إعلان

"مصراوي" داخل مقبرتي الأقصر.. 20 صورة ترصد محتوياتهما الأثرية

12:27 م السبت 24 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:
تصوير- أحمد جمعة:

رصدت عدسة "مصراوي"، محتويات المقبرتين الأثريتين المكتشفتين في البر الغربي بالأقصر، اليوم السبت، برعاية شركة أوراسكوم للاستثمار.

وعُثر داخل المقبرة على لُقى أثرية منها 1000 تمثال من الأوشابتي متنوعة الصنع من الخشب، والطين المحروق، والفيانس، فضلًا عن 5 أقنعة خشبية ملونة.

كما جرى العثور على غطائين كانوبين مصنوعين من الحجر الجيري، وإناء من الألباستر، وجزء من بردية عليها الفصل 125 من كتاب الموتى، صاحبها يدعى ( با- حبو) ووالدته تدعى سخمت نفرت، وبقايا عظام ادمي.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس البعثة، أن البعثة قد بدأت أعمال الحفر الأثري في ١١ مارس ٢٠١٨، و الذي توقف في ٢٥ مايو ٢٠١٨، ثم استأنف مرة أخرى في ٥ أغسطس ٢٠١٨م، وما زال العمل مستمرًا حتى الآن.

وأوضح "وزيري" أنه خلال أعمال الحفر الأثري استطاعت البعثة إزالة ٣٠٠م من الرديم والذي أسفر عن الكشف عن مقبرتين، المقبرة الأولى جرى الكشف عنها لأول مرة وغير مرقمه لشخص يدعى "ثاو- أر- خت - أف" كان يحمل عدة القاب منها مساعد في معبد موت، والمشرف على المجندين، وكاتب المقصورة المقدسة (مقصورة التحنيط) في معبد موت.

كما نُقش على الأجزاء المتبقية من جدران المقبرة بعض من أفراد العائلة؛ منها زوجة صاحب المقبرة و تدعي "تا - خارو" أو "سخمت- نفرت"، وطبقا لما ذكر على جدران المقبرة؛ كانت وظيفتها منشدة لآمون.

وأضاف وزيري، أنه جرى العثور داخل المقبرة على تابوتين مصنوعين من الخشب، إحداهما لشخص يدعى "با-دى-ايست" ابن "نس - با - روتى"، أما التابوت الآخر لسيدة تدعى "نس - موت - عنخى" وهي منشدة لآمون أيضًا، ومن المحتمل أن تكون بنت "با- دى- ايست".

وتابع: "بجانب التابوتين وجدت البعثة تمثالين مصنوعين من الخشب أحدهما لبتاح سوكر أوزير، والآخر من المحتمل أن يخص المتوفي".

وعن مقبرة TT28، أوضح وزيري، أنها تخص شخص يدعى "حورى" وكانت وظيفته نائب معبد آمون، وقد تم الكشف عن أن التخطيط المكتشف هو مختلف تماما عن ما كان معروف سابقاً.

فيديو قد يعجبك: