إعلان

"عدم ترحيل الوفود لرمضان".. ننشر الضوابط الجديدة لموسم العمرة

09:16 م الأحد 04 نوفمبر 2018

موسم العمرة

كتب ـ يوسف عفيفي:

أعلنت وزارة السياحة "اللجنة العليا للحج والعمرة"، الضوابط العامة بشأن موسم العمرة الجديد، المقرر إنطلاق أولى رحلاته منتصف الشهر الجاري، وفقًا لقرار الوزارة.

وحصل "مصرواي" على قائمة الضوابط والتي جاءت كالتالي:

ـ عدم توجيه المعتمرين إلى موانئ السفر قبل موعد الرحلة المحددة مسبقا بأكثر من 6 ساعات، مع ضرورة وجود تذاكر سفر مؤكدة الذهاب والعودة.

ـ إلغاء درجة السطح على العبارات من برامج الشركات السياحية.

ـ عدم تسفير أي أتوبيس لرحلات البر غير معتمد من الوزارة، ويلزم توفير سائق احتياطي وقفا لما سيرد لاحقا بضوابط رحلات البر.

ـ عدم حجز سكن مخالف للضوابط المحددة لاحقا بشأن تسكين المعتمرين.

ـ يحظر تمامًا تحصيل قيمة البرنامج بأي عملة بخلاف الجنية المصري.

ـ تسليم جوار السفر للمعتمر وبه التأشيرة قبل موعد السفر بــ24 ساعة على الأقل، وكذا تذكرة سفر مؤكدة ذهابا وعودة، على أن يرفق به صورة من برنامج الرحلة النهائي المعتمد من الشركة، ويتم تسليمه لكل معتمر والحصول على ما يفيد الاستلام، مع تحديد المسافة بين السكن والحرم في كل من مكة المكرمة، والمدينة المنورة.

ـ عدم التعامل مع شركات الطيران الخاصة إلا من خلال الوكلاء المعتمدين لدى وزارة السياحة فقط.

- لا يسمح للشركة إلغاء التأشيرة بعد صدورها إلا بعد مراجعة الإدارة العامة للسياحة الدينية، بوزارة السياحة وذلك بخطاب موقع من الممثل القانوني للشركة، وفي حالة طلب المعتمر إلغاء التأشيرة الصادرة لصالحة فإن ذلك يخضع للعقد الموحد والمدرج به شروط الإلغاء وكذا لما هو مدون بإيصال سداد الرسوم في حالة تدوين ضوابط الإلغاء على ظهر الايصال.

ـ الالتزام بمواعيد السفر المخطرة بها الوزارة مع حظر تأجيل سفر أي من الرحلات إلى شهر رمضان، لأي سبب من الأسباب.

ـ .يجور التضامن بين الشركة السياحية التي لديها وكيل سعودي، وأي شركة سياحية أخرى، ليست لها وكالة سعودية، على أن توجد عقود محررة بين الطرفين تحدد إلتزامات كل طرف، وتكون معتمدة من غرفة الشركات وفي هذه الحالة تكون المسئولية تضامنية بين الطرفين حال ثبوت أي مخالفة للضوابط، وتكون الشركة صاحبة التأشيرة هي المسئولة عن تنفيذ كافة بنود البرنامج المخطرة بها الوزارة.

- تقرر هذا الموسم تحديد الحد الأقصى لإجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها بعدد 500 ألف تأشيرة منها عدد 400 ألف تأشيرة بنسبة 80% من بداية الموسم، وحتى نهاية شهر شعبان، وعدد 100 ألف تأشيرة ( نسبة 20 % خلال شهر رمضان ولن يسمح بترحيل التأشيرات غير المنفذة من حصة كل شركة إلى شهر رمضان.

ـ آخر موعد لعودة المعتمرين من حصة ما قبل شهر رمضان هو 5 رمضان.

ـ آخر موعد لعودة المعتمرين من حصة شهر رمضان هو 15 شوال.

ـ لا تزيد مدة البرنامج عن 15 يومًا ويستثنى من ذلك البرامج المنفذة في شهر رمضان.

- في حالة وجود سابقة عمرة خلال الثلاث سنوات الماضية، يتم تحصيل مبلغ يعادل 2000 ريال سعودي يتم إيداعه بواسطة المواطن في حساب ينشأ لهذا الغرض بالبنك المركزي المصري، وتضاف نسبة 50%من هذا المبلغ حال تكرار العمرة وفي ذات الموسم ويستثنى ما يلي:

ـ أسر الشهداء والمصابين ـ حتى الدرجة الثانية ـ من ضباط وأفراد القواتً المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، المحارم والأطفال أقل من 12 عامًا، أصحاب الشركات السياحية والمشرفين المسجلين بالوزارة.

فيديو قد يعجبك: