إعلان

"الكرنك".. أول معبد مؤهل لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة

04:47 م الأحد 07 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

أعلن الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، انتهاء أعمال التطوير الجارية بمشروع المعبد وطريق الكباش، بنهاية العام الجاري، والتي بدأت منذ شهر أبريل الماضي، مضيفًا، أن هناك اهتمامًا كبيرًا من وزارة الآثار لتأهيل معبد الكرنك، وفتح جميع المرافق الجديدة أمام الزائرين في القريب العاجل.

وأضاف عشماوي، لمصراوي، الأحد، أن الجميع في قطاع الآثار يعملون جاهدين على الانتهاء من أعمال المشروع خلال ديسمبر المقبل؛ لتقديمه في أفضل صورة للقطاع السياحي للعمل في الموسم الشتوي الجاري، مضيفا أن معبد الكرنك يعتبر أول موقع أثري مفتوح وممهد ومعد لاستقبال زائريه من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتوقع أن يكون الموسم السياحي الشتوي بالأقصر الأفضل منذ سنوات، في ظل الأمان الذي تشهده البلاد.

ويتضمن مشروع تطوير الكرنك، ممرات ممهدة ومنحدرات للصعود والهبوط بما يسهل حركة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية، ووضع لوحات إرشادية برمز الإعاقة في اتجاه الممرات المخصصة وترجمة المواد الفيلمية المعروضة بمركز الزوار بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، بالإضافة إلى تطوير وتجهيز دورات المياه طبقا للمواصفات العالمية لتتناسب مع الزائرين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك والمشرف على مشروع طريق الكباش، إن العمل مستمر لتأهيل وتطوير أرضيات معبد الكرنك وإتاحته لذوي الإعاقة الخاصة مع مجموعة المعابد الأخرى، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، موضحا أن مشروع تطوير معبد الكرنك يهدف إلى تسهيل حركة الوصول للمزارات الأثرية والسياحية بالمحافظة للمواطنين ذوي القدرات الخاصة.

وأوضح الصغير، لمصراوي، أن أعمال التطوير تؤهل الموقع بالكامل لأول مرة لذوي الاحتياجات الخاصة في مصر؛ لتسهيل حركتهم داخل الموقع الأثرى بدون عقبات، مضيفًا، أن الموسم الشتوي الحالي "مبشر بالخير"، ووزارة السياحة تتوقع بأنه سيكون الموسم الأفضل منذ 7 سنوات مضت.

وأضاف أن وزارة الآثار ما زالت تتوالي في صيانة وحفظ المواقع الأثرية جنبا إلى مع الحفائر الجارية، وأعمال انتهت بنسبة 80% في طريق الكباش، مضيفا أن أعمال الزيارة للمعبد "متوسطة" وفي معدلاتها الطبيعية، وتستقبل مدينة الأقصر جميع الجنسيات من حول العالم وعلى رأسهم الصين واليابان وروسيا وأمريكا.

يذكر أن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أجرى خلال شهر فبراير الماضي، جولة تفقدية بعدد من المواقع الأثرية بمحافظة الأقصر، وشدد على أهمية الحفاظ على الأحجار الأثرية وعدم المساس بها خلال أعمال الترميم التي تجرى في ممرات معبد الكرنك، وطريق الكباش، في إطار المشروع القومي الذي تنفذه محافظة الأقصر بالتعاون مع وزارة الآثار، ومؤسستي "حلم" و"فودافون" ويقضي بجعل مدينة الأقصر متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة عبر تعديل بعض التصميمات الهندسية في المناطق الأثرية والسياحية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التحرك والمرور في مختلف الأماكن دون صعوبة.

فيديو قد يعجبك: