إعلان

5 أسباب وراء تراجع الإقبال على "عمرة المولد النبوي"

11:12 ص الجمعة 16 نوفمبر 2018

أرشيفية

كتب ـ يوسف عفيفي:

اشتكى عدد من أصحاب شركات السياحة، من ضعف الإقبال على رحلات العمرة مع بداية انطلاق الموسم الجديد، رغم فتح الباب مبكرًا.

وقال أصحاب الشركات السياحية العاملة في العمرة، إن انخفاض الإقبال على رحلات "عمرة المولد النبوي" أدى إلى قيام البعض بتخفيض أسعار البرامج لتبدأ من 9 آلاف جنيه لرحلات البري، و11 ألف جنيه للطيران الاقتصادي هذا العام، بهدف جذب أكبر عدد ممكن من المواطنين الراغبين في أداء العمرة.

ومن جهته يقول حسن عمر، مالك شركة سياحية تعمل في العمرة، إن هناك أسبابًا متعددة وراء تراجع الإقبال على العمرة منها، ارتفاع أسعار الرسوم والتأشيرات عامة، مع أن العمل على توثيق العقود مع الجانب السعودي لم ينته بعد، بالإضافة إلى تأثير العام الدراسي بشكل سلبي على الإقبال على عمرة المولد؛ لانشغال الطلاب وأولياء الأمور بالدراسة.

وتوقع عمر في حديثه لـ"مصراوي"، ارتفاع الإقبال على العمرة في منتصف العام الدراسي، وعودة الحياة لطبيعتها، وبعد أن يعتاد المواطنون عليها لشكهم حتى الآن في جدية فتح باب العمرة، نظرًا لما حدث الأعوام الماضية بالحديث عن فتحها ثم تبين أنه غير صحيح.

فيما قال ياسر سلطان، مالك شركة سياحة: "لا نستطيع الحكم على العمرة في بدايتها، لكن بالطبع هناك أسبابا حقيقية وراء تراجع الإقبال عليها، يرجع أيضا إلى رسوم التكرار على المعتمرين مع ارتفاع أسعار تذاكر الطيران، والتخوف من فرض رسوم زائدة على المواطن دون أن تتحملها الشركة".

وأوضح لـ"مصراوي"، أنه من ضمن الأسباب أيضا هو اعتياد المواطنين منذ 3 سنوات على أن العمرة مقتصرة على ثلاثة أشهر فقط "رجب وشعبان ورمضان" بالإضافة إلى فترة الدراسة كون عدد كبير من الطلاب يؤدون مناسك العمرة.

وهذا ما ذكره أيضًا علي المانسترلي، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، قائلًا إن قرار فتح العمرة مبكرًا منح الشركات وقتًا أكبر للعمل والتسويق لبرامجها، لكن ضعف الإقبال عليها يرجع إلى أن المواطنين اعتادوا أن تكون العمرة في رجب وشعبان ورمضان، لذلك هم غير متخيلين أنها فتحت مبكرًا هذا العام.

​ومن المقرر تسيير 15 رحلة على مدار الموسم، تبدأ برحلات المولد النبوي وتنتهى برحلات شهر رمضان القادم، على عدد تأشيرات 500 ألف تأشيرة موزعة على الموسم، على أن يجرى تسيير 200 ألف تأشيرة من 15 نوفمبر إلى يوم 21 يناير المقبل، بينما يجرى تسيير 200 ألف تأشيرة أخرى من 21 يناير وحتى نهاية شهر شعبان، فيما يجرى تسيير 100 ألف تأشيرة خلال شهر رمضان.

فيديو قد يعجبك: