إعلان

تصوير جوي للمشروعات| ملامح العاصمة الإدارية بدأت في الظهور

01:23 م الأحد 04 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

في قلب الصحراء وبعيدا عن قلب القاهرة بـ60 كيلو، بدأت ملامح العاصمة الإدارية الجديدة في الظهور، بعد 4 سنوات من العمل.
في عام 2015 وضعت شركة العاصمة الإدارية لوحة إرشادية كبيرة تعلن فيها عن بدء تنفيذ المشروع وسط صحراء مصر الشرقية.

ويرصد مصراوي، ملامح ظهور المدينة الجديدة، والتي ظهرت في أكبر مسجد في أفريقيا وأكبر كنيسة في الشرق الأوسط، بجانب العديد من المشروعات السكنية والخدمية والتي جاءت على النحو التالي:

العاصمه الإدارية الجديدة، إحدى مدن الجيل الرابع، حيث تتخطى تكلفة المشروع 800 مليار جنيه، ومن المقرر أن تقدم المدينة خدمات حكومية إلكترونية، كما أن جميع شوارعها مُغطاه بشبكة كاميرات مراقبة، وممظومة جديدة لجمع وفصل وإعاده تدوير القمامة، ومنظومة مرور عالمية، بجانب شبكة معلومات عالمية تغطى المدينة بالكامل.

دور العبادة:
مسجد الفاتح العليم، أحد أبرز معالم العاصمة الإدارية الجديدة، والذي كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشائه في قداس عيد الميلاد المجيد، العام الماضي، فهو أكبر ثالث مسجد في الشرق الأوسط بعد المسجد الحرام، في مكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، بالمملكة العربية السعودية، والذي يقام على 29 فدانًا.

وانتهت شركة المقاولون العرب من تنفيذ التشطيبات الخاريجية للمسجد وبعد التشطيبات الداخلية، حيث يتكون من 4 مآذن بارتفاع 90 مترًا للمئذنة، وقبة رئيسية لصحن المسجد يصل قطرها 33 مترًا وارتفاع 28 مترًا، كما يضم 4 قباب ثانوية لصحن المسجد بقطر 12.5 وارتفاع 10 أمتار لكل واحدة، ومن المقرر أن يتسع المسجد لـ 6300 مصلٍ، ويضم 6 مداخل، ومدخلًا جانبيًا لمصلى السيدات، و2 ميضة للرجال ومثلهما للنساء، كما تعلو المسجد ساحة مكشوفة تستخدم أيضًا للصلاة.

يوجد في المسجد بدروم يقع على مساحة 6300 متر مربع، ويضم البدروم مصلى للرجال بواقع 1200 مصلٍ، بجانب صحن المسجد والذي يقع على مساحة 6 آلاف متر أيضًا ويتسع لنحو 6 آلاف مصلٍ، كما يتضمن المسجد متحف رسالات سماوية، ودار تحفيظ قرآن، ومستوصفًا طبيًا، كما يشتمل على 7 قاعات، منها 4 قاعات مناسبات و3 قاعات للنساء.
الكنيسة:
كما يوجد في العاصمة الإدارية أكبر كنيسة كاتدرائية في الشرق الأوسط، وتعمل على تنفيذها شركة أوراسكوم للتنمية، وتضم الكنيسة ساحة رئيسة، ومبنى المقر البابوي، وصالة استقبال، وقاعة اجتماعات، ومكاتب إدارية، وملحقة بها منارتان بارتفاع 60 متراً، وتتضمن أيضًا أنصاف قباب في 3 جهات، وتعادل ضعف كاتدرائية العباسية من حيث المساحة، فيتم تجهيزها لاستقبال 8 آلاف شخص، خلال قداس عيد الميلاد المقبل.

مشروعات الإسكان:
تم تخصيص 4 أحياء سكنية في المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية لتنفيذ مشروعات عمرانية متكاملة، البداية كانت عند وزارة اللإسكان عندما نفذت الحي السكني R3 والذي يتضمن 23 ألف وحدة سكنية، تم حجز 2500 وحدة كمرحلة الأولى من المشروع على ان يتم طرح الوحدات تباعًا، كما بدات وزارة الغسكان في تنفيذ حي القاهرة الخيديوية، بخلاف تخصيص أراضي لأكثر من 60 شركة خاصة لتنفيذ مشروعاتها العمرانية المتكاملة في العاصمة.

وسائل النقل:
من المقرر أن تمتلك العاصمة الإدارية أحدث شبكات وسائل النقل العام من خطوط قطارات سريعة وكهربائية ومعلقة، فالقطار الكهربائي تموله وتنفذه الصين بالتعاون مع وزاره الإسكان والنقل، وبعض الشركات المصرية بتكلفة 1.2 مليار دولار، ويضم ١١ محطة منهم محطة تبادلية مع خط المترو الثالث "محطة عدلى منصور".

كما سيتم تنفيذ قطار "السخنة - العلمين" السريع، ويُعد أول قطار سريع تمتلكه مصر، ويربط هذا القطار البحر الأحمر "العين السخنة" بالبحر المتوسط العلمين الجديدة وهو قطار ركاب وبضائع.

محطة الكهرباء:
تم الانتهاء من تنفيذ محطة الكهرباء بمشروع العاصمة الإدارية بتكلفه ٢ مليار يورو، حيث تنتج 4800 ميجا وات، فهي تعمل بنظام التبريد الهوائي باستخدام 12 مروحة عملاقة تستخدم لأول مرة، ولا تعتمد على التبريد المائي وتوفر 400 مليون دولار سنويا بفضل الوحدات البخاريه التي تعمل بها.

حي الوزارات:
تعمل ما يقرب من 18 شركة من كبرى الشركات المصرية الوطنية، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، في تنفيذ الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي من المقرر بدء نقل الوزارات إليه منتصف 2019، فتخطط الحكومة لنقل 18 وزارة من وسط القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة خلال كمرحلة أولى، ليتم تباعا نقل كافة المباني الحكومية إلى الحي الطومي بالعاصمة الإدارية.

جرى تخصيص في المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية، 1133 فدانًا بما يعادل 4.8 مليون متر مربع، لتنفيذ الحي الكومي ليكون مكانًا لإدارة الدولة، وتتضمن تلك المرحلة، مبنى الرئاسة ومجلسي النواب والوزراء، إضافة إلى مباني الوزارات بإجمالي 34 مبنى.

الماسة كابيتال:
فندق الماسة، من أول المشروعات التي تم الانتهاء منها في العاصمة الإدارية، ويعد منتجع "الماسة كابيتال" بإطلالته الفريدة من أكبر وأفخم الفنادق في العالم، من خلال التصميمات الفريدة بنوعها.​

فيديو قد يعجبك: