إعلان

من يحسم المعركة.. انتخابات "المهندسين" على صفيح ساخن

03:26 م الثلاثاء 27 فبراير 2018

نقابة المهندسين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

تشهد نقابة المهندسين أجواءً ساخنة في انتخابات التجديد النصفي، المقرر إجراؤها الجمعة المقبل 2 مارس، بتنافس 3 مهندسين على مقعد النقيب، يتزعم كل منهم قائمة، وكل منهم له توجه وسياسة مختلفة يسعى من خلالها لحصد أعلى الأصوات للحصول على المنصب.

القائمة الأولى هي "تيار الاستقلال" والتي يقودها النقيب الحالي المهندس طارق النبراوي، الذي قال إنه ترشح لاستكمال إنجازات مجلس النقابة الحالي، وتقديم رعاية حقيقية للمهندس، بجانب الحفاظ على دور النقابة الوطني.

وقال "النبراوي"، إن المجلس الحالي عمل على زيادة معاش المهندس من 450 جنيهًا إلى 700 جنيه، واعتماد الإجراءات الخاصة بتعديلات قانون النقابة، والذي من شأنه زيادة إيرادات النقابة.

وتابع: "أن قائمة في حب مصر، التي تتنافس معه على مقعد النقيب، مدعمة بشكل واضح وصريح من الدولة، في ضوء استخدام سيارات شركات القطاع العام لنقل المهندسين إلى مؤتمراتها، وهذه إهانة للمهندسين والشركات".

وتضم القائمة الدكتور مهندس أسامة حمدي أستاذ بهندسة عين شمس، ومحافظ كفر الشيخ الأسبق، والدكتور مهندس سمير الصياد، وزير الصناعة السابق، ورئيس جامعة حلوان السابق، والمهندس عبد الخالق عياد، رئيس هيئة البترول الأسبق، والمعمارى البارز سيف أبوالنجا، رئيس جمعية المعماريين المصرية، والدكتور مهندس حكيم العفيفى عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد المعماريين العرب، والدكتور مهندس حماد عبد الله حماد عميد كلية فنون تطبيقية الأسبق، ودكتور مهندس حمدى الليثى رئيس لجنة التعليم الهندسى، والدكتور عزت الصياد أستاذ الهندسة بجامعة المنصورة، والمهندس محمد حسن خضر أمين عام النقابة الحالى وأمين بيت المال فى اتحاد المهندسين العرب، والمهندس الاستشارى محمد النمر وكيل النقابة الحالى ورئيس اللجنة العليا للهندسة الاستشارية.

أما القائمة الثانية "في حب مصر"، يقودها وزير النقل الأسبق هاني ضاحي، الذي أكد أنه لم يكن يريد الترشح لهذا المنصب، لكن كثير من المهندسين أرادوا أن يترشح على المنصب؛ حتى تعود النقابة لريادتها ومكانتها كاستشاري أول للدولة.

وأوضح "ضاحي"، أن النقابة تمر الآن بالعديد من المشاكل والصراعات، ورأينا انقسامات داخل المجلس حادت بالنقابة عن طريقها الأساسي وهو خدمة المهندسين، كما ابتعدت النقابة بشكل أو بآخر عن خدمة الدولة، رغم أنها هيئة استشارية للدولة حسب نص القانون.

وأضاف أن قائمة "في حب مصر" تضم مجموعة من كبار المهندسين الذين شغلوا مناصب قيادية في الدولة ما يساعدنا على تحقيق أهداف القائمة من حيث الارتقاء بالمهنة والعاملين بها من الناحية العملية والاجتماعية وغيرها.

وتضم القائمة المرشحين عن شعبة الهندسة الكهربائية، الدكتور مهمدس صباح محمد مشالى، وكيل أول وزارة الكهرباء، واللواء مهندس محمد ناصر حسين رئيس الجهاز المركزى للتعمير سابقا، والمرشحين عن شعبة الهندسة المدنية، المهندس أحمد عثمان أحمد عثمان، وكيل النقابة العامة للمهندسين، ورئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة المجموعة الاستثمارية المتحدة، والمهندس محمود فتحى حجازى رئيس الشركة القابضة للتشيد والتعمير.

وجاء المرشحون عن شعبة الهندسة الميكانيكية، كل من المهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة للكهرباء، ولواء مهندس محمود مغاوري رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة الشمس للإسكان والتعمير حاليا.

المرشحون عن الشعبة المعمارية المهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس مؤمن شفيق أمين صندوق نقابة مهندسين القاهرة السابق، والمرشح عن شعبة هندسة تعدين وبترول، المهندس محمد عبد العظيم نائب رئيس الشركة القابضة للغاز، والمرشح عن شعبة الهندسة الكيميائية والنووية، الواء حسن عبدالمجيد نائب وزير الإنتاج الحربي والمرشح عن شعبة هندسة الغزل والنسيج، المهندسة زينب عفيفى- أمين صندوق النقابة حاليا.

بينما القائمة الثالثة التي تدخل انتخابات نقابة المهندسين، هى قائمة "اتحاد المهندسين" بقيادة الدكتور مصطفى أبو زيد الدكتور مصطفى رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء التابعة لوزارة الموارد المائية والري، والذي يترشح للمرة الثالثة على مقعد نقيب المهندسين.

وأكد أبو زيد أن المهندسين لم يروا أي أفعال وخدمات جديدة من المجلس الحالي، كما أن النقابة تعرضت للكثير من المشاكل بسبب سوء إدارتها، لافتًا إلى عدم مشاركة النقابة في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة كأستشاري أول لها جعلها عرضه للهجوم عليها.

وشملت القائمة كلاً من فاروق الحكيم، رئيس شعبة الهندسة الكهربائية، والدكتور حاتم صادق، رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية، وهانى ميلاد حنا، مهندس استشارى، وسامى ترك، رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية السابق، ومن الشباب هشام أشرف، رئيس اتحاد طلاب القاهرة وعضو لجنة الخمسين، وعدد آخر من بينهم المشاركون فى المجالس النقابات الفرعية.

وتذهب التكهنات والترشيحات إلى أن قائمة "تيار الاستقلال هى التي ستفوز بمقعد نقيب المهندسين، خاصة بعد أن اكتسحت منافسيها في 70% من المجالس الفرعية في المرحلة الأولى من انتخابات النقابة والتي عقدت الجمعة الماضية، بحسم 7 مقاعد لرؤساء النقابات الفرعية فيما حسمت قائمة في حب مصر مقعدين فقط، وذهب 3 مقاعد فقط للمستقلين.

فيديو قد يعجبك: