إعلان

اكتشاف 450 قطعة أثرية للملك "بسماتيك الأول" بالمطرية (بالصور)

11:12 ص الأربعاء 11 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

قال الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية ورئيس البعثة المصرية، إن أعمال الحفائر بمنطقة سوق الخميس بالمطرية، أسفرت عن الكشف عن أكثر من 4500 قطعة أثرية جديدة تخص تمثال الملك بسماتيك الأول الذي عثر عليه بالمنطقة خلال العام الماضي، والذي نُقل إلى المتحف المصري بالتحرير للترميم.

وأوضح عشماوي، في بيان، اليوم الأربعاء، أن القطع التي عُثر عليها خلال أعمال الحفائر في المواسم السابقة بلغ عددها حوالي 6400 قطعة، ما يتيح إمكانية تصور شكل التمثال قبل تدميره في الماضي وإعادة تجميعه مرة أخرى.

وأوضح أن أغلب تلك القطع، عُثر عليها في حفرة تقع إلى جنوب قاعدة التمثال، والتي من المرجح أنها كانت مكشوفة في العصر الفاطمي عندما جرى تفكيك جدران المعبد واستخدامها في بناء العديد من المباني في ذلك الوقت.

وأكد "عشماوي"، أن دراية هذه القطع أوضحت أن التمثال كان يمثل الملك بسماتيك الأول واقفًا وهو الأمر الذي لم تستطع حفائر الموسم السابق من تحديده، واليد اليسرى تمتد أسفل البطن بينما تمتد اليد اليمنى بطول الجسم كله، كما زين العمود الخلفي للتمثال بنقوش غاية في الدقة والروعة، وهي تمثل الملك جاثيًا على ركبتيه يقدم القرابين أمام الإله آتوم اله هليوبوليس.​

فيديو قد يعجبك: