إعلان

وزير الخارجية الأسبق: العالم العربي تائه وقطر تلعب دور "خالف تعرف"

04:41 م الأربعاء 25 أبريل 2018

نبيل فهمي وزير الخارجية السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

قال السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية السابق، إن الوضع العربي في أسوأ حالاته منذ عقود، نتيجة للنزاعات العربية العربية، والفراغ العربي على الصعيد الإقليمي، وانهيار عدد من الدول العربية.

وأضاف فهمي، في حوار لمصراوي، أنه يجب على العالم العربي معرفة أين يتجه، فلم يعد هو العالم العربي المكون من 6 دول رائدة وكبيرة.

وأوضح أن المشكلة الأساسية، في العالم العربي، تكمن في عدم وجود رؤى مستقبلية، متابعا: "العالم العربي تائه والطرف القطري لعب دور "خالف تعرف" لأن هذا يبرز دورًا لها، مقارنةً بحجمها الطبيعي، وفي النهاية سنتجاوز هذه المشكلة".

ولفت وزير الخارجية السابق، إلى أن قطر قررت أن تطلق الشخصية القطرية من ساحة غير عربية، وتلعب دور الطرف المخالف وليس المختلف، موضحا أن المشكلة في خروج قطر عن السياق الخليجي والعربي في تبنيها للتيار السياسي الإسلامي والمتطرفين في بعض الأحيان، وبررت ذلك بأن أمريكا هي التي طلبت منها أن تستضيف هؤلاء.

وأضاف فهمي، أن هذه القضية ليست قضية كبرى لكنها خطرة، وفي نهاية المطاف ستتجاوز المنطقة العربية هذه المشكلة، مضيفا: "مبدأ عدم احترام الدول لمصالح الدول الأخرى والتدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في شئونها الداخلية ممارسة خطيرة".​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان