إعلان

بحضور 500 صحفي.. منتدى إعلام مصر يناقش مواجهة الشائعات

12:39 م الأحد 28 أكتوبر 2018

منتدى إعلام مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى علي:

انطلقت اليوم فعاليات "منتدى إعلام مصر"، في نسخته الأولى، بعنوان: "الإعلام وعصر ما بعد المعلومات.. خطوة إلى الأمام"، الذي ينظمه النادي الإعلامي بالمعهد الدنماركي المصري للحوار DEDI.

قال عبدالفتاح الجبالي، وكيل أول المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن التساؤل الذي يطرحه منتدى الإعلام، الآن هو ما هو مستقبل الإعلام بشكله الحالي خاصة في ظل أهمية دوره في إنارة الرأي العام وحماية حق المواطن بالتمتع في إعلام نزيه ومهني وفقا لأعلى معايير الجودة جنبا إلى جنب مع الالتزام بالقيم الديمقراطية.

وأضاف في كلمته خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية لمنتدى إعلام مصر 2018، اليوم الأحد: "بالأمس فوجئنا جميعا أن قصة الشابة المصرية سارة التي زعمت أن أناسا أعجبت بفكرة لها، قصة مفبركة هدفها إثبات انتشار الشائعات وهو ما فتح الحوار مجددا حول دور وسائل التواصل في الأخبار الزائفة وسبل مواجهتها باعتبار أن ذلك يجب أن يكون الشغل الشاغل للعاملين في المجال".

وأوضح الجبالي، أن الأمور أصبحت أكثر تعقيدا وصعودا مع تصاعد دور وسائل التواصل للاجتماعي وظهر مفهوم المواطن الصحفي وأصبحت المصدر للحصول على المعلومة "فأي شخص على اتصال بشبكة الانترنت يستطيع الوصول إلى عدد كبير من الأفراد ويمكن الوصول إلى أي موقع دون أي سلطة تعيقه ما أدى إلى تداخل وتشابك، وأصبح الآن الصراع على أشده" بحسب تعبيره.

وتابع: "إذا كانت هذه التطورات تصب مباشرة في حرية الرأي والتعبير إلا أنها تطرح قضايا مهمة تتزامن مع ارتفاع تكلفة الصحافة، ما أثر بالسلب على المشهد الإعلامي ككل في ظل الأزمة التي نعاني منها في الوسائل الإعلامية المختلفة وهناك ارتفاع رهيب في تكلفة العملية الإنتاجية وهناك وسائل أغلقت وأخرى في طريقها للإغلاق وهناك وسائل قللت عدد العاملين بها بسبب التكلفة المادية العالية لتلك الصناعة، ما يجعلنا بحاجة للنقاش حول أن بعض هذه الوسائل تمتلك ميزة مهمة وهي مواجهة بعض النماذج السلبية مثل خطابات الكراهية، والعنف، والجنس".

وأضاف الجبالي، أن حرب السيطرة على الفضاء الإلكتروني أصبح ضرورة ملحة وأكدت الدراسات أن 50% من تجنيد المنتمين لداعش كان عبر الإنترنت، وهو ما يحتم علينا مواجهته بطريقة أو بأخرى.

وتابع: "أصبح البعض يمكنه أن ينشر أخبارًا زائفة في حملة ترويجية بأقل من 100 دولار، وهو ما علينا أن نبحث عن طرق مواجهته في ظل التطور الهائل للتكنولوجيا".

وقال الجبالي: "هذه الوسائل تتمتع بميزة عامة وهي تستر الهوية ما يسهل انتشار خطابات الكراهية والتي تحض على العنف، وانتقل للحديث من الخلايا النائمة إلى الخلايا الإلكترونية فضلا عن الهجمات الإلكترونية على المؤسسات خاصة الاقتصادية الأمر الذي يؤدي إلى انتشار الشائعات دون أي عائق قانوني مثلما يحدث في وسائل الإعلام العادية أو الصحف فضلا عن فقدان مواثيق الشرف الصحفي والإعلامي جدواها مع صعوبة محاسبة الحسابات الوهمية".

وقال: "كل ذلك يطرح علينا تساؤلات منذ القدم فيما يتعلق بحرية الكلام والرأي بما فيها البرامج والأفلام ومقاطع الفيديو وهو الذي دفع جون ستيوارات يدافع عن الحرية في خمسينات القرن الماضي وهو يرى رغم دفاعه عن الحرية أنها تقف عند الحرب أو التشهير أو كشف أسرار الدولة أو خرق القوانين وخلافه من القضايا".

وشدد الجبالي على ضرورة الحديث حول المعادلة المثلى للمجتمعات لكي تتعامل مع هذه الإشكاليات وما هي حدود حرية الرأي والفكر ما يدفعنا لوضع خريطة طريق لمعالجة هذا الأمر".

قال هانز كريستيان، مدير المعهد الدنماركي المصري للحوار، إن التحضير لمنتدى إعلام مصر كان منذ فترة، بجلب ممثلين من الإعلام الدولي والمحلي؛ للتحاور بشأن التحديات التي تواجهنا في مصر والعالم؛ للحفاظ على مستقبل الإعلام.

وأضاف كريستيان، في كلمته خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية لمنتدى إعلام مصر مصر، اليوم الأحد: "ركزنا على المهارات الاحترافية، وكيفية مواجهة التحديات، ونعرض اليوم التحديات التي تواجهنا من خلال المحاضرين، بجانب طرح أفكار جديدة مثل الأيرالنج.

وتابع: "نتحدث عن بعض الرؤى التي تؤثر على مصداقية الإعلام خلال الفترة الأخيرة، وغدًا نبدأ بعروض الهيئات الإعلامية، ونكرم الفائزين في مسابقات العام الماضي.

وقال الإعلامي شريف عامر، مقدم برامج بفضائية "إم بي سي مصر"، إنه في عام 2006 اختارت مجلة تايم شخصا لا يعرفه العالم وكان له تأثيرا كبيرا، وعملت الغلاف ورقًا عاكسًا وكان الجميع ينظر للغلاف وكل من يرى الغلاف يجد صورته، وكتبوا تحتها "نعم أنت من تسيطر على تكوين المعلومات اليوم".

وأضاف أنه عام 2006 خرج علينا ستيف جوبز، رئيس آبل، وتحول الموبايل لوسيلة مهمة، وأصبح كاتب السر وكاتمه لدى كثير من البشر على مستوى العالم، مشيرا إلى أن الشاشات تزاحمت من حولنا وأصبحت لها القدرة على التأثير على المتلقي.

واستعرض الإعلامي شريف عامر خريطة توضح المدة التي يقضيها الأشخاص.

تابع تغطية خاصة لمنتدى إعلام مصر.. أول بأول (اضغط هنا)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان