إعلان

"الصحة" تعلن خطتها لتأمين احتفالات شم النسيم

12:43 م السبت 07 أبريل 2018

الدكتور أحمد عماد الدين راضي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، وضع خطة طوارئ شاملة لتأمين احتفالات أعياد شم النسيم.

وتشمل الخطة رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومديريات الشؤون الصحية ومنع الإجازات بالمستشفيات خاصة القريبة من الطرق السريعة بجميع المحافظات، وتجهيز فرق الانتشار السريع من أطباء الرعاية الحرجة والعاجلة، إضافة إلى تحديد مستشفيات الإخلاء ودعمها بأطباء فرق الانتشار السريع المركزية، وتدعيمها بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته.

ونوهت الوزارة، إلى انعقاد غرفة الطوارئ والأزمات بالوزارة على مدار الساعة برئاسة الدكتور شريف وديع، مستشار الوزير للرعايات ومشرف على هيئة الإسعاف المصرية، لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي حتى انتهاء الاحتفالات.

وقال وزير الصحة والسكان، إنه تم الدفع بـ2134 سيارة إسعاف، تم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق والطرق والمحاور الرئيسية بكافة محافظات الجمهورية.

وأضاف الوزير، أنه جرى الدفع بـ595 سيارة إسعاف في إقليم القاهرة الكبرى، و307 سيارة بإقليم الإسكندرية، و504 سيارة بإقليم الدلتا، و579 سيارة بإقليم القناة، و250 سيارة بإقليم شمال الصعيد، و278 بإقليم وسط الصعيد، و389 سيارة بإقليم جنوب الصعيد، فضلًا عن مشاركة 10 لنشات إسعاف نهري، وطائرتين مروحيتين في خطة التأمين.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الخطة تشمل رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية، واعتبارها كمستشفيات إخلاء خط أول، وتحديد بعض المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمعاهد التعليمية والتأمين الصحي والمؤسسة العلاجية وبعض المستشفيات الجامعية كمستشفيات إخلاء خط ثان، وكذلك التنسيق بين المستشفيات الجامعية ومركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والتأكد من توافر الأطقم الطبية من "أطباء، وفنيين، وتمريض" بأقسام الطوارئ بالمستشفيات.

وأضاف "مجاهد"، أنه من المقرر تمركز 3 سيارات بكل محافظة كمستشفى ميداني بها تخصصات الباطنة، والجراحة، والعظام، وصيدلية، تنتقل إلى مكان أي حادث طارئ على الفور.

ونوه المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى جاهزية مستشفيات الإحالة، والتي تم استحداثها خلال الفترة الماضية، ويبلغ عددها 71 بجميع محافظات الجمهورية، لافتًا إلى إيقاف العمليات غير الطارئة بتلك المستشفيات، وإخلاء 30% من أسرة الرعاية المركزة قدر الإمكان، و30% من الأسرة الداخلية، وتوفير أطباء من حملة الدكتوراه في تخصصات إصابات وحوادث الطرق.

وتشمل الخطة أيضًا، التأكد من توافر أكياس الدم ومشتقاته من الفصائل المختلفة بالمراكز الإقليمية لنقل الدم بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، والتنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات، ورفع درجة الاستعداد بها وتوفير الأدوية والمستلزمات، إضافة إلى التنسيق بين مراكز السموم بالمستشفيات ومركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والإبلاغ الفوري عن أية حالات سموم فور وصولها.​

فيديو قد يعجبك: