إعلان

محمد الحمامصي: هدم فندق جراند كونتيننتال جهل

03:00 ص الأحد 04 فبراير 2018

الشاعر محمد الحمامصي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

محمد لطفي

أعرب الشاعر محمد الحمامصي عن حزنه الشديد تجاه ما يحدث من هدم فندق جراند كونتيننتال، وقال في تصريحات خاصة: تواجدت اليوم في ميدان العتبة بالمصادفة وفوجئت بمشهد هدم فندق جراند كونتيننتال، الذي تم بناؤه عام 1866، وذلك وسط حضور بولسي كبير.

وأضاف الحمامصي: حزنت أن جزءا من تاريخ مصر الحديثة قد ذهب أدراج الريح نتيجة الجهل والتواطؤ على الجهل، فهذا الفندق كان محط رحال كبار السياسيين العرب والأجانب وكان مكانا للقاءات وتكريمات لكبار المثقفين والمفكرين المصريين والعرب والأجانب.

وتابع الحمامصي: أذكر أن شاعرنا الكبير أحمد شوقي كان قد احتفى بالمطرب الشاب وقتئذ محمد عبد الوهاب وفرقته الموسيقية فيه وهناك صورة رائعة لهذا الجمع الرائع وكذلك صورة للرابطة الشرقية تكرم أحد العلماء الزائرين لمصر، هناك تاريخ طويل لهذا الفندق، لكننا ابتلينا بالجهل بتاريخ ليس هذا الفندق فقط بل بتاريخ مصر وحضارتها وموقعها كقوة سياسية وثقافية ودينية.. إلخ.

يشاؤر إلى أن الفندق أنشئ عام 1908، كان يطلق عليه اسم "الكونتننتال الملكي"، ويقع أمام الأوبرا الخديوية القديمة بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، ومثّل مقرا رئيسيا لضيوف مصر نظرًا لموقعه المتميز، وشيده المعماري الإيطالي "جاستوني روسي" الذي شيد عددا من المباني المهمة في القاهرة، وتم بناؤه لاستضافة المدعوين لحضور حفل افتتاح قناة السويس وهو مشيد على الطراز المعماري الفرنسي الإيطالي في أواخر القرن التاسع عشر على شكل حرف «E».

فيديو قد يعجبك: