إعلان

هل يحق لـ"الأعلى للإعلام" منع ظهور مرتضى منصور؟ خبراء يجيبون

03:50 م الأربعاء 03 أكتوبر 2018

المستشار مرتضى منصور

كتب- محمود مصطفى:

أثار قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بمنع المستشار مرتضى منصور، من الظهور الإعلامي، لمدة 3 أشهر، العديد من التساؤلات، لعل أبرزها، أن الصادر بحقه القرار يتمتع بحصانة برلمانية؛ كونه عضوًا بمجلس النواب، وتساءل العديد هل يتعارض قرار المجلس مع الحصانة البرلمانية؟

وأصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرارًا أمس الثلاثاء، بمنع ظهور مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة والمواقع الإلكترونية.

ووجه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الأمين العام والجهات المختصة بتنفيذ قرار منع ظهور مرتضى منصور من تاريخ صدور القرار في 30 سبتمبر الماضي.

الدكتور محمد الذهبي، أستاذ القانون الدستوري، قال إن حظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك من الظهور إعلاميا، قرار إداري، لا علاقة له بالحصانة.

وأضاف الذهبي في تصريح لمصراوي، الأربعاء، إن رفع الحصانة عن أعضاء البرلمان حال وجود جرائم جنائية أو أمر ضبط وإحضار للشخص حامل الحصانة.

وقال الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، إن الحصانة المقررة لأعضاء مجلس النواب تنقسم إلى ثلاثة أنواع، الأول إجرائي بمعنى أنه لا يجوز اتخاذ أي من إجراءات الضبط القضائي ضد أي نائب إلا بعد رفع الحصانة عنه.

وأوضح فوزي لمصراوي، الأربعاء، أن هناك حصانة موضوعية وتعني أن النائب ليس مسئولا عما يبديه من آراء في المجلس ولجانه، وكذلك حصانة إدارية وهي تخص الموظفين التابعين لجهات وهم أعضاء بمجلس النواب، وفي هذه الحالة لا يحق لتلك الجهة التحقيق مع العضو إلا بعد تقديم طلب للمجلس ورفع الحصانة عنه.

وأضاف أستاذ القانون الدستوري، أن الحصانة تمنع فقط اتخاذ إجراءات الضبط القضائي ضد نائب البرلمان طالما لم يوافق المجلس على رفعها عنه.

من جانبها قالت الدكتور ليلى عبدالمجيد عميد كلية الإعلام السابقة بجامعة القاهرة، إن قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحظر ظهور رئيس نادي الزمالك إعلاميا مخالف، وليس من حقه حظر أي شخص أيا كانت صفته.

وأضافت في تصريح لمصراوي، الأربعاء، أن قانون تنظيم الإعلام لا يعطي الحق للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، منع أي شخص من الظهور إعلاميا، أيا كانت شخصيته، وإنما تقتصر مسئوليته على محاسبة الوسيلة الإعلامية التي ظهر فيها الشخص.

وأوضحت عميد كلية الإعلام السابقة، إن الإعلامي يحال إلى نقابة الإعلاميين حال ارتكابه مخالفة على الشاشة، وكذلك الصحفي يحال للتحقيق من قبل نقابة الصحفيين حال ارتكابه خطئًا، مشيرة إلى أن محاسبة الضيف تقع مسئوليته على القناة، وليس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

ونوهت ليلي عبدالمجيد إلى أن اختيار الضيوف مسئولية الوسيلة الإعلامية، وبالتالي فإنه حال ارتكابه خطئًا، يحق للوسيلة عدم استضافته مرة أخرى، دون تدخل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وقالت إن المذيع مسئوليته منع الضيف من ارتكاب المخالفات أثناء استضافته، وإيقاف أي خروج عن الذوق والآداب العامة.

وأرجع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، سبب منع رئيس نادي الزمالك من الظهور عبر وسائل الإعلام، وإيقاف برنامج مدحت شلبي لمدة 15 يوما؛ بسبب ما رصدته لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي، في حلقة "مساء بيراميدز" التي أذيعت في الـ12 من سبتمبر الجاري، وتضمنت إهانات وانتهاكات صارخة لحرية الرأي والتعبير والقيم الأخلاقية، باستضافة أحد المسئولين الرياضيين والسماح له بالتلفظ بعبارات مرسلة تسيئ لآخرين والجمهور، وتخالف ميثاق الشرف الإعلامي والأعراف المكتوبة والمعايير والضوابط الإعلامية.

وأوضح المجلس الأعلى للإعلام، أن قراره يأتي حفاظا على مقتضيات الأمن القومي، بعدم التحريض على إثارة الجماهير الرياضية المصرية، والتطاول عليها والتحقير من شأن رموز الرياضة المصرية.

فيديو قد يعجبك: