إعلان

"فؤاد" يتقدم بطلب إحاطة بشأن اللائحة التنفيذية لـ"بناء الكنائس"

11:56 ص الأحد 25 نوفمبر 2018

الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، موجهًا إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن ظهور قصور في تطبيق قانون بناء وترميم الكنائس.

وقال "فؤاد"، في طلب الإحاطة، إنه بخصوص القانون رقم 80 لسنة 2016 بشأن بناء وترميم الكنائس وملحقاتها والذي صدر بموجب استحقاق دستوري في باب الأحكام العامة والانتقالية بدستور مصر الحالي وسط ترحيب كبير من القيادات السياسية والكنسية بغية درء القانون الجديد للمشاكل المستمره منذ سنين والمتعلقة ببناء وهدم وترميم الكنائس،

إلا أن تأخر صدور اللائحة التنفيذية للقانون من جهة الحكومة يعطل تطبيق القانون، ويدفع لاستمرار الوضع السابق لما هو عليه قبل صدور القانون بتعقيداته الإدارية والأمنية، بحسب "فؤاد".

وأوضح أن عددًا من المحافظين والتنفيذيين أفادوا بأن القانون الحالي معطل وغير سارٍ؛ لعدم وجود لائحة له، مضيفًا أن المشكلة لم تقتصر على القانون بمواده ولا بعدم تأخر إصدار لائحة تنفيذية خاصة به ولا بعدم الموافقة على إنشاء أي كنائس جديدة منذ صدور القانون حتى هذه اللحظة، .

وقال إنه حين انتهت مدة تقديم طلبات توفيق الوضع في سبتمبر من العام الماضي، تقدم خلالها بأكثر من 3700 طلب لترخيص الكنائس ومباني الخدمات الدينية الملحقه بها، مضيفًا أن عمل اللجنة يتسم بالتمهل الشديد وحتى الآن لم يتم الترخيص إلا لـ300 كنيسة، وهو الرقم الذي استطعنا الحصول عليه لصعوبة الولوج لتحديثات اللجنة.

واستطرد "فؤاد"، أن اللجنة لم تحدد لنفسها موعدًا نهائيًا لتقنين أوضاع الكنائس، ما قد يحتاج من اللجنة إذا استمرت بنفس المعدل أكثر من 12 عامًا حسب حسابات بعض المختصين، مطالبًا بالاطلاع على دور ومنهجية ونتائج اللجنة.

وطالب عضو مجلس النواب، بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب لمناقشته ودراسته واتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة وحاسمة حياله.

فيديو قد يعجبك: