إعلان

"الحق في الدواء": رفض السيسي لـ"التجارب السريرية" انتصار للبحث العلمي

02:48 م الأربعاء 03 أكتوبر 2018

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود مصطفى:

قال المركز المصري للحق في الدواء، إن رفض الرئيس عبدالفتاح السيسي، لقانون البحوث الطبية والإكلينكية المعروف باسم التجارب السريرية، وعودته مرى أخرى إلى مجلس النواب، انتصار للبحث العلمي وتأكيد الاحترام للقانون.

وقال المركز في بيان له الأربعاء، إن مصر تأخرت كثيرا من إصدار تشريع حديث حول البحوث والتجارب السريرية، حتى تبدأ قاطرة البحث العلمي في مجال الدواء في الحركه وجاء نسخه مشروع القانون الذي ظهر لأول مرة في يوليو ٢٠١٠، واختفي ثم عاد مرة أخرى .

وأوضح المركز، أنه على الرغم، من أن القانون في مجمله جاء بشكل لم تتم عليه موافقة الأغلبية خاصة اعتراضات عمداء كليات الطب وعلماء البحوث السريرية في مصر، والذين سجلوا اعتراضاتهم وطالبو تأجيل ‘صدار القانون، ولكن ظهرت دعوة لهؤلاء لتسجيل تحفظاتهم إلا أنها لم تتم بشكل غريب .

ونوه المركز، إلى أن الرئيس انتصر في رفضه للقانون انطلاقا من المادة ٦٠ من الدستور التي تجرم تشويه جسد الإنسان (لجسد الإنسان حرمة، والاعتداء عليه، أو تشويهه، أو التمثيل به، جريمة يعاقب عليها القانون. ويحظر الاتجار بأعضائه، ولا يجوز إجراء أية تجربة طبية، أو علمية عليه بغير رضاه الحر الموثق، ووفقا للأسس المستقرة في مجال العلوم الطبية، على النحو الذى ينظمه القانون.) وأيضاً ( حرية البحث العلمي للباحثين واستثمارات الأبحاث العلميه في مجال الدواء".

فيديو قد يعجبك: