إعلان

نشاط السيسي في أسبوع: افتتاح "إيدكس 2018".. وجولة بالدراجة بشرم الشيخ

10:46 ص الجمعة 07 ديسمبر 2018

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

تعدد نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الأسبوع الماضي، حيث افتتح المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية بمصر "إيدكس 2018"، واستقبل عددًا من وزراء دفاع الدول الأجنبية المشاركة في المعرض، كما استقبل كلا من رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية الأمريكي، والرئيس التنفيذي لشركة "داسو" للصناعات الجوية، والرئيس التنفيذي لشركة "سيسكو سيستمز" الأمريكية، ورئيس الإنتاج بشركة مرسيدس للسيارات، وعقد اجتماعا لاستعراض ما تحقق في برامج تحسين أحوال المواطنين، وأجرى اتصالًا هاتفياً بكل من الرئيس اليمني وولي عهد أبوظبي.

واستهل الرئيس السيسي نشاطه الأسبوعي بافتتاح المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية بمصر "إيديكس 2018" والذي يعد الأول من نوعه في منطقة شمال ووسط أفريقيا، وشهد مشاركة إقليمية ودولية واسعة ومن الشركات المصرية والعالمية المتخصصة في هذا المجال حيث يعد المعرض منصة عالمية لعرض أحدث المنتجات العسكرية للدول المشاركة، وآخر ما وصلت إليه تكنولوجيا الصناعات الدفاعية في العالم، حيث تؤكد إقامة المعرض وضع مصر كدولة رائدة وصاحبة قدرة على تنظيم مثل هذه الفعاليات العسكرية الدولية الرفيعة، الأمر الذي يرسخ الدور المحوري الذي تقوم به مصر في المنطقة ويؤكد مساهمتها في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي.

وعلى هامش المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية، استقبل الرئيس السيسي عددا من وزراء دفاع الدول الأجنبية المشاركة في المعرض، حيث استقبل سافاس أنجليديس وزير الدفاع القبرصي، بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وسفير قبرص بالقاهرة.

وأشاد الرئيس بالعلاقات المتميزة التي تربط مصر وقبرص في مختلف المجالات، وما تشهده حالياً من تطورات إيجابية على مختلف الأصعدة حتى أصبحت نموذجًا للتعاون الإيجابي والبناء في منطقة المتوسط، معربا عن التطلع إلى مواصلة تطوير التعاون العسكري والتدريبات المشتركة بين البلدين.

كما أعرب الرئيس السيسي عن ترحيبه بمشاركة وزير الدفاع القبرصي في معرض "إيديكس 2018"، مؤكداً ما يمثله المعرض من أهمية باعتباره الأول من نوعه في منطقة شمال ووسط أفريقيا، بمشاركة أهم الشركات المتخصصة في هذا المجال من مختلف دول العالم، كما يمثل فرصة للمعنيين بمجال الصناعات الدفاعية للاطلاع على أحدث ما وصلت إليه التقنيات العسكرية.

وأكد وزير الدفاع القبرصي تميز العلاقات بين البلدين، مؤكداً تطلع بلاده للاستمرار في فتح آفاق جديدة للتعاون بينهما بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.

كما استقبل الرئيس السيسي السيدة فلورنس بارلي وزيرة الجيوش الفرنسية، بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسفير الفرنسي بالقاهرة، حيث أعرب الرئيس عن ترحيبه بمشاركة فرنسا في معرض "إيديكس 2018".

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، شدد الرئيس السيسي على عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، مثمنا التعاون القائم بينهما في مختلف المجالات خاصة في المجال العسكري، ومعربا عن التطلع إلى تطوير التعاون الثنائي على نحو يحقق المصالح المشتركة للبلدين، ويساهم في التنمية والرخاء لشعبيهما.

من جانبها ، أكدت الوزيرة الفرنسية الأهمية التي توليها بلادها لتعزيز وتوطيد علاقات الشراكة القائمة بين البلدين على مختلف الأصعدة، بما في ذلك على المستويين العسكري والأمني، ومشيرة إلى حرص فرنسا على استمرار التنسيق عالي المستوي مع مصر فى ظل ما تمثله من دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالمنطقة.

وشهد اللقاء تباحثًا حول سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، بالإضافة إلى التباحث حول آخر تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة سبل مكافحة الإرهاب والحد من خطورة العناصر الإرهابية وانتقالها من بؤر التوتر إلى مناطق أخرى.

كما تم التطرق إلى الأزمة الليبية، حيث أكد الرئيس السيسي تركيز الجهود المصرية على دعم الجيش الليبي في ظل دوره المحوري في فرض الأمن والاستقرار في ليبيا الشقيقة، وهو ما يمثل تمهيدا لإجراء الانتخابات وتولي حكومة مركزية لمقاليد السلطة، وفرض سيطرتها على الأراضي الليبية والتعامل مع المجتمع الدولي باسم الشعب الليبي.

وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول سبل التعاون الثلاثي بين مصر وفرنسا في القارة الإفريقية، في ضوء تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال العام المقبل، خاصة فى ظل العلاقات المتميزة التي تجمع فرنسا مع العديد من دول القارة.

واستقبل الرئيس السيسي دانيال كوتس، رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية الأمريكي، بحضور الوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والقائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة.

وأكد الرئيس متانة العلاقات المصرية الأمريكية والأهمية التي توليها مصر لتدعيم وتعزيز التعاون الراسخ بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً على صعيد جهود مكافحة الإرهاب، وكذا التعاون الأمني والاستخباراتي، ومشيدا في هذا الصدد بالتنسيق والتشاور المشترك إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، فضلاً عن تبادل وجهات النظر بشأن المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا في منطقة الشرق الأوسط، بما فيها كيفية التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات الراهنة.

واستقبل الرئيس السيسي إيريك ترابييه، الرئيس التنفيذي لشركة "داسو" للصناعات الجوية المُصنِعة لطائرات الرافال الحربية، بحضور الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وأشاد الرئيس السيسي بمستوى التعاون القائم مع الشركة الفرنسية، مؤكدا تطلع مصر لمواصلة هذا التعاون وتطويره في ضوء ما تتمتع به الشركة من سمعة طيبة وخبرة فريدة في مجال الصناعات الجوية الحربية.

من جانبه؛ أكد الرئيس التنفيذي لشركة "داسو" أهمية دور مصر في تدعيم أسس الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط، فضلاً عن دورها البارز في إطار الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، معرباً عن اعتزاز الشركة بمسيرة التعاون مع مصر، ومشيرا إلى الحرص على استمرار التعاون المشترك والارتقاء به بهدف تزويد مصر باحتياجاتها اللازمة لتعزيز قدراتها العسكرية الجوية.

واستقبل الرئيس السيسي الفريق أول عوض محمد بن عوف، وزير الدفاع السوداني، بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وسفير السودان بالقاهرة.

وأشاد الرئيس بتميز العلاقات المصرية السودانية وعمق الروابط التاريخية التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، ومنوهاً بأهمية مواصلة التنسيق المشترك بين البلدين بشأن مواجهة التحديات الأمنية الإقليمية الراهنة وسبل صون السلم والأمن بالمنطقة والقارة الأفريقية.

كما أشار الرئيس في ذات السياق إلى أهمية الاستمرار في دعم آفاق التعاون العسكري وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين، لا سيما في مجالات التدريب والتعاون الأمني والاستخباراتي والتصنيع الحربي.

وأجري الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي للتهنئة بالعيد الوطني لدولة الأمارات العربية المتحدة الشقيقة بمناسبة الذكري التاريخية لتأسيس الاتحاد، متمنيا لدولة الإمارات الشقيقة حكومةً وشعباً المزيد من التقدم والرخاء والازدهار.

كما أجرى اتصالاً هاتفيًا مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اطمأن خلاله على صحة الرئيس اليمني، متمنيا له الشفاء العاجل من الوعكة الصحية التي ألمت به.

وتناول الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن آخر تطورات الأوضاع في اليمن، لا سيما فيما يتعلق بمسار المفاوضات السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية، حيث أكد الرئيس التزام مصر بدعم الحل السياسي في اليمن وفقاً لمرجعياته الأساسية، وذلك في إطار السعي نحو الحفاظ على وحدة واستقرار اليمن وحكومته الشرعية.

وعقد الرئيس السيسي اجتماعا حضره الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع، والخارجية، والاستثمار والتعاون الدولي، والعدل، والتموين والتجارة الداخلية، والنقل، والمالية، والداخلية، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة قناة السويس، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، كما حضره نائب وزير الصحة لشئون الدواء، ومساعد وزير الدفاع للقضاء العسكري، وقائد مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة.

وتناول الاجتماع عرض الموقف بالنسبة للمخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية، وجهود الحكومة في توفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة، إلى جانب إجراءات ضبط الأسواق وحماية المستهلك، فضلاً عن آخر المستجدات الخاصة بتنقية قوائم المستفيدين من البطاقات التموينية بهدف تطوير منظومة الدعم.

ووجه الرئيس بضرورة الاستمرار في بذل الجهود لتوفير السلع الأساسية وتلبية احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة، وذلك من خلال استراتيجية متكاملة تتضمن الرقابة المشددة على الأسواق للقضاء على الممارسات الاحتكارية وضبط الأسعار، خاصةً في المناطق الأكثر احتياجا، وشدد على أهمية سرعة الانتهاء من تنقية قوائم البطاقات التموينية بما يحقق وصول الدعم إلى مستحقيه ويحافظ على موارد الدولة.

كما تم خلال الاجتماع عرض مستجدات تطوير منظومة مترو الأنفاق، والخطوات الجارية للارتقاء بالنظم الإدارية ونظم التشغيل ذات الصلة، حيث وجه الرئيس بمواصلة النهوض بمنظومة النقل في مصر بشكل شامل وتعزيز قدرات هذا القطاع الحيوي لمحورية دوره وتأثيره بشكل مباشر على الحياة اليومية للمواطنين، كما وجه باتخاذ جميع التدابير اللازمة للإسراع في تحديث الخط الأول لمترو الأنفاق.

وشهد الاجتماع استعراض التقدم المحرز على صعيد المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مختلف القطاعات على مستوى الجمهورية، بما فيها مشروعات البنية التحتية والتجمعات العمرانية الجديدة والإنشاءات في العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الموقف التنفيذي لتطوير ميناء العين السخنة، والذي يعد منفذاً بحرياً متميزاً على شاطئ خليج السويس، حيث وجه الرئيس بسرعة الانتهاء من أعمال تطوير الميناء، بما فيها منظومة الخدمات اللوجستية وتداول الحاويات، والذي سينعكس بشكل مباشر على النهوض بالظهير الصناعي للمنطقة وإسراع وتيرة الإنشاءات به بما يساعد على زيادة حجم الاستثمار المصري والأجنبي بالمنطقة.

كما وجه بمواصلة الحكومة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وكذلك جهودها من أجل خفض عجز الموازنة، وتهيئة مناخ الأعمال وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، بهدف رفع معدلات النمو وخفض البطالة والدين العام.

واستقبل الرئيس السيسي تشاك روبنز، الرئيس التنفيذي لشركة "سيسكو سيستمز" الأمريكية الرائدة في مجال تصنيع معدات الربط الشبكي، حيث أكد استعداد مصر لتقديم الدعم للشركة الأمريكية لزيادة استثماراتها والتوسع في أعمالها في مصر، بما يساهم في توفير المزيد من فرص العمل واستغلال كفاءة العنصر البشري المصري في المجالات الرقمية، خاصةً في قطاعات البحث والتطوير، بالإضافة إلى مساعدة الشركة على النفاذ إلى الأسواق الأفريقية بالنظر إلى روابط التعاون الثنائية الوثيقة التي تجمع مصر بدول القارة.

واستقبل الرئيس السيسي ماركوس شيفر، عضو مجلس إدارة ورئيس قطاع الإنتاج بشركة "مرسيدس بنز" الألمانية لصناعة السيارات، حيث أكد الرئيس انفتاح مصر للتعاون مع شركة "مرسيدس بنز" في ضوء سياسة الدولة للتوسع في مجال صناعة السيارات، خاصةً في ظل الخبرة العريضة للشركة الألمانية في هذا المجال، مشيرا في هذا السياق إلى اهتمام مصر ببحث فرص التعاون مع الشركة الألمانية في مجال تصنيع السيارات الكهربائية بفئاتها المختلفة، اتساقاً مع توجه الدولة نحو نشر استخدام تلك المركبات الصديقة للبيئة التي لا تستهلك مصادر الوقود التقليدية.

وتم خلال اللقاء طرح إمكانية التعاون المشترك مع الشركة الألمانية في مجال تصنيع المركبات الذكية ذاتية القيادة، وذلك لاستخدامها في المدن الجديدة الجاري إنشاؤها، خاصةً العاصمة الإدارية الجديدة.

واختتم الرئيس السيسي نشاطه الأسبوعي بالقيام بجولة تفقدية بالدراجة الهوائية بمدينة شرم الشيخ وتوقف عند بوابات مدخل المدينة، وعند كمين محمية منطقة رأس محمد ليصافح بعض المجندين من القوات المسلحة والشرطة المدنية وليطمئن علي أحوالهم.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: