إعلان

"الكهرباء" تفتتح الدورة 6 لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة

10:57 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هاني رجب:

افتتح المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الجلسة الافتتاحية لفعاليات الدورة السادسة لمؤتمر التعاون العربي الصيني، في مجال الطاقة تحت شعار "حزام واحد، طريق واحد: فرص استثمارية واعدة "، والمنعقد بالقاهرة خلال الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر الجاري.

ورحب عسران - في الكلمة التي ألقاها نيابة عن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة- بالضيوف من جمهورية الصين الشعبية، والدول العربية الشقيقة، موضحًا أنه سيتم خلال المؤتمر مناقشة الفرص والتحديات التي تواجه كلاً من الصين والدول العربية وبحث سبل دعم فرص التعاون في مجال الطاقة.

وأشاد عسران بعمق علاقات الصداقة بين الدول العربية والصين التي لها جذور راسخة في عمق التاريخ ارتبط خلالها الجانبان على مدى أكثر من 2000 عام؛ موضحاً أن علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين تعد من أهم ركائز التعاون العربي الصيني؛ حيث تعتبر الصين ثاني أكبر شريك تجاري للدول العربية، في الوقت الذي تعد فيه الدول العربية أكبر مورد للنفط وسابع أكبر شريك تجاري للصين، كما تعتبر التجربة التنموية الصينية بشقيها الاقتصادي والاجتماعي تجربة رائدة ونموذجًا ملهمًا تتطلع دولنا العربية للاستفادة منه.

وأعرب عن استعداد مصر وسائر الدول العربية للتعاون والتفاعل الإيجابي مع المبادرة الصينية "حزام واحد – طريق واحد"، لما لهذه المبادرة من انعكاسات اقتصادية إيجابية متوقعة متمثلة في زيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات بين الجانبين العربي والصيني، وتوطيد دعائم التعاون والمصالح المشتركة بينهما، إضافة إلى مجالات التعاون الأخرى التكنولوجية والبحثية والثقافية.

وأشار إلى أن الأعوام الأخيرة شهدت تطورات استراتيجية غير مسبوقة لتعزيز علاقات التعاون بين القاهرة وبكين؛ حيث أولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الصين اهتماماً خاصاً ظهر جلياً من خلال قيام سيادته منذ ديسمبر 2014 بخمس زيارات للصين اختتمت بزيارته الأخيرة في سبتمبر 2018.

وأشار عسران إلى علاقات التعاون التي تربط قطاعي الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والطاقة الصيني، والتي تعززت خلال الفترة الأخيرة من خلال المشاركة في العديد من المشروعات، والمتمثلة في محطة الحمراوين بتكنولوجيا الفحم قدرة 6000 ميجاوات مع تحالف شركتي "دونج فانج" و"شنغهاى اليكتريك" الصينيتين ، ومحطة الضخ والتخزين بجبل عتاقة قدرة 2400 ميجاوات مع شركة "سينوهيدرو الصينية"، علاوة على تنفيذ خطوط جهد بأطوال حوالي 2000 كم لتطوير شبكة النقل مع شركة "State Grid" الصينية.

يذكر أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي يشارك اليوم في فعاليات افتتاح الدورة الأولى لمعرض الصين الدولي للواردات بمدينة شنجهاي الصينية، حيث أكد علي أن التعاون الاقتصادي بين مصر والصين يمثل ركيزة أساسية في ملف التعاون المشترك بين البلدين.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان