إعلان

السيسي: قارتنا الإفريقية مؤهلة للتعامل مع الأدوات المستحدثة في القرن الـ21

01:35 م الثلاثاء 18 ديسمبر 2018

الرئيس عبدالفتاح السيسي

كتبت- ياسمين محمد:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن من أهم التحديات التي تواجه الشعب الإفريقي التغلب على دعوات الانغلاق، مؤكدًا أن التحول الرقمي يمثل بوابة القارة لتحقيق الهدف، كما أنه من أهم محفزات النمو الاقتصادي وأحد دعائم التنمية المستدامة.

وأضاف الرئيس، خلال كلمته بالمنتدى الإفريقي الأوروبي المنعقد بالنمسا، اليوم الثلاثاء: "قارتنا الإفريقية مؤهلة أكثر من غيرها للتعامل مع الأدوات المستحدثة في القرن الـ21، خاصة أن 60% من سكان إفريقيا من دون سن 25 عامًا، منهم 12 مليون ينضمون لسوق العمل سنويًا، ما أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة".

وتابع، أنه إيمانًا من مصر بأهمية التحول الرقمي، فإنها مضت إلى هذا الطريق بشكل ملموس، ونشرت الوعي المجتمعي بأهمية هذا التحول، وحققت إنجازات على صعيد التحول للبنية التحتية الرقمية من خلال عدة مشروعات على رأسها مشروعات منصة تقديم وتبادل الخدمات الحكومية، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المبادرات أهمها المعامل الإلكترونية المتكاملة.

وقال إن هناك خطة طموحة للمدفوعات الإلكترونية تحقق أعلى قدر من الشمول المالي، هذا بالإضافة إلى تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد السيسي إننا في مصر نعتز بانتمائنا الإفريقي الذي دون الاعتماد عليه لن تؤتي جهودنا العائد الأمثل منها، لذا أطلقنا مبادرة إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الإلكترونية خلال 3 سنوات مقبلة، ودعم إنشاء 100 شركة متخصصة في هذه المجالات.

ولفت إلى أن موضوعات التكنولوجيا والتحول الرقمي، تأتي ضمن الأولويات الرئيسيسة لأجندة 2063، إذ نسعى الآن لإقامة شركة "كوابل ألياف ضوئية متطورة" لربط الدول الإفريقية ببعضها وتسهيل نقل البيانات بين الدول، وتدشين مشروع الشبكة الإلكترونية الإفريقية في مجالات التعليم.

واستطرد الرئيس السيسي، بأن القارة الإفريقية تعول على شركائها في أوروبا والعالم للتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات؛ لغنشاء جيل جديد قادر على قيادة التحول الرقمي، وفي هذا الإطار تتطلع دولنا لمزيد من الاستثمارات الأجنبية في مجال التحول الرقمي، وتيسير شروط الائتمان، كما تتطلع لتبادل الخبرات والمعلومات مع الشركاء في مجال تكنولوجيا المعلومات.

فيديو قد يعجبك: