التعليم العالي: فولبرايت توافق على منح بحثية لأعضاء هيئة التدريس

11:17 ص الخميس 15 فبراير 2018
التعليم العالي: فولبرايت توافق على منح بحثية لأعضاء هيئة التدريس

الدكتور خالد عبد الغفار

كتبت- داليا شبل:

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا حول الاجتماع الأول للجنة التبادل التعليمي والثقافي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية (مجلس إدارة هيئة فولبرايت)، برئاسة الدكتور عصام خميس، نائب الوزير لشئون البحث العلمي، وعضوية الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور محمد صالحين، مستشار الوزير للتخطيط الاستراتيجي.

وحسب بيان وزارة التعليم العالي، اليوم الخميس، أوضح التقرير أن مجلس إدارة هيئة فولبرايت ناقش العديد من البرامج في كل المجالات للخريجين والباحثين والمهنيين كبرنامج الدراسات العليا، والذي يوفر منحًا للحصول على درجة الماجستير في العديد من المجالات، ومنح إجراء أبحاث وجمع مادة علمية لطلبة الماجستير أو الدكتوراه، بالإضافة إلى منح الفنيين المتخصصين في مجالاتهم الفنية، وبرنامج الدراسات العليا لخريجي الدراسات الإسلامية والكليات الشرعية بجامعة الأزهر أو كليات دار العلوم، وبرنامج مدرسي اللغة الإنجليزية.

من جانبه أوضح الدكتور عصام خميس، أن المجلس وافق على برامج لأعضاء هيئة التدريس ومنها منح لإجراء أبحاث في جميع المجالات ماعدا المجالات الطبية المتضمنة دراسة إكلينيكية، فضلًا عن برنامج تدريبي لشباب أعضاء هيئة التدريس، والأساتذة الزائرين، بالإضافة إلى أن المجلس وافق على برامج منح للمهنيين (Hubert H. Humphrey Fellowship Program)، وبرنامج كليات المجتمع للمديرين (Community College Administrator Program) .، وكذا برامج المنح مقدمة للأمريكيين لإجراء أبحاث في مصر (U.S. Scholar Program).

وتابع، بأن الهيئة تقبل حاليًا استمارات التقديم للمنح على الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة فولبرايت https://fulbright-egypt.org/

ونوهت الوزارة، إلى أن هيئة فولبرايت والتي تستضيفها مصر منذ 1949، لجنة للتبادل التعليمي والثقافي بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية أُنشئت بمقتضى بروتوكول تعاون دولي بين الدولتين، والموقع في 3 نوفمبر 1949؛ لتسهيل وإدارة برنامج للتبادل التعليمي والثقافي بين البلدين.

حضر الاجتماع السيدة هيلين لافاف، قنصل الشئون العامة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، والسيدة كاتي دوناهو، مدير برامج التعليم والصحة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، والسيد رايموند ميلر، شريك مؤسس لــــ RMC (رأفت ميلر للاستشارات) وماجي نصيف، المدير التنفيذي للهيئة الدكتورة. ​

إعلان

إعلان

إعلان