ما هو "الكارت الذهبي" الذي أعلن وزير التموين إلغاءه بعد 15 يومًا؟

01:24 م الجمعة 16 نوفمبر 2018
ما هو "الكارت الذهبي" الذي أعلن وزير التموين إلغاءه بعد 15 يومًا؟

الدكتور علي المصيلحي

كتبت - عايدة رضوان:

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إلغاء "الكارت الذهبي" لصرف الخبز، فور الانتهاء من تحويل كافة البطاقات الورقية إلى إلكترونية.

وقال الوزير خلال المؤتمر الذي عقده يوم الأربعاء، إنه يتم العمل حالياً على حصر كافة البطاقات الورقية، استعدادًا لاستبدالها ببطاقات إلكترونية، خلال أسبوعين من انتهاء الحصر.

وفيما يلي يرصد "مصراوي" كل ما يخص الكارت الذهبي بعد إعلان إلغائه.

1 - بدأ العمل بالكارت الذهبي مع بداية تطبيق منظومة الخبز ديسمبر 2014.

2 - الكارت الذهبي يستخرج لأصحاب المخابز التابعة لمديريات التموين (مخابز صرف الخبز المدعم).

3 - يستخدم الكارت الذهبي في صرف حصص أصحاب البطاقات الورقية، وحائزي جوابات بدل الفاقد أو التالف حتى يتم استخراج كروت تموين ذكية لهم.

4 - يتم تحديد حصة المخبز من الخبز المدعم وفقًا للجوابات التي تُستخرج من مكاتب التموين التابع لها المخبز، لصرف حصص حائزي البطاقات الورقية وحائزي جوابات بدل الفاقد أو التالف، وتتراوح الحصة بين 2000 إلى 2500 رغيف يومياً وقد تصل إلى 4000 رغيف وفقًا لكثافة المنطقة السكانية التي يتواجد المخبز بها.

5 - يتم تخفيض حصة المخابز بشكلٍ دوري وفقًا لمعدل استخراج بطاقات مميكنة - بطاقات ذكية - لحائزي البطاقات الورقية أو حائزي جوابات بدل الفاقد والتالف.

يذكر أن قرار وزير التموين والتجارة الداخلية، الذي حمل الرقم 5 لسنة 2017، بشأن تخفيض حصة "الكارت الذهبي" المخصص للمخابز لـ(500) رغيف كحد أقصى يومياً، أشعل العديد من الاحتجاجات في عدة محافظات، ومنها الإسكندرية، والجيزة، والمنيا، وكفرالشيخ، وأسيوط، والمنيا، إلا أن الوزير عاد في قراره مستثنياً بعض المحافظات آنذاك.

اقرأ أيضًا

وزير التموين: إلغاء "البطاقات الذهبية" للمخابز خلال أسبوعين

"مفيش شكوى ما بشوفهاش".. 10 رسائل وقرارات بمؤتمر وزير التموين

وزير التموين يوضح أسباب تأخر إصدار بطاقات "بدل الفاقد والتالف"

إعلان

إعلان

إعلان