إعلان

دبلوماسية سابقة: مصر لن تتنازل عن حقوقها في أزمة سد النهضة

08:41 م الخميس 19 أبريل 2018

السفيرة منى عمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أشادت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بموقف وزير الخارجية سامح شكري تجاه المفاوضات المتوقفة بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

وأضافت عمر، في تصريح خاص لمصراوي، اليوم الخميس: "تلك التصريحات تثبت موقف وتقر حقيقة واقعية"، موضحة أن المسؤولين المصريين بداية من وزارة الري حتى مؤسسة الرئاسة لم ولن تتنازل عن حقوق الشعب المصري منذ بداية الأزمة.

وكان سامح شكري وزير الخارجية، قال في تصريحات تليفزيونية، الخميس، إن مصر لم تتلق رد من دولتي إثيوبيا والسودان حول الدعوة التي وجهت لعقد جولة مفاوضات جديدة في القاهرة غدًا، مضيفًا: "مصر بذلت كل جهد خلال جولة الخرطوم، وتفاوضت بحسن نية وتقدير لمصالح الشركاء، من خلال طرح مبادرات تلبي مصالح الجميع، وأن الزمن يداهمنا مع مزيد من فقد الوقت".

وأكدت مساعد وزير الخارجية، أن مصر ستستمر في محاولة خلخلة حالة التجمد عبر سيناريوهات متعددة للعودة إلى المفوضات مرة أخرى.

وعن حقيقة وساطة بورندي في الأزمة، قالت "عمر"، إن فكرة وساطة دولة إفريقية في الأزمة ليس مطروحًا، والدليل على ذلك زيارة وزير الخارجية إلى تنزانيا أيضًا.

وتابعت: الخارجية المصرية تجوب القارة من أجل توضيح فكرتها والموقف الحقيقي من الأزمة، مما يعني الخروج من الاجتماع الثلاثي إلى الاجتماع الأكبر في تدويل القضية.

وشهد الخميس الماضي استضافة السودان للاجتماع التساعي للدول الثلاثة بالعاصمة السودانية الخرطوم، والذي أقيم على مدار يومين، وشهدت مباحثات تتعدى الـ16 ساعة دون الخروج بموقف توافقي يرضي جميع الأطراف.

فيديو قد يعجبك: