• وزير الزراعة للفلاحين: لا تهاون في سمعة مصر بالخارج

    12:14 م الأربعاء 11 أبريل 2018
    وزير الزراعة للفلاحين: لا تهاون في سمعة مصر بالخارج

    كتب- أحمد مسعد:
    أصدر الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تكليفات لقطاع الخدمات الزراعية برئاسة الدكتور صفوت الحداد نائب الوزير، بتكثيف المرور والرقابة على المساحات الزراعية والمزارع التي تحمل أكواد.

    واستعدت الوزارة للموسم الزراعي الصيفي، من خلال قطاعتها ومديريتها، لنشر التوصيات الخاصة بالمزارعين من تجنب الاستخدام المفرط للمبيدات، أو حصد الخضر والفاكهة قبل موعدها.

    وقال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تكثف المرور والمتابعة من خلال المديريات المنتشرة بالمحافظات، لرصد أي تجاوزات محتملة، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى إلى الحفاظ على الفلاح وسمعة مصر التصديرية.

    وأضاف "البنا"، لمصراوي، أن الوزارة تطبق خطة متابعة الخضروات والفاكهة من الأسواق من أجل الحفاظ على المستهلك المحلي وسمعة مصر التصديرية، مشددًا على أنه لا تهاون في صحة المواطنين، وأن المنظومة الزراعية المصرية تعمل وفقًا للمعايير الدولية؛ بهدف زيادة القدرة التصديرية للدولة.

    وتتابع الوزارة، عمل اللجان الفنية المتخصصة في المرور على المساحات الزراعية التي تقترب من حوالي 8 ونصف فدان على مستوى الجمهورية، والتي تتشكل من فريق بحثي معمل المتبقيات، ومعهد بحوث وقاية النبات، والحجر الزراعي، ومدير كل مديرية زراعية.

    وتسحب تلك اللجان، عينات عشوائية من داخل المزارع والأسواق، وتحليلها وعرض نتائجها على مسؤولي وزارة الزراعة.

    وذكر الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشؤون قطاع الخدمات الزراعية، أن القرار المشترك بين وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة، يهدف إلى توسيع منافذ التصدير لدول العالم.

    وكان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، والدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أصدرا قرارًا مشتركًا بشأن إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضر والفاكهة لإجراءات الفحص الحجري بمعرفة مفتشي الحجر الزراعي، مع اللجان المختصة من فحص ظاهري ومعملي في حالة الشك في إصابتها، وذلك للتأكد من سلامتها قبل التصدير.

    يذكر أن مصر نجحت مؤخرًا في إلغاء الحظر المفروض على الصادرات الزراعية المصرية من قبل دول الكويت، الأردن، الإمارات، والبحرين، والسعودية، وأستراليا، والاتحاد الأوروبي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان