• في لقائه رئيس البرلمان العراقي.. "مدبولي" يشيد بالتعاون المشترك بقطاع البترول

    11:59 ص الخميس 04 أكتوبر 2018

    كتب- محمد غايات:

    التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المهندس محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي والوفد المرافق له الذي يضم عددًا من أعضاء مجلس النواب العراقي، والذي يزور القاهرة للمشاركة في أعمال مؤتمر البرلمان العربي، بحضور المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، وممثلي مجلس النواب المصري، والسفير حبيب الصدر سفير العراق بالقاهرة.

    ورحب رئيس الوزراء برئيس مجلس النواب العراقي والوفد المرافق له، مشيدًا بعمق علاقات التعاون التاريخية بين البلدين الشقيقين اللذين يُعدان من الدعائم الأساسية للوطن العربي بحكم القدرات البشرية واللوجستية المتوفرة بهما.

    وقدم رئيس الوزراء التهاني على فوزه برئاسة مجلس النواب العراقي، وكذا اختيار رئيس الجمهورية الجديد برهم صالح، متمنيا لهما التوفيق والنجاح في أداء المهام الموكلة إليهما، معربا عن التمنيات بنجاح جهود رئيس الحكومة المُكلف عادل عبد المهدي في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، والتي نأمل في أن تكون حكومة قوية ومُمثلة لكافة أطياف الشعب العراقي.

    وشدد مدبولي على دعم مصر للعراق واستعدادها للمشاركة في جهود الإعمار من خلال حرصنا على تشجيع القطاع الخاص المصري للمشاركة بفعالية باستثماراته، وتقديم الخبرة الفنية لتنمية وإعمار المحافظات العراقية المتضررة من تنظيم داعش، والتأكيد على موقف مصر الثابت بشأن وحدة العراق وسيادته على كامل أراضيه، ورفض أية تدخلات خارجية، مرحباً بتوجه القيادات العراقية الجديدة لتطوير علاقاتها مع محيطها العربي، من أجل عراق عربي قوى وسط أشقائه.

    وأشاد الدكتور مصطفى مدبولي، بالتعاون المثمر بين البلدين في قطاع البترول وتزويد مصر بخام البصرة على مدار الاشهر الأخيرة لسد احتياجاتها المختلفة، معرباً عن تطلعنا لاستمرار التعاون بين البلدين في ذلك القطاع، مؤكدا على ترحيبنا بتعزيز كافة أوجه التعاون والحوار بين الأزهر الشريف والمؤسسات الدينية في العراق، لمواجهة الفكر المتطرف.

    ومن جانبه، أعرب المهندس محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي عن خالص شكره لما لمسه منذ وصوله من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مشيداً بجهود الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة ومتمنياً لها مزيداً من التطور والازدهار. وأكد رئيس مجلس النواب العراقي علي حرص بلاده على تعزيز مختلف مناحي العلاقات الثنائية بين العراق ومصر خاصة الاقتصادية من خلال تفعيل أطر التعاون القائمة والتوسع فيها، معرباً عن تطلع بلاده إلى تعزيز تواجد الشركات المصرية المساهمة في عمليات إعادة الإعمار.

    ووجه رئيس مجلس النواب العراقي الدعوة لرئيس مجلس الوزراء لزيارة العراق والتعرف على الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، معرباً عن تطلعه إلى قيام الحكومة المصرية بتسهيل إجراءات نفاذ حركة البضائع ودخول الأفراد، خاصة في ظل رغبة عدد كبير من الطلاب الدراسة في مصر والانضمام لباقي الطلاب العراقيين الملتحقين بالجامعات المصرية في إطار تعزيز التبادل العلمي بين البلدين.

    وفي الختام، رحب الدكتور مصطفي مدبولي بتلبية الدعوة وزيارة العراق الشقيقة في الفترة القادمة والتي سبق له زيارتها من قبل، مضيفًا أنه سيتم العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية لتسهيل نفاذ حركة البضائع ودخول الأفراد، مرحبا بالطلبة العراقيين الراغبين في الالتحاق بالدراسات الجامعية والعليا في مصر لما يسهم به ذلك في تأكيد أواصر التعاون بين البلدين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان