إعلان

جدل في "صحة النواب" بشأن استقلالية "الأعلى لتنظيم البحوث الإكلينيكية"

04:22 م الأربعاء 11 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند الشامي:
نشب جدل بين الدكتور حسام عبدالغفار، ممثل المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، حول استقلالية المجلس الأعلى لتنظيم البحوث العلمية الإكلينيكية، خلال جلسة الاستماع التي عقدتها اللجنة اليوم الأربعاء، حول المشروع المقدم من الحكومة بشأن تنظيم البحوث الطبية والإكلينكية.

بدأ الجدل، بمطالبة الدكتور حسام عبدالغفار، بتعديل المادة الثانية من مشروع القانون، المتعلقة بتشكيل مجلس أعلى للبحوث العلمية بقرار من الوزير المختص، يتولى وضع الأسس والمعايير والاستراتيجيات.

وقال عبد الغفار، إن ذلك القانون ينظم البحث العلمي الإكلينيكي، مبديا تعجبه من إنشاء جهاز ينظم الأبحاث العلمية ثم تكون إحدى الجهات المختصة بالقانون هي المسئولة عن وضع الأطر والمعايير، مشيرا إلى أهمية أن تكون تلك الهيئة مستقلة.

وطالب بأن يكون المجلس الأعلى للبحوث العلمية تابعا لمجلس الوزراء، وليس تابعا لوزارة الصحة، حتى يتمكن من ضبط إيقاع البحوث العلمية بشكل مستقل، ويستطيع تحقيق الهدف من إنشائه، ووضع أسس واستراتيجيات لضمان صحة البحث وسلامة المبحوثين.

ومن جانبه، تدخل الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة، موضحا أنه وفقا لمشروع القانون الحالي، يعد المجلس الأعلى للبحوث مستقلا، وليس معنى إنشاؤه بقرار من وزير الصحة أنه ليس مستقلا.

وعقب على حديثه، عبدالغفار، مؤكدا أن من يملك قرار تشكيل أي كيان، يملك قرار حله، وبالتالي طالما تشكيل المجلس الأعلى للبحوث بقرار من الوزير المختص، فلا يمكن أن نقول أنه مستقل.

وتدخل الدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الصحة، بأن ما ذكره ممثل المجلس الأعلى للجامعات، وجهة نظره، وهي حق له.

فيديو قد يعجبك: