إعلان

سماسرة ومجاملات.. "غرفة السياحة" تعلن سلبيات موسم الحج الماضي

11:18 ص الخميس 20 ديسمبر 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

أعلنت غرفة شركات السياحة، أن موسم الحج العام الماضي شهد العديد من السلبيات، والتي جرى مراعاتها خلال الموسم الجديد من قبل اللجنة العليا للحج والعمرة عند وضع الضوابط.

ورصدت الغرفة في تقريرها السنوي، الذي أصدرته مساء أمس، أبرز سلبيات الموسم ومنها:
1 ـ تأخر فتح موقع تسجیل حجاج السیاحة عن الجهات الأخرى، ما أدى إلى توجه المواطنین إلى التقدیم لدى الجهات الأخرى المنظمة للحج، نظرًا لعدم معرفتھم بقرار مجلس الوزراء بالسماح بتسجیل المواطنین على البوابة الإلكترونیة الموحدة للحج في جھة واحدة فقط.

2 ـ ظاھرة السماسرة و المجاملات واستغلالهم لشركات السیاحة، نظرًا لقلة عدد الجوازات المتاحة في السوق.

3 ـ قصور الخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة، وتكدس المخیمات بمشعر منى بعدد حجاج أكبر من الطاقة الاستیعابیة الحقیقیة للمخیمات.

4 ـ تقصیر بعض المطوفین في الالتزام بالعقود المبرمة بین الغرفة والمؤسسة الأھلیة لمطوف حجاج الدول العربیة وعدم تقدیم الخدمات المتفق علیھا، وذلك لضیق المخیمات وعدم جاهزیتها لاستقبال أعداد كبیرة.

وأضافت الغرفة، أنه نظرا لتكرار ھذه السلبیات كل عام نتیجة غیاب الجانب الفنى الممثل في الغرفة، أثناء الاجتماع السنوي الرسمي بین البعثة الرسمیة بمصر ووزارة الحج، كان من الضروري تمثیل الغرفة ضمن بعثة الحج الرسمیة بمصر لعرض رؤیتها لحل هذه المشكلة.

وطالبت الغرفة السلطات السعودية باتخاذ بعض الإجراءات للتوسع الرأسي بمشعر منى، حتى تستوعب أعداد جمیع الحجاج الذین هم في ازدیاد كل عام، وتنظیم عملیة مبیت الحجاج وتفویجهم من وإلى مشعر منى.

فيديو قد يعجبك: