10 آلاف جنيه جدية حجز.. ننشر أبرز ضوابط الحج السياحي

02:29 م الأربعاء 19 ديسمبر 2018
 10 آلاف جنيه جدية حجز.. ننشر أبرز ضوابط الحج السياحي

أرشيفية

 

كتب ـ يوسف عفيفي:

قال صبح عبدالفتاح، مدير عام النقل السياحي بوزارة السياحة، إن العمل على مناقشة الضوابط الجديدة للحج السياحي للعام الهجري 1440 ما زال جارٍ، موضحا أن الوزيرة ستعتمد هذه الضوابط قريبا وقبل نهاية العام الجاري أو على حد أقصى مطلع العام المقبل.

وقدمت اللجنة العليا للحج والعمرة مؤخرا، الضوابط الجديدة للحج السياحي إلى وزيرة السياحة لمناقشتها واعتمادها، على أن تعلن للجميع حتى يتسنى للشركات الحصول على الوقت الكافي للانتهاء من كافة الاجراءات اللازمة وتسويق برامجها وبدأ الموسم مبكرا، للخروج بموسم حج سياحي ناجح.

وأوضح عبدالفتاح، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن اعتماد الضوابط الجديدة وفتح الموسم مبكرا أمام الجميع، يهدف إلى تلافي سلبيات الموسم الماضي، لافتا إلى وجود زيادة في أسعار برامج الحج للموسم الجديد طبقا للمناقشات الجارية ولقرار اللجنة العليا للحج والعمرة، لمواكبة الأسعار الحالية.

وأضاف صبح، أن الضوابط الجديدة للحج السياحي، نفسها ضوابط العام الماضي مع حداثة موديل الحافلات السياحية وزيادة أسعار البرامج بعد الدراسة، كما أن مسافة السكن لإقامة الحجاج من الحرم هي نفس مسافة العام الماضي، كون الضوابط مستمرة لمدة 5 سنوات.

وأعرب عن توقعاته، بأن يكون موسم الحج أفضل من الموسم الماضي، كون مناقشة الضوابط الجديدة بدأت مبكرا قائلا: "كلما كان بدأ الموسم مبكرا كلما تلافي المشكلات التي وقعت الموسم الماضي أكثر".

ونوه أن الضوابط الجديدة الخاصة بالحافلات السياحية لموسم الحج والعمرة البري، تتضمن ألا يقل الموديل الحافلة عن 2010، بدلا من 2009، لافتا إلى أن العدد الحافلات السياحية التي تعمل في العمرة والحج تبلغ أكثر من 350 حافلة.

وأوضح عبدالفتاح، أن الضوابط الجديدة للموسم، طرأ عليها بعض التعديلات الطفيفة، أبرزها تحديث موديل الحافلات السياحة بألا تقل عن موديل 2010، وذلك بسبب دخول موديلات كثيرة وحديثة للخدمة، وزيادة أسعار البرامج المقدمة للحجاج بسبب ارتفاع الأسعار الحالية، كون عدد تأشيرات الحج السياحي تبلغ 36 ألف تأشيرة، مقسمة على 12 ألف تأشيرة للمستوى البري، و12 ألف تأشيرة للمستوى "الاقتصادى طيران"، و12 ألف تأشيرة لمستوى 4 و5 نجوم.

وتضمنت المحاور الرئيسية لضوابط الحج السياحي:

ـ فتح باب التسجيل للمواطنين فور إعلان الضوابط المنظمة لموسم الحج.

ـ زيادة أسعار برامج الحج للموسم الجديد لمواكبة الأسعار الحالية.

ـ عدم السماح لمن سجل في قرعتي "الداخلية والتضامن" التقدم إلى "السياحة" وذلك تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء.

ـ 20 ألف جنيه لجدية حجز الحج لمستوى 5 نجوم، و15 ألف جنيه لـ4 نجوم، و10 آلاف للاقتصادي.

ـ آلا يقل موديل الأتوبيس السياحي الناقل "لحجاج البر" عن موديل 2010.

ـ أن يكون "الأتوبيس" مزود بجهاز "GPS" ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل، مع عدم زيادة الحمولة عن 40 راكبا.

ـ أن يكون السائق مسجلا بسجلات السائقين بوزارة السياحة وألا يتجاوز الكشف الطبي له عن عام.

ـ أقصى مسافة لإقامة الحجاج المصريين عن الحرم المكي بـ2500 مترا، مع توفير "شاتل باص" لإيصالهم إلى المسجد الحرام.

يذكر أن اللجنة العليا للعمرة والحج، اجتمعت مؤخرا لمناقشه ضوابط حج موسم 1440 هجرية، وذلك بمقر وزاره السياحة وبرئاسة مجدي شلبي رئيس اللجنة، وبحضور المستشار حمدى أبو زيد مستشار وزيرة السياحة، وأحمد ابراهيم رئيس لجنه السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا، وأشرف شيحة وهشام أمين أعضاء اللجنه العليا، وجرى الانتهاء من صياغة الضوابط وسترفع للوزيرة لاعتمادها وسيعلن عنها فور اعتمادها.

إعلان

إعلان

إعلان