إعلان

زكي عابدين: السيسي يحكم مصر من العاصمة الجديدة في 2020

01:35 م الأحد 09 ديسمبر 2018

كتب- محمد عبدالناصر:

تصوير- علاء أحمد:

كشف اللواء أحمد زكي عابدين رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، عن تنفيذ أكبر محطة تبريد في مصر وأفريقيا بالعاصمة الإدارية الجديدة على مرحلتين، لافتًا إلى أنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 12 شهر من الآن.

وقال عابدين، في حوار لمصراوي، إنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ الحي الحكومي بالكامل نهاية 2020، بالإضافة إلى مبنى مجلس الوزراء ومبنى البرلمان.

وإلى نص الحوار:

ما هي مواصفات محطة التبريد والتكييف التي بدأ تنفيذها في العاصمة الإدارية؟

محطة التبريد المركزي في العاصمة الإدارية هي الأكبر في مصر وإفريقيا، بطاقة إنتاجية تقدر بـ120 ألف طن سنويًا، حيث يتم تنفيذ هذه المحطة على مرحلتين، فهي تعد أول محطة في العالم تستخدم وحدات تعمل بالكهرباء وأخرى تعمل بالغاز الطبيعي مجتمعة، بالإضافة إلى التخزين الحراري "thermal storage" ما يؤمن عمل المحطة حتى في حال انقطاع أي من مصدري الطاقة ويحفظ استمرار الخدمة في كافة الأوقات، كما تعتمد المحطة على نظام تخزين الطاقة أثناء الليل لاستخدامها في فترات الذروة، ما يحقق وفر إضافي في القدرة الكهربائية المطلوبة بمقدار 20%.

- ما أهمية تنفيذ محطة تبريد مركزي تعمل بالكهرباء والغاز الطبيعي؟

نظام التبريد المركزي يحقق عددًا من المزايا للمباني، ومنها تخفيض التكلفة الإنشائية والميكانيكية والكهربائية، وتوفير المساحات والقدرات الاحتياطية للتكييف المركزي والتركيبات المرتبطة به، بجانب تخفيض الأحمال الكهربائية، واستخدام معدات أكثر بساطة وأقل تكلفة، وكذلك تخفيض الاستثمارات اللازمة للإنشاءات.

- هل ستغطى هذه المحطة العاصمة الإدارية كلها؟

هذه المحطة ستغطى مناطق بعينها في العاصمة الإدارية منها الحي الحكومي والمالي وحي السفارات، لكن لتغطية المرحلة الأولى من العاصمة يمكن أن نحتاج إلة محطة أو محطتين على الأقل، لتكون كل المباني بالعاصمة بها نظام تبريد مركزي.

- لماذا تم الاعتماد على القطاع الحكومي لتنفيذ هذا المشروع الضخم؟

كانت هناك دراسة لتنفيذ هذه المحطة لكنها ستكون بنظام حق الانتفاع، وهذا لا يتوافق مع طريقتنا لتنفيذ مشروع العاصمة الغدارية، فقررنا أن يتم تعديل الدراسة، لتشمل عملية الإنشاء حكومية خالصة، كما اننا نعتمد في كل المواد المستخدمة بهذه المحطة على منتج محلي مصري.

- هل ما يتم تنفيذه في العاصمة الإدارية من مشروعات قابل للتنفيذ في باقي المدن الجديدة؟

هناك رغبة قوية أن تكون مدينة العاصمة الإدارية الجديدة مدينة نموذجية، لذلك نستخدم أحدث النظم التكنولوجية في تنفيذ هذا المشروع، على أن يتم البدء في تنفيذ هذه المشروعات مثل التكييف المركزي والقطار الكهربائي ونظم الأمان في باقي مدن الجيل الرابع والتي تصل إلى 14 مدينة جديدة.

- ماذا عن الطرح الثالث من أراضي العاصمة الإدارية للمطورين العقاريين؟

نحن الآن ندرس ما يقرب من 38 طلبًا من المستثمرين للحصول على أراضي بالحي السكني الثامن، على مساحات تبدأ من 50 فدانًا وحتى 200 فدان، لكننا انتهينا من تخصيص أراضي الطرح الأول والثاني والذي تجاوز 75 شركة.

- هل تم تخصيص أراضي للبنوك في حي المال والأعمال؟

شركة العاصمة الإدارية تلقت أكثر من 50 طلبًا حتى الآن من السفارات والقنصليات والجهات الدبلوماسية، وباقي الجهات سترسل طلبتها تباعا، فلا يوجد إي إلزام لهذه الجهات للحصول على أراضي جديدة لها في العاصمة الإدارية.

وما سعر متر الأرض المخصص للسفارات والجهات الدبلوماسية؟

سعر المتر موحد لهذه الجهات بـ400 دولار، فيوجد نماذج مساحتها 2 فدان و4 أفدنة ومضاعفاتها وحتى الوصول إلى 24 فدانًا،

- متى سيتم الانتهاء من تنفيذ الحي الحكومي؟

هناك تكليفات رئاسية بأن يتم الانتهاء من تنفيذ الحي الحكومي ومبنى الرئاسة، ومبنى مجلس الوزراء والبرلمان خلال عامين من الآن، فالرئيس سيحكم مصر من العاصمة الإدارية بنهاية 2020.

- من أين يتم الإنفاق على مشروع العاصمة الإدارية.

مشروع العاصمة الإدارية مشروع استثماري، ولن يكلف خزينة الدولة جنيهًا واحدًا، فنحن حصلنا على "أراضي" الشركة وهي صحراء لا يوجد بها أي شئ، ونعمل حاليا على إنشاء المرافق العامة من طرق وكهرباء ومياه شرب وصرف صحي ووضع نظام للتحكم في كل المرافق مثل كل المدن الذكية باستخدام أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة، فنحن نقوم ببيع الأراضي للمستثمرين ومن متحصلات البيع يتم استكمال إنشاء مراحل المدينة.

- متى سيتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية؟

المرحلة الأولى من المشروع تبلغ مساحتها 40 ألف فدان، وهذه مساحة كبيرة جدا، فنحن بدأنا بالمنشأت والمباني الهامة والضرورية ونستكملها تباعا على أن يتم الانتهاء من هذه المرحلة خلال عام 2023، لكن العاصمة الإدارية بمراحلها الثلاثة ستكون جاهزة بالكامل خلال 20 عامًا.

- ماذا عن المواصلات في المرحلة الأولى؟

من المقرر أن تضم العاصمة الإدارية أتوبيسات تعمل بالغاز والكهرباء داخل المدينة، لكن المرحلة الاولى سنكتفى بالاتوبيسات التي تعمل بالغاز لحين استكمال منظومة الشبكة الكهربائية.

فيديو قد يعجبك: