إعلان

البيئة: تأييد عربي لمبادرة مصر للاستثمار في التنوع البيولوجي

06:10 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

وزيرة البيئة

شرم الشيخ - أ ش أ:

عقدت المجموعة العربية المشاركة في مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي اجتماعها التنسيقي الثاني، بمدينة شرم الشيخ، بحضور الدكتور البيلي حطب منسق أعمال الفريق، والدكتور إبراهيم آدم أحمد الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية والسفيرة شهيرة وهبي رئيس قسم البيئة في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأكدت المجموعة العربية - في بيان اليوم الثلاثاء - تأييدها لمبادرة مصر وأهمية الاستثمار في التنوع البيولوجي ودمجه في القطاعات التنموية مع ضرورة وضع آليات على المستويات الوطنية لتشجيع هذا الاستثمار، كذلك ضرورة العمل على إقناع القطاع الخاص بالاستثمار في التنوع البيولوجي مع توفير الضمانات والتحفيزات الضرورية لهذا القطاع الهام.

كما تضمن الاجتماع ضرورة تشكيل فريق عربي قادر على جذب التأييد للأولويات العربية بالإضافة إلى تعزيز التنسيق بين الدول العربية في مؤتمرات الأطراف، توحيد الموقف العربي فيها.

من ناحية أخرى، قام الدكتور أسامة الجبالي مدير مشروع الطيور الحوامة المهاجرة بعرض تجربة مصر في صون الطيور المهاجرة ودورها في حماية التنوع البيولوجي بالتعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وجهاز شئون البيئة، وذلك خلال مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي بحضور ممثلي الوفود المشاركة بالمؤتمر.

وأوضح الجبالي أنه تم استعراض برنامج الغلق عند الحاجة بمحطات طاقة الرياح بجبل الزيت، والتي تعد منطقة مرور حرجة على المستوى الدولي للطيور الحوامة المهاجرة وفق المعايير المعتمدة دوليا باستخدام الرادار لحماية الطيور في رحلة هجرتها.. مؤكدا أنه يتم تقييم فاعلية البرنامج على مدار العام من خلال برنامج البحث عن الطيور النافقة والمنهجية المتبعة في ذلك للتأكد من نجاحه في حماية الطيور.

وأشار إلى أنه تم عرض نتائج الأبحاث خلال الثلاث سنوات الماضية والتي أظهرت نجاح البرنامج في معالجة آية آثار سلبية علي الطيور من اصطدامها بتوربينات الرياح أثناء عمل المحطات مع تقليل نسبة الفاقد في الكهرباء المنتجة مما يعود بالنفع علي قطاعي الطاقة والبيئة معا.
جدير بالذكر أن مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي يعقد في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 17 : 29 نوفمبر الجاري تحت شعار الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الإنسان والكوكب.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: