إعلان

ممثلا الأزهر والكنيسة يوافقان على "البحوث الإكلينيكية"

04:13 م الأربعاء 11 أبريل 2018

الشيخ عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند الشامي:

شدد الأنبا بيشوي إسكندر، ممثل الكنيسة باجتماع جلسة لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، لمناقشة قانون تنظيم البحوث الإكلينيكية، على ضرورة الحفاظ على جسد الإنسان وكرامته في إطار السعي لتطوير الأبحاث العلمية وتوفير علاجات جديدة.

وقال، إن الله خلق الإنسان من تراب بروحه، ولا بد من الحفاظ على جسد الإنسان وكرامته من الناحية الدينية، ولا بد من الاهتمام بصحته من الناحية العلمية وتشجيع مهمة الطب في الحفاظ على صحة الإنسان.

ومن جانبه، قال الشيخ عمرو الورداني، ممثل دار الإفتاء المصرية، خلال عرض وجهة نظر الأزهر، إن المبدأ العام في التعامل مع الأبحاث الطبية هو الالتزام بمنظومة الأخلاق وكرامة الإنسان، مشيرا إلى أن البحث العلمي محكوم بقواعد علمية لا يمكن تجاوزها، كما أنها جزء من الأصول الشرعية.

وأوضح الورداني، رفض أي ممارسة من شأنها التلاعب بجسد الإنسان، مضيفا: "لا بد أن نكون حريصين على الأبحاث الخاصة بجسد الإنسان لأنه ليس مملوكا لأحد ولا يمكن اعتباره كأي شىء آخر موجود في هذا الكون لأنه مكرم من الله".

وقال الورداني، إنه لا يجوز إجراء الأبحاث الطبية إلا بموافقة الإنسان نفسه، كما لا يجوز التعدي على إرادته، أو إخضاعه لممارسة عالية المخاطر، لافتا إلى أنه لا سقف للبحث العلمي ما دام تحت منظومة الأخلاق التي لا تتعدى تلك الضوابط.

وتشهد جلسة الاستماع التي تنظمها لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور محمد العماري، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية وإجراءات تطبيقها على البشر مشاركة من وزارة البحث العلمي ومركز البحوث والأزهر ودار الافتاء والكنيسة، وعدد من الإخصائيين فى هذا الملف.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان