إعلان

التفاصيل الكاملة لاحتفالات اليوم العالمي للتراث: "40 فعالية لمدة 7 أيام"

07:04 ص السبت 14 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

انطلاقاً من أهمية التراث باعتباره الذاكرة الحية للمجتمعات وأحد الركائز الأساسية للحفاظ على الهوية بما يضمه من كنوز أصيلة تمتد جذورها فى أعماق الماضى وبوابة الحضارات ومصدراً للإلهام والإبداع المعاصر، كشفت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة عن تفاصيل الفعاليات التى تقام احتفالاً باليوم العالمى للتراث.

تقام الاحتفالات تحت إشراف المهندس محمد أبو سعده رئيس جهاز التنسيق الحضاري، وتشهد رفع علم تم تصميمه خصيصا لهذه المناسبة بمختلف الأماكن بالقاهرة والمحافظات، فضلًا عن التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإلقاء كلمات تبرز أهمية الحفاظ على التراث بجميع المدارس الحكومية، الخاصة والدولية بالإضافة إلى 40 فعالية متنوعة تجمع عناصر متعددة من التراث وتحتضنها مختلف الاقاليم والمحافظات وتنطلق فى السادسة والنصف مساء الأربعاء 18 أبريل، وتستمر على مدار سبعة أيام متتالية حتى 24 أبريل.

تبدأ فعاليات اليوم الأول من شارع الشريفين بوسط البلد متزامنه مع افتتاحه بعد التطوير وتحويله إلى شارع للفن وملتقى للإبداع كما يفتتح معرضاً بممر كوداك بشارع عدلي لمختارات من الصور الفوتوغرافية النادرة لمصر في أواخر القرن القرن 19 للفرنسى ايميل بيشار بعنوان "عيون ترصد.. تراث يبقى" إلى جانب مجموعة صور فوتوغرافية اخرى من نتاج مسابقة تراثى المتخصصة وكذلك معرض "مآذن واجراس تعلو فى سماء مصر، ويتناول نماذج من فن العمارة الاسلامى والقبطى بقصر الامير طاز وايضا تدشين منتدى التراث الأول بعنوان "التراث.. القيمة والتنمية" بمقر الجهاز القومى للتنسيق الحضاري.

يشارك صندوق التنمية الثقافية بتنظيم معرض "أيادي مصرية للمنتجات الحرفية والتقليدية"، وآخر للصور الفوتوغرافية بعنوان المولد مع عروض للفرقة القومية للفنون الشعبية والأراجوز وخيال الظل بساحة الهناجر إضافة إلى كرنفال بشارع المعز على هامش المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية.

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة 19 فاعلية بمختلف محافظات مصر منها قافلة سيوة الثقافية ، كرنفال الأقصر للفنون التراثية بساحة أبو الحجاج، ورش عمل للحكى والفنون الشعبية بمحافظات القاهرة – الجيزة - البحر الأحمر- أسوان – الأقصر – سوهاج- مرسى مطروح- السويس- القليوبية، كرنفال القاهرة التاريخية "مسرح الشارع" بشارع المعز، كرنفال شارع الالفى للفنون التراثية، زيارات للمتحف الريفى بقصر الحرف البيئية بكفر الشرفا فى القليوبية وكرنفال للفنون الشعبية بالمسرح الرومانى بسور القاهرة الشمالية بالجمالية.

ويفتح قطاع الفنون التشكيلية أبواب المتاحف القومية والفنية للجمهور مجاناً مع تقديم عدد من الأنشطة المتنوعة منها عروض السيرة الهلالية والتحطيب بمتحف الأبنودى بقنا، ورش فنية تراثية بمركز محمود سعيد ومتاحف احمد شوقى - الفنون الجميلة بالاسكندرية الزعيم جمال عبد الناصر.

كما تطلق اكاديمية الفنون مسابقة مفتوحة للجمهور وورش تدريبية للفنون الشعبية والتحطيب إلى جانب معرضاً ممأكولات الشعبية بساحة الأكاديمية.

ويقيم المجلس الأعلى للثقافة من خلال لجنة الفنون الشعبية والتراث الغير مادى ورشة عمل تحت عنوان الملامح المصرية للواحات الشعبية ببيت ثقافة الباويطى بالواحات البحرية.

وذلك بعد أن نجحت وزارة الثقافة فى توحيد جهود عدد من مؤسسات الدولة الوطنية المعنية بالتراث للخروج باجندة احتفالية تقام بالتعاون مع كل من محافظة القاهرة ، اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، المكتب الاقليمى لمنظمة اليونسكو بالقاهرة الى جانب مؤسسات اخرى تعمل على حماية التراث الثقافى المصرى.

المعروف ان اليوم العالمى للتراث جاء بناء على مبادرة من المجلس الدولى للمبانى والمواقع الأثرية واعتمده المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو فى دورته الثانية والعشرين عام 1983 ليصبح مناسبة سنوية تهدف للتعريف والتوعية بأهمية التراث والترويج له فى مختلف دول العالم من خلال مفرداته الثرية.

فيديو قد يعجبك: