إعلان

​6 شروط لترخيص "عربات الفول"

06:46 م السبت 10 فبراير 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

عدد من الخطوات والشروط حددها مشروع تعديل قانون إشغال الطرق العامة الذي يناقشه مجلس النواب حاليا، لتقنين وتنظيم "عربات الفول" وغيرها من عربات المأكولات المنتشرة بشوارع مصر، في محاولة للقضاء على عشوائيتها وضبط الاشغالات بالشارع.

وتشمل هذه الخطوات والشروط:

- التقدم بطلب تصريح إلى الجهة المختصة سواء الأحياء أو الجهاز المختص بالمجتمعات العمرانية.

- سداد الرسوم المقررة والتي تختلف من مكان لآخر ومن نشاط لآخر بما لا تتجاوز 10 آلاف جنيه، ويصدر بتحديدها قرار من المحافظ المختص أو رئيس الجهاز المختص بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كل فيما يخصه.

- التصريح الصادر لشخص ما لا يمكن التنازل عنه لأي شخص آخر، إلا بموافقة الجهة المختصة، ولا يسرى التصريح إلا بالنسبة إلي نوع الإشغال الذي أعطي من أجله.

- حدد مشروع القانون، مدة ٦ أشهر لتكون مدة التصريح، بشكل مؤقت، ويتم تجديده، وفقا للشروط التي سيتم إعلانها.

- نص المشروع على عقوبة للمخالفة في النشاط تصل إلى إلغاء الترخيص.

- التصاريح تصدر وفقا لمقتضيات التنظيم والأمن العام والسكينة العامة والصحة والآداب العامة والتنظيم المروري والتنسيق الحضاري والمحافظة على البيئة.

من جانبها، أوصت رئيس لجنة الإدارة المحلية بضرورة أن تتناسب قيمة الرسوم مع طبيعة المكان الذي يختص بالأشغال وطبيعة النشاط وحجم المكاسب المحققة منه.

وأكدت المذكرة الإيضاحية المقدمة من وزير العدل بشأن القانون على أنه يستهدف ضبط السلوك داخل المجتمع ويأتي انطلاقا من توجه الدولة نحو توفير حلول تشريعية لمن ألجأته الحاجة إلى عدم الالتزام بأحكام القوانين القائمة، إذ انتشرت ظاهرة إشغال الطرق العامة بعربات المأكولات التي يقوم بعض الشباب بتشغيلها، وتحقيقا لذلك أعد مشروع القانون.

فيديو قد يعجبك: