"لا تخوين أو خلافات".. تفاصيل ميثاق الشرف الإعلامي المصري السوداني

05:38 م الجمعة 26 أكتوبر 2018
"لا تخوين أو خلافات".. تفاصيل ميثاق الشرف الإعلامي المصري السوداني

الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد

كتب- مصطفى علي:

وقع الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مع وزير الإعلام السوداني بشارة جمعة، ميثاق شرف إعلامي بين البلدين لدعم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وينشر "مصراوي"، أبرز بنود الميثاق كالتالي:

1- نص على مراعاة الحفاظ على ثوابت العلاقات التاريخية بين البلدين في حال وقوع خلاف "عربي - عربي" أو "مصري - سوداني"، والامتناع تمامًا عن أي هجوم على الشعبين المصري والسوداني حتى تدرك كل الأطراف المعنية أن الخلافات مؤقتة وعابرة.

2- كما نص الميثاق- الذي نشره الموقع الرسمي للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الجمعة- على منع استخدام ألفاظ السباب والاتهامات المتبادلة بالخيانة والتهوين والتهويل حين وجود خلاف بين الحكومات بما يحفظ علاقات الشعبين المصري والسودان.

3- كما نص على أن يشكل تفاهم الجانبين المصري والسوداني على المهام المشتركة بين البلدين أساسًا للتفاهم مع أي دول أخرى خاصة دول حوض النيل.

4- نص الميثاق على أن توظف الأقمار الصناعية التي يمتلكها البلدين لخدمة هذه العلاقات، كما يؤكد الطرفان حرصهما على توثيق التعاون الإعلامي عبر الملحقات الإعلامية والنقابات المهنية والاتصال المباشر بين المجلس الأعلى ووزارة الإعلام، وتسهيل الإجراءات في البلدين لتمكين هذه الملحقات الإطلاع بمهامها على الوجه الأكمل.

5- وبحسب الميثاق، يشجع الطرفان تبادل البرامج الإذاعية والتلفزيونية والمواد الإعلامية بين الأجهزة الإعلامية الرسمية في البلدين خاصة التي تعكس حضارة وثقافة البلدين ويلتزم الطرفان بعدم إجراء أي تعديلات على المواد الإعلامية المتبادلة بما يؤثر على المحتوى الخاص بها، كما يتعهد الطرفان بتشجيع الإنتاج المشترك بين أجهزة الإعلام في المجالات التي تعمق الصلات بين البلدين وتخدم مصالحهما الاستراتيجية والحيوية.

6- ويلزم الميثاق الجانبين "المصري- السوداني" بالتشجيع على تنسيق الخطاب الإعلامي والمواقف في المنظمات الإقليمية والدولية وتبادل التأييد بالتنسيق بينهما فيما يختص بالترشيحات في وظائف المنظمات الإعلامية والإقليمية الدولية، كما يلتزم الطرفان بتبادل الدراسات والخبرات والبحوث التي تدفع بتطوير العمل في المجالات السمعية والبصرية والمقروءة.

7- ويلتزم الطرفان، بحسب الميثاق، بتبادل التدريب الإعلامي والتقني بين الأجهزة المعنية بذلك في البلدين بالتركيز على تدريب ورفع القدرات للإعلاميين السودانيين، كما اتفق الطرفان على تنمية التعاون بين وكالة السودان للأنباء، ووكالة أنباء الشرق الأوسط في مجالات تبادل الأخبار، وكذلك الخبرات في المجالات الخاصة بنشاطات وكالات الأنباء عن طريق الزيارات بين العاملين، كما يشمل التعاون أيضًا تبادل المطبوعات والنشرات التي يصدرها كل منهما بغية إثراء مكتبتي الطرفين بالمصادر التي تعرف بالقطرين الشقيقين، كذلك التدريب المشترك في النشاطات الخاصة بالوكالات.

8- كما ينص الميثاق على تشجيع التعاون بين الإعلام الخارجي بالسودان وهيئة الاستعلامات المصرية في مجالات تبادل الخبرات ونقل التجارب في مجالات النشر والإنتاج الإعلامي للإصدارات والدوريات والمواد الإلكترونية في القضايا التي تهم البلدين وإتاحة فرص التدريب للكوادر البشرية العاملة في البلدين وتقديم التسهيلات اللازمة للمراسلين الإعلاميين والصحفيين الموفدين في مهام رسمية للبلدين، والعمل على تنسيق الجهود والمواقف في إطار المنظمات والاتحادات التي يعد كلا البلدين عضوًا فيها.

9- أكد الطرفان، من خلال الميثاق، على ما ورد في الاتفاقيات الثنائية السابقة الموقعة بين المؤسسات الإعلامية في البلدين والعمل على تفعيلها، وتنفيذًا لهذه المذكرة يتعهد الطرفان بالنظر في تشكيل لجنة مشتركة من المختصين في البلدين تجتمع مرة كل عام بالتناوب في البلدين أو بناءً على طلب أحد الطرفين تقوم بوضع برامج المتابعة والتقويم الدوري لتنفيذ هذه المذكرة وحل العقبات التي قد تنشأ واتخاذ كل ما من شأنه ضمان حسن تطبيق وتنفيذ ما جاء فيها.

وتدخل هذه المذكرة حيز النفاذ اعتبارًا من أمس الخميس، وتبقى سارية المفعول لمدة ثلاث سنوات، على أن يستمر العمل بالالتزامات والبرامج التي تم الاتفاق عليها لحين انتهاء آجالها المحددة.​

إعلان

إعلان