إعلان

عضو "طاقة النواب": قرار استيراد الغاز من إسرائيل "سليم ومنطقي"

01:14 م الثلاثاء 20 فبراير 2018

أشرف العربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مروة شوقي:

قال أشرف العربي، عضو لجنة الطاقة في مجلس النواب، إن قرار استيراد القطاع الخاص، الغاز الطبيعي من إسرائيل، اقتصادي من الدرجة الأولى وسليم، لافتاً إلى أن ذلك يرتبط باستراتيجية مصر ووزارة البترول بتحويلها إلى مركز لتداول البترول والطاقة في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار العربي، في تصريح لمصراوي، الثلاثاء، إلى أن إسرائيل تعد أقرب الدول التي ممكن استيراد الغاز الطبيعي منها لمصر، وبأقل تكلفة ممكنة، مضيفاً: "هناك خط رابط بين مصر وإسرائيل، كانت مصر تصدر من خلاله الغاز لإسرائيل، ولذا فيسهل الآن استخدامه في استيراد الغاز منها".

ولفت عضو لجنة الطاقة في مجلس النواب، إلى أن القطاع الخاص يهدف من استيراد الغاز من إسرائيل إلى خدمة الإنتاج المحلي ودعم احتياجاته من الغاز، علاوة على إعادة تشغيل وحدات إسالة الغاز الطبيعي المتوقفة، وتصديره للخارج.

وتابع قائلاً: "مصانع إسالة الغاز الطبيعي متوقفة، فهناك 4 وحدات إسالة، اثنين في أدكو و2 في دمياط، تكلفة الوحدة من 5- 8 مليار دولار، ومصر تمتلك 25% من هذه المصانع، وبالتالي هناك أصول غير مستغلة، وباستيراد الغاز سيقوم القطاع الخاص بتشغيل تلك المصانع".

وبحسب العربي، فإن الأمر سيكون مثير جدل، قائلاً: "سيأخذ البعض الموضوع بشكل سياسي ونفسي، لكنه اقتصادي بحت، وليس للحكومة دورًا في ذلك، هي بمثابة المنظم لهذا السلوك، والقطاع الخاص له أن يحصل على الموافقات اللازمة منها فقط ومباشرة عمله".

ونوّه العربي، إلى وجود طلب إحاطة سيتم تقديمه من أحد النواب وبناء عليه سيتم الدعوة لاجتماع في اللجنة لمناقشة الأمر".

وأعلنت شركة ديليك للحفر، أمس الإثنين، إن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان، وقعوا اتفاقات مدتها عشر سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلى شركة دولفينوس المصرية، بحسب وكالة رويترز.

فيديو قد يعجبك: