إعلان

طبيبة أورام توضح معاناة السيدات من عدم المساندة عند إصابتهن بسرطان الثدي

12:27 م الإثنين 29 أكتوبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قالت الدكتورة ابتسام سعد الدين، أستاذ الأورام بكلية الطب جامعة القاهرة، إن السيدات في مصر يتميزن بالصراحة والتفتح فيما يتعلق بإصابتهن بسرطان الثدي مع العائلة والأصدقاء والزملاء، ويحصلن على الدعم اللازم من علاقاتهن الشخصية، ومن المجتمع الطبي أيضًا.

وأضافت "سعدالدين" في كلمتها بمؤتمر إعلان نتائج استبيان عن سرطان الثدي المتقدم، اليوم الاثنين، أن أكثر من نصف السيدات يذكرن أن هذا الدعم ينتهي مع الوقت، وعادة ما تشعر معظم السيدات بعدم وجود من يفهم ما يعانين منه.

وأوضحت أن نتائج المسح كشفت أن ثلثي المصابات المصريات بسرطان الثدي المتقدم (67%) يؤكدن شعورهن المتكرر بعدم وجود من يفهم ما يعانين منه، وأن أكثر من 2 من كل 5 سيدات مصابة بسرطان الثدي المتقدم في مصر (45%) يشعرن بالعزلة عن غير المصابات بهذا المرض.

وأضافت أن أغلب السيدات في مصر يشعرن بالرضا إلى حد ما على الأقل عند الحوار مع الأطباء بشأن سرطان الثدي المتقدم، ولكن القليل منهن راضيات تمامًا عن ذلك.

وكشفت إحصائيات المسح أن 8 من كل 10 (81%) يفضلن الحصول على المزيد من الوقت لمناقشة احتياجاتهن أثناء زيارة أخصائيي الرعاية الصحية، وتعد الآثار الجانبية (62%) الموضوع الأكثر نقاشًا بين السيدات المصابة بسرطان الثدي المتقدم وأخصائيي الرعاية الصحية.

كما كشف المسح عن فجوة مهمة أخرى تتمثل في أن نسبة قليلة من السيدات يناقشن حالتهن العاطفية مع أطبائهن، على الرغم من أن غالبيتهن يردن مناقشة هذا الأمر، وتمت مناقشة الحالة العاطفية بنسبة 3% فقط، بينما أكثر من 66 % يردن من أخصائيي الرعاية الصحية معالجة مشكلة احتياجاتهن العاطفية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان