إعلان

صحف اليوم تبرز مباحثات "السيسي - بن زايد" والأحداث السورية

07:00 ص الأربعاء 11 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة في عددها الصادر، صباح اليوم الأربعاء، جلسة المباحثات بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي الذي وصل إلي القاهرة أمس ، كما اهتمت الصحف بعدد من قضايا الشأن المحلي والإقليمي والدولي.

وفي صفحتها الأولى، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد أمس جلسة مباحثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات، بمقر قصر الاتحادية عقب وصول بن زايد إلى القاهرة في مستهل زيارة تستغرق يومين.

وأوضحت الصحيفة أن الجلسة شهدت بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة، وذلك استمراراً لمسيرة التعاون المثمر بينهما ، وأضافت أنه تم خلال اللقاء استعراض آخر المستجدات علي صعيد القضايا الإقليمية والملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك، وعلي رأسها الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والقضية الفلسطينية، وجهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وتعزيز العمل العربي المشترك.

وقالت الصحيفة إن محمد بن زايد أعرب خلال، جلسة المباحثات، عن اعتزازه بالعلاقات الوثيقة والروابط الأخوية التي تجمع الدولتين والشعبين الشقيقين، وأكد حرصه علي تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة، وأشار إلى ما يجمع بين مصر والإمارات من روابط وعلاقات خاصة علي المستويين الرسمي والشعبي.

كما أكد الجانبان حرصهما على استمرار التنسيق والتشاور المكثف بينهما ومع الدول العربية الشقيقة للتصدي للتحديات والأزمات التي تواجه الأمة العربية، والتصدي للتدخلات في الشئون الداخلية لدولها، علي نحو يستهدف زعزعة أمن واستقرار المنطقة وشعوبها.

وعن تطورات الأحداث في الأراضي السورية وتحت عنوان "أمريكا تتأهب لضرب سوريا"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن البيت الأبيض أعلن أمس أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألغى زيارته إلى بيرو وكولومبيا الأسبوع الحالي، للإشراف على رد فعل الولايات المتحدة إزاء سوريا، وسط توقعات بتوجيه ضربة عسكرية غربية إلى سوريا.

ونقلت "الأهرام" عن سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض قولها إن "ترامب سيبقى في الولايات المتحدة، للإشراف على رد الفعل الأمريكي إزاء سوريا ومراقبة التطورات حول العالم".

ولفتت الصحيفة إلى أن ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط كشف عن استدعاء سفير إسرائيل لدى موسكو إلى مقر الخارجية، لإجراء محادثات حول الوضع في سوريا، خاصة بعد قصف مطار التيفور العسكري في سوريا أمس الأول.

من جانبها، ذكرت مصادر سورية أن مواقع القوات الحكومية السورية وحلفائها تشهد استنفارًا، تحسبًا لضربات أمريكية أو غربية محتملة، كما تم رصد مدمرة تابعة للقوات البحرية الأمريكية علي بعد ١٠٠ كيلومتر من ميناء طرطوس السوري، حيث توجد هناك قاعدة بحرية روسية.

وفي باريس، أكد الناطق باسم الحكومة الفرنسية أنه "إذا تم تجاوز الخط الأحمر" في سوريا، فسيكون هناك "ردّ".

وتحت عنوان "الحكومة تبحث الخطوة المقبلة حول سد النهضة" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن اللجنة العليا لمياه النيل عقدت اجتماعا، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حيث أوضح سامح شكري وزير الخارجية والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تفاصيل الاجتماع «التساعي» بشأن سد النهضة، في الخرطوم يومي 4 و5 أبريل الحالي، واستعرض الوزيران النقاط الأساسية للموقف المصري من مسألة بناء سد النهضة، ومقترحات القاهرة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين القيادات السياسية لمصر والسودان وإثيوبيا، خلال اجتماعهم علي هامش القمة الإفريقية بأديس أبابا في يناير الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزيرين عرضا تقييم كل منهما لمخرجات اجتماع الخرطوم والتصورات بشأن مسار المفاوضات مستقبلا، أيضا الاتصالات الجارية مع كل الأطراف لتحديد موعد ومكان الاجتماع المقبل في أثناء هذا الشهر.

وفي سياق آخر، عقدت المجموعة الوزارية الاقتصادية اجتماعا أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل، تناول موقف صناعة الحديد في مصر، وإجراءات تعميق هذه الصناعة محليا، وناقش الاجتماع مشكلات المستثمرين بالمناطق الصناعية في المحافظات، وتم توجيه هيئة التنمية الصناعية بحل مشكلات المستثمرين، وإعداد تقارير بهذا الشأن، لعرضها علي اللجنة الوزارية الاقتصادية.

واستعرضت اللجنة إجراءات تأسيس شركة جديدة، لإنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية وتوسيع رصيف 55 بالميناء بتكلفة 450 مليون دولار.

وخلال الاجتماع عرض وزير المالية ما تم بخصوص إصدار السندات الدولية بقيمة ملياري يورو علي شريحتين.

من ناحيته عرض وزير الكهرباء خطة توسعات مشروعات قطاع الكهرباء، لاسيما مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ضمن إستراتيجية الطاقة 2020 – 2035.

وفي مجال محاكمات العناصر الإرهابية ، ذكرت صحيفة "الأخبار"، تحت عنوان "إحالة أوراق 36 متهماً بتفجير الكنائس للمفتي" أن المحكمة العسكرية المنعقدة بمنطقة العامرية قررت إحالة أوراق 36 متهماً من اصل 48 متهماً لفضيلة مفتي الجمهورية لإبداء رأيه الشرعي الاستشاري في إعدامهم شنقاً في خلية تفجير الكنائس والتي تضم تفجير الكنائس بالاسكندرية وطنطا والعباسية وتفجير كمين النقب بالوادي الجديد في القضية رقم 165 عسكرية الإسكندرية.. وحددت جلسة 15 مايو للنطق بالحكم.

وأشارت الصحيفة إلى أن المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، كان قد أمر بإحالة 48 إرهابيا، إلى القضاء العسكري، لاتهامهم بتولي جماعة (داعش) الإرهابية وتأسيس خليتين لها بمحافظتي القاهرة وقنا، والانضمام إليها والمشاركة فيها، وارتكابهم وقائع تفجير الكنائس الثلاث (البطرسية بالعباسية والمرقسية بالاسكندرية ومارجرجس بالغربية) وقتل والشروع في قتل مرتاديها وقوات تأمينها والهجوم علي كمين النقب وقتل عدد من القائمين عليه من قوات الشرطة والشروع في قتل الباقين والاستيلاء علي أسلحتهم وتصنيعهم وحيازتهم سترات وعبوات مفرقعة وأسلحة نارية وذخائر والالتحاق بتنظيم داعش الإرهابي خارج البلاد وتلقيهم تدريبات عسكرية بمعسكرات تابعة للتنظيم بدولتي ليبيا وسوريا.

وفي الشأن المحلي أيضًا، وتحت عنوان "إصابة ٤ في انهيار منزل بإمبابة وتصدع 3 آخرين"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن عقارا انهار وتساقطت أجزاء من 3 عقارات مجاورة بمنطقة إمبابة ، وأوضحت الصحيفة أن رجال الحماية المدنية وسيارات الإسعاف انتقلوا إلى الموقع وتم فرض كردون أمني حول مكان الحادث وإخلاء العقارات المتصدعة من السكان خوفا علي حياتهم، مشيرة إلى أن الحادث أسفر عن إصابه ٤ أشخاص.

من جانبها، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أعلنت طرح شهادة "أمان" للمصريين العاملين بالخارج.

ونقلت الصحيفة عن الوزيرة قولها، في مؤتمر صحفي حضره رؤساء بنوك "الأهلي المصري" و"مصر" و"القاهرة" إنه تم الاتفاق مع البنوك الثلاثة بالإضافة للبنك الزراعي المصري، على دراسة آلية الطرح للمصريين بالخارج، وتوفير المعلومات الخاصة بها من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة على أن يتم الشراء من خلال المواقع الإلكترونية للبنوك الأربعة أو فروعها بالخارج أو مكاتب الصرافة.

من جانبه، قال هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي إن شهادة "أمان" سنقدمها للمصريين بالخارج كهدية لهم إزاء ما قدموه لوطنهم، مؤكداً أن الشراء وصرف العائد سيتم بالجنيه المصري.

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة المالية أكدت أن مصر لن تحتاج لإصدار سندات دولية جديدة خلال العام الحالي، وذلك بعد نجاحها في بيع السندات التي تم طرحها مؤخراً سواء بالدولار أو باليورو.

ونقلت الصحيفة عن خالد عبدالرحمن مساعد وزير المالية أمس قوله إن مصر لن تحتاج لإصدار سندات دولية جديدة حتى نهاية 2018 .. مشيراً إلى أنه كان هناك شغف من المستثمرين علي طرح السندات المصرية المقومة باليورو، بشكل ملفت وأن المستثمرين يرون أن الإصلاحات الاقتصادية في مصر تسير بشكل جيد". وتابع "جولتنا الترويجية كانت قوية رغم انها المرة الأولي لنا في أوروبا. ولكننا ثبتنا أقدامنا بشكل قوي في هذه السوق".

وكانت مصر قد طرحت أمس الأول سندات دولية بملياري يورو. علي شريحتين لأجل 8 سنوات و12 سنة. بعائد 4.75%. و5.625% علي الترتيب وأن طلبات الشراء تخطت 7.5 مليار يورو خلال الساعات الأولي من الإعلان عن الطرح وذلك علي الرغم من أنه الإصدار المصري الأول من نوعه للسندات الدولية المقومة بعملة اليورو.

من جانبه أوضح عمرو الجارحي وزير المالية أن تغطية الاكتتاب بلغت 3.8 ضعف الرقم المطلوب حيث بلغ إجمالي قيمة الطلبات 7.5 مليار يورو بمشاركة عدد تجاوز 350 مستثمراً موزعة علي 35 دولة من خمس قارات مختلفة في تغطية الطرح وهو ما يعكس زيادة درجة ثقة المؤسسات المالية العالمية في قدرة وإمكانيات الاقتصاد المصري خاصة مع قيام الحكومة والسلطات المصرية مؤخراً بتنفيذ حزمة متكاملة من الإصلاحات الهيكلية الهامة.

كما يعكس ثقة المجتمع الدولي في جهود الإصلاح التي تتم والمدعومة بشكل كامل ومستمر من القيادة السياسية.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: