إعلان

"البيئة" تكشف عن نتائج مسح المناطق المحيطة بـ"الغابة المتحجرة"

03:58 م الجمعة 27 أبريل 2018

محمية الغابة المتحجرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

قال الدكتور لؤي السيد، مدير إدارة الأمان الحيوي، إن لجنة مسح المناطق السكنية بمحيط الغابة المتحجرة بالتجمع الخامس، لم تسجل خروج أي زواحف؛ لرطوبة الأرض حتى الآن.

وأوضح السيد، تسجيل خروج نسبة ضئيلة من النمل الأبيض، وهو غير ضار بالإنسان ولا ينقل أي أمراض نتيجة تواجده بمكانه الطبيعي، وهو يعيش على الأخشاب أو ينشئ جحوره تحتها وهي أنواع نادرة التواجد.

وأضاف السيد، في تصريحات لمصراوي، اليوم الجمعة، أن المسح الذي جرى عند السور الشمالي المواجه للكتلة السكانية لم يسجل آثار لأي زواحف، ومن المقرر استمرار المسح لمدة 48 ساعة، على أن تعاود اللجنة المسح مرة أخرى عقب جفاف الأرض.

وتابع مدير إدارة الأمان الحيوي، أن محمية الغابة المتحجرة لا تضم كمًا كبيرًا من الزواحف؛ نظرًا لصغر مساحتها وخلوها من الأودية التي تمثل مصدر غذاء الزواحف، واصفًا لإياها بالمحمية الجرداء.

وتابع الدكتور لؤي السيد: "الزواحف القاطنة المحمية تتنوع ما بين السحالي والأبراص غير السامة، والمحمية لم تسجل فيما سبق أي انواع سامة".

وقالت الدكتور شيماء طه، مدير محمية الغابة المتحجرة، إنه ما من داعٍ لتخوف المواطنين، نظرًا لنفقان معظم الزواحف مع ارتفاع منسوب مياه الأمطار: "ارتفاع نسبة السيل والأمطار بتقلل نسبة نجاة الزواحف".

وأهابت وزارة البيئة بالإبلاغ الفوري عن رصد أي كائنات غير معتادة في المناطق السكنية المحيطة بمحمية (الغابة المتحجرة) بالقاهرة الجديدة يحتمل انجرافها مع مياه الأمطار التي هدمت أجزاء من سور المحمية، على رقم بوابة الشكاوى الحكومية 16528 أو الخط الساخن لوزارة البيئة 19808 حتى السابعة مساء عدا الإجازات الرسمية حتى الثالثة عصرا أو على رقم الواتس اب 01222693333 على مدار 24 ساعة يوميا.

وقال بيان للوزارة، أمس الخميس، إنها تواصل إجراءات الطوارئ وإدارة الازمة الناتجة عن سوء الأحوال الجوية خلال يومي أمس وأمس الأول وسقوط أمطار رعدية غزيرة أدت إلى انهيار أجزاء من سور محمية الغابة المتحجرة بالقاهرة الجديدة نتيجة تراكم كميات كبيرة من المياه خلفها وما قد يستتبع ذلك من احتمالية انجراف أي كائنات برية أو زواحف من داخل المحمية إلى المناطق السكنية المجاورة.

فيديو قد يعجبك: