إعلان

أمهات مصر: ورقة أبليكيشن التقديم في المدارس بـ1500 جنيه.. و"التعليم" ترد

11:58 ص الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

عبرت مجموعة من أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة والدولية، من خلال مجموعة "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم" على "فيسبوك"، عن استيائهم، من المصروفات الإضافية التي تفرضها المدارس على أولياء الأمور بالمخالفة، وأبرزها مقابل استمارة التقديم أو ما يعرف بـ"الأبليكيشن"، والتي يتراوح سعرها بين 500 و1000 جنيه وأكثر من ذلك في بعض المدارس.

وقالت عبير أحمد، مؤسس صفحة "اتحاد امهات مصر للنهضوض بالتعليم"، إن "الأبليكيشن" الذي تطلبه المدارس الخاصة والدولية "سبوبة" تستنزف جيوب أولياء الأمور، دون أي فائدة، مضيفة: "الطفل بيكون عمره 4 سنوات، بيمتحن في غرفة مغلقة، ويتعمل اختبارات لأولياء الأمور، ليس إلا للحصول على الأموال".

وأضافت أحمد، أن أولياء الأمور يضطرون للتقديم لأبنائهم في أكثر من مدرسة في نفس الوقت، تحسبًا لعدم قبوله في مدرسة أو أكثر، موضحة أن بعض المدارس ترفض رد سعر استمارة التقديم "الأبليكيشن" لولي الأمر في حالة عدم قبول الطفل: "ممكن ولي أمر يدفعله 5000 جنيه استمارات تقديم للمدارس".

وأكدت مؤسس الصفحة، أن وزارة التربية والتعليم لا تحكم رقابتها على المدارس الخاصة والدولية، الأمر الذي أدى إلى استغلال المدارس لأولياء الأمور واستنزاف أموالهم، مطالبة بوضع المدارس تحت الرقابة، وإلغاء أي أموال تحصل من ولي الأمر بالمخالفة للقوانين المنظمة.

وتفاعل أولياء الأمور على صفحتي "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، وصفحة "ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة"، على "فيسبوك"، وقالت إحدى أولياء الأمور: "الموضوع لازم يكون ليه وقفة، لإن المدارس بتكتب في الأبليكيشن إن رفض الطالب هيكون بدون إبداء أسباب، يعني إزاي أقدم ومااعرفش سبب الرفض، وممكن يكون من الأساس مفيش أماكن والمدرسة قبلت إن ولي الأمر يملى الأبليكيشن لجمع الفلوس بس".

وأضافت أخرى: "الأبليكيشن بيكون مكتوب فيه حاجات غريبة زي كشف هيئة للأسرة، انت في نادي إيه؟ طب اللي مش مشترك في نادي مايتقبلش؟ ومقابلة ولي الأمر كلها بالأنجلش كإنه هو اللي هيتعلم".

وأوضحت ولية أمر: "قدمت لأبني ودفعت تمن الأبليكيشن 400 جنيه، واترفض بدون إبداء أسباب وماستردتش الفلوس".

وأضافت ولي أمر أخرى: "هما أساسا بياخدوا فلوس وبيرفضوا الأولاد بدون سبب أو يقولوا مفيش أماكن في المدرسة، ومع ذلك بياخدوا فلوس، هي تجارة"، وتابعت أخرى: "لو فى شفافية يبقى ماشي، إنما للأسف فى مجاملات كتير ومحسوبية وعالم المدارس الخاصة ده عالم تانى محتاج فلترة ورقابة دورية ومتابعة، وزى ما فى مدارس كويسة فى مدارس سيئة، والمشكلة الأهم فى مصاريفهم اللى بيزودوها باستمرار خاصة للى عنده أكتر من طفلين، أهالي كتير نقلت أولادهم من الخاص لتجريبى رسمي أو مميز بسبب المصروفات الباهظة".

يذكر أن القرار الوزاري رقم 420 لسنة 2014، المنظم للتعليم الخاص، حذر المدارس من فرض أي مصروفات إضافية على أولياء الأمور مثل مقابل سحب الملف أو إجراء المقابلات، موجهًا بالالتزام المصروفات التي تحددها الإدارة التعليمية.

من جانبه قال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، إن جمع أي أموال تحت مسمى "أبليكيشن" أو سحب الملفات أو غير ذلك، يعد مخالفة للقانون، وعلى المدارس خصم قيمة ما تحصله من ولي الأمر حال قبول الطفل بالمدرسة من قيمة المصروفات، أو رد الأموال لولي الأمر حال رفض الطفل.

وأضاف، لمصراوي، أن الوزارة بصدد إصدار قانون جديد لتنظيم عمل المدارس الخاصة والدولية، ووضع ضوابط لقبول الطلاب، وربط المصروفات بالبنوك، لعدم تعرض ولي الأمر لأي استغلال من أصحاب المدارس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان