إعلان

"الأرز بـ8 جنيه".. وزير التموين يكشف خطة الوزارة أمام "اقتصادية النواب"

11:54 ص الأحد 11 نوفمبر 2018

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن عمل الوزارة ينقسم إلى جزأين، الأول يتعلق بالتموين، والثاني بالتجارة الداخلية، مؤكدا أن الوزارة تضمن الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية، بدعم القيادة السياسة.

وأوضح المصيلحي، خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية اليوم الأحد، بمجلس النواب، أن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي لمدة 3: 4 أشهر، وأن احتياطي السكر يكفي لمدة 5.3 شهر، قائلا: "من السلع المجنونة وسعره غير مستقر، ومعدل استهلاكه ثابت على مستوى العام".

وأضاف الوزير أن احتياطي مخزون الزيوت يكفي لمدة 3.3 شهر، موضحا أن مصر تستورد الزيت الخام ولديها مصانع تكرير لعدم وجود زراعة محاصيل زيتية، قائلا: "نتمنى أن تهتم السياسة العامة لوزارة الزراعة بهذه المحاصيل ومنها القطن وفول الصويا وعباد الشمس، ليكون لدينا عصر وتكرير".

كما أوضح المصيلحي أن الوزارة تؤمن وجود الأرز في مصر، قائلا: "عندما دخلنا تسويق الأرز وضعنا 4700 جنيه للطن، وكنا نعلم أنه قد يزيد، ولا يجب على الحكومة الدخول في مزايدة مع السوق الحرة، وحدث ذلك من قبل منذ 3 سنوات وتحدد السعر بـ2800 جنيه للطن وارتفع في السوق الحرة إلى 4000 جنيه حتى تم استيراده من الخارج".

وتابع المصيلحي: "المسألة ليست صراعًا بين الحكومة أو الدولة وأجهزتها، إنما توافق وانضباط حتى يكون السعر مناسبا للمستهلك، وكل يوم أصحاب مضارب وتجار بيوردوا الأرز لوزارة التموين، وحتى آخر ديسمبر لدينا ما يكفي التموين من الأرز بتعهدات مع القطاع الخاص بسعر 8 جنيهات للكيلو".

فيديو قد يعجبك: