمستندات التي تثبت تعذره عن حضور امتحان الدور الأول كالمرض مثلًا، لإدارة التعليم الثانوي بالوزارة، لتأجيل جميع المواد بالدرجة الفعلية.

والحالة الثانية إذا مرض الطالب أثناء الامتحان، فيتم إعداد تقرير من رئيس اللجنة والطبيب المختص، وإرساله للجنة النظام والمراقبة ليتم تأجيل الامتحان له بالدرجة الفعلية.

وهناك حالات أخرى غير المرض كوفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى، و"لو طالب والده اتوفى يوم الامتحان، بيغيب وبعدها يحضر شهادة الوفاة لإدارة التعليم الثانوي، ويتم امتحانه بالدرجة الفعلية في الدور الثاني".

"المرض ووفاة قريب من الدرجة الأولى يسمحان للطالب بدخول الدور الثاني بالدرجة الفعلية"

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
722

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

569

متعافون اليوم

299710

إجمالي الإصابات

17074

إجمالي الوفيات

252471

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي