رئيس الوزراء يكشف عن قضيتي تحكيم مع شركات الغاز الإسرائيلي

12:11 م الخميس 22 فبراير 2018
رئيس الوزراء يكشف عن قضيتي تحكيم مع شركات الغاز الإسرائيلي

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

كتب - محمد غايات:

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك قضيتي تحكيم مع الشركات الإسرائيلية، الأولى مع شركة كهرباء إسرائيل، والثانية مع شركة emg.

وأضاف إسماعيل، في مؤتمر صحفي، بمقر المجلس، اليوم الخميس، أنه فيما يخص شركة الكهرباء إسرائيل، توصلنا لاتفاق لحل القضية، أما الشركة الثانية جاري الوصول لحل معها، عن طريق استقبال الغاز في الخطوط الخاصة بالشركة.

وأوضح رئيس الوزراء، أن الفترة الحالية شهدت العديد من الاكتشافات في عدد من الحقول، مثل حقل نورس بسعة إنتاج مليون قدم مكعب في اليوم وحقل أتول بسعة إنتاج مليون و100 ألف قدم مكعب في اليوم، وحقل غرب الدلتا بطاقة 750 مليون قدم مكعب.

وتابع، أن حقل ظهر من المقرر أن ينتج 2700 مليون قدم مكعب في اليوم، والمرحلة الأولى إنتاجها 350 مليون قدم، واحتياطات حقل ظهر تعادل احتياطات الغاز المكتشف في شرق البحر المتوسط، والحقل مصنف بأنه حقل "عملاق".

وأضاف رئيس الوزراء، أن الاستثمارات في حقل ظهر قد تصل لما يقرب من 15 إلى 20 مليار دولار، وفي نهاية عام 2018 سيكون هناك اكتفاء ذاتي من الغاز، وبحلول عام 2019 سيكون هناك فائض، موضحًا أننا لا نسعى فقط لتصدير الفائض، ولكن لاستخدامة في تحقيق التنمية عن طريق استخدامه في العديد من الصناعات.

وأوضح رئيس الوزراء، أن قانون الغاز المصري يتيح للشركات الخاصة التعامل في سوق الغاز وباستيراده.

وتابع رئيس الوزراء، أنه فيما يتعلق باستقبال الغاز الإسرائيلي عبر خطوط الأنابيب المصرية، فهذا يرجع لقوة البينة التحتية في الشبكات وخطوط الأنابيب ومحطات معالجة الغاز، وهي البنية غير المتوفر في دول كثيرة، كما يعود لدور مصر المحوري في المنطقة واستخدام الغاز وإعادة تصديره لأوربا؛ لتعظيم دور مصر الإقليمي.

وأضاف رئيس الوزراء، أن الاتفاق بين شركات القطاع الخاص من الجانبين، ولم تتقدم هذه الشركات بطلب لاستقبال الغاز في مصر حتى الآن.​

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
881

إصابات اليوم

47

وفيات اليوم

649

متعافون اليوم

323733

إجمالي الإصابات

18242

إجمالي الوفيات

273154

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي