إعلان

وزيرة التضامن: 168 ألف حالة طلاق سنويًا ووضعنا برنامجًا للحد من الانفصال

01:56 م الثلاثاء 27 نوفمبر 2018

غادة والي وزيرة التضامن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قالت غادة والي، وزيرة التضامن، إن الوزارة صممت برنامجًا يهدف للحد من حالات الطلاق وتقليل نسب الانفصال التي تؤثر على الأطفال.

وأوضحت والي، خلال كلمتها في اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب، الثلاثاء، وجود ٩٨٥ ألف زيجة سنويا، بينما يوجد 168 ألف حالة طلاق، مؤكدة بدء مشاورات مع عدد من البرامج التي تنظمها جهات مختلفة مثل الكنيسة المصرية التي تنظم برنامج توعية إجباري للمقبلين على الزواج، بالإضافة للبرامج التوعية التي يرعاها الأزهر الشريف ودار الإفتاء، بالإضافة لمبادرة "معا لنبقى" التي ينظمها المجلس القومي للمرأة.

وقالت والي، إن الرئيس تحدث عن ظاهرة ارتفاع معدلات الطلاق وأثره على الأطفال، متابعة: "بدأنا في تصميم برامج للتعامل مع هذه الظاهرة".

وأوضحت والي، أن هناك دراسة لتجارب دول أخرى منها التجربة الماليزية، التي نجحت في خفض معدلات الطلاق من 35% إلى 10%.

ولفتت إلى أن ماليزيا نجحت من خلال تطبيق برامج تعتمد على على وضع مناهج وتشريعات جديدة منها الطلاق في المحكمة أمام القاضي، والانتظار 6 أشهر لحين التنفيذ، وبرامج توعية للشباب.

وقالت وزيرة التضامن إن الوزارة صممت برنامجًا يستهدف توعية شباب الجامعات من خلال تدريس مناهج إجبارية للطلاب، وتكون شرط لحصول الطلاب على شهاداتهم، موضحة وجود 460 ألف طالب جامعي سنويا.

فيما أشارت إلى تواصل الوزارة مع وزارة الدفاع لتصميم برنامج خاص للمجندين وتوعيتهم بمسئوليات الزوج، وأوضحت وضع بروتوكولات مع مجموعة من الأساتذة، لتدريس عدد ساعات من مناهج يجازى عليها ماديا، مشيرة إلى الحصول على منحة لبدء المشروع من خلال منظمة الأمم المتحدة للأسرة والسكان.

وقالت إن ذوي الإعاقة أكبر فئة مستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي.

وأضافت: "صممنا برنامجًا جديدًا مع وزارة الصحة، وجبنا ناس من أمريكا لتقييم الإعاقة، فيما يخصنا نربط الإعاقة بالقدرة على العمل والإنتاج إداة لقياس الإعاقة".

فيديو قد يعجبك: