إعلان

وزيرة الصحة: إنشاء مراكز تجميع البلازما وفقا للمعايير العالمية

12:22 م الأربعاء 07 نوفمبر 2018

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إنه في مصر 28 مركزا إقليميا لخدمات نقل الدم أهمهم العجوزة والعباسية ودار السلام.

وأكدت وزيرة الصحة خلال جولة تفقدية لها اليوم الأربعاء، بمركز خدمات نقل الدم بالعباسية، إنشاء مراكز تجميع بلازما الدم وفقا للمعايير العالمية، خاصة أن المنتج وهو أحد مشتقات الدم الذي سيتم استخراجه من البلازما يتم استيراده من الخارج دون إنتاجه محليا.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن جميع مراكز نقل الدم التابعة لوزارة الصحة حاصلة على اعتماد دولي وتضم فرق مدربة على أعلى مستوي، لافتة إلى أن مشتقات الدم منها حقن "الانتي ار اتش" وعوامل التجلط لمرضى الهيموفيليا وأمراض الدم وجميعها يتم استيرادها من الخارج، مؤكدة أنه نوع من الصناعة معقدة لا يوجد أي دولة تستطيع أن تنجح فيها.

وأكدت أن الدعم السياسي ساعد في مراحل تنفيذ مشروع إنتاج البلازما.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود شبكة إلكترونية تربط بين مراكز نقل الدم وتوضيح المخزون الاستراتيجي بها، ونقل أي كميات يتم الحاجة إليها في الحوادث والأزمات وربط المراكز الفرعية بالمركز الإقليمي.

وأشارت إلى أنه سيتم معرفة كيفية الصناعة من دول أمريكا في تجميع البلازما، وأن تكون المرجعية منظمة الصحة العالمية لاعتماد المنتج النهائي من منظمة الصحة العالمية وكذلك توفير اختبارات الدم وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تفقدت اليوم الأربعاء، للمركز الإقليمي لنقل الدم بالعباسبة الكائن بـ5 شارع السكة البيضاء، خلف المستشفي الايطالي، وبجوار التموين الطبى للوزارة، ومن المقرر التوجه إلى المركز القومي لنقل الدم الرئيسي "السويسري" داخل شركة "فاكسيرا" بالعجوزة، وذلك بهدف الوقوف على الخدمة المقدمة ووضع خطة لتطوير مراكز نقل الدم لتقديم خدمات أشمل للمريض المصري.​

فيديو قد يعجبك: