إعلان

تفاصيل احتفال الأوبرا بالذكرى الـ 30 لافتتاحها

02:54 م الجمعة 05 أكتوبر 2018

دار الأوبرا المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

تحتفل دار الأوبرا المصرية، يومي الأربعاء والخميس (10 و11 أكتوبر الجاري) بمرور 30 عامًا على افتتاحها، حيث تقيم احتفالية فنية كبرى تحمل عنوان "ثلاثون عاما من الفن والإبداع"، مهداة إلى روح المايسترو الراحل "الدو مانياتو" الذى يعد الأب الروحي لفناني الأوبرا، ويشارك فيها أكثر من ثلاثمائة فنان ما بين عازف ومغنى وراقص من جميع الفرق الفنية.

وأكد الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، أن الاحتفالات تنطلق في السابعة مساء الأربعاء 10 أكتوبر بفعاليات في ساحات الأوبرا الخارجية في حضرة رموز الفن والموسيقي من مصر والعالم، وتتزين الساحات بمجسماتهم حيث يقام مسرح بجوار كل تمثال يعرض عليه أعماله، منهم كوكب الشرق أم كلثوم، والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، والموسيقار العالمي تشايكوفسكي.

يلي ذلك عروض لمركز تنمية المواهب، تحت إشراف الفنان عبد الوهاب السيد، في بهو المسرح الكبير حيث يقدم فصل الكلاكيت، مجموعة متنوعة من الرقصات بعدها يقدم كورال الأطفال والشباب فقرة غنائية.

وتنتقل الفعاليات بعدعا إلى داخل المسرح الكبير، وتبدأ بتكريم وزيرة الثقافة لخمسة شخصيات من المبدعيين ممن أثروا الحياة الفنية في مصر، و دار الأوبرا منذ افتتاحها وحتي الأن وهم (مغني الأوبرا الفنان حسن كامي، المايسترو أحمد الصعيدي، قائد اوركسترا القاهرة السيمفوني، رائد موسيقي الجاز الموسيقار يحيى خليل، المايسترو صلاح غباشي، المدير الفني لفرقة بالية أوبرا القاهرة إرمينيا كامل).

يعقب ذلك عرضا لفيلم تسجيلي يستعرض أهم الأحداث والعروض والفرق الفنية المحلية والعالمية على مدار 30 عاما، مونتاج وإعداد سامر ماضي.

وأوضح صابر أن نجوم فرقة أوبرا القاهرة والبالية يقدمان مشاهد من أشهر الأوبرات والباليهات العالمية، بمشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة، بعدها تقدم فرقة الموسيقي العربية بقيادة المايسترو مصطفي حلمي، عددا من المقطوعات منها موسيقي الزيني بركات لعمار الشريعي، أوبريت الأرض الطيبة من كلمات حسين السيد، وألحان محمد عبد الوهاب، أداء نجوم الغناء بفرق الموسيقي العربية (رحاب مطاوع – محمد حسن – صابرين النجيلي– مصطفي النجدي – حنان عصام – وليد حيدر).

ويختتم الاحتفال بفاصل للدراما الموسيقية المصرية والعالمية، لاوركسترا القاهرة السيمفوني، بقيادة المايسترو أحمد عاطف يتضمن موسيقى حياتي- سر طاقية الإخفاء- الأيدي الناعمة- أخطر رجل في العالم- عائلة زيزي- إمبراطورية ميم- تايتنك غناء السوبرانو إيمان مصطفي، مع كورالـ أكابيلا.

يذكر أن دار الأوبرا المصرية الجديدة افتتحت فى العاشر من أكتوبر عام ١٩٨٨، وتعد الأولى فى الوطن العربى والشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

فيديو قد يعجبك: