إعلان

"اقتصادية النواب" توافق على اتفاقية المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس

07:45 م الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب خلال اجتماعها، اليوم الثلاثاء، على قرار رئيس الجمهورية رقم ٤٢٠ لسنة ٢٠١٨، والخاص بتوقيع اتفاقية بين حكومتي مصر وروسيا الاتحادية، بشأن إنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة برئاسة وكيل مجلس النواب، النائب سليمان وهدان، والتي ناقشت الاتفاقية فى حضور رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش.

وأوضح علاء قطب، مستشار الهيئة، أن المنطقة الروسية ستقام في شرق بورسعيد ستقام على مساحة 5.25 مليون متر مربع، وستدشن على ثلاثة مراحل، وتشمل إقامة مناطق صناعية وسكينة بالإضافة إلى إقامة جامعة، موضحا أن تكلفة إقامتها ما بين 6.9 مليار إلى 7 مليارات دولار، وستوفر 35 ألف فرصة عمل مباشرة.

وشدد على أن الجانب المصري رفض الكثير من المطالبات الروسية، من إعفاءات وضمانات وبعضها كان يمس الأمن القومي المصري، لافتا إلى أن الاتفاقية تمنح ثبات تشريعي وإلتزام بنقل الخبرات والتدريب للجانب المصري فضلا عن النص على عدم اللجوء للتحكيم مستقبلا.

وعلق مميش بعد أخذ موافقة اللجنة قائلًا: "أرى أننا لا نريد أن نخسر منافذ استثمارية، ولابد أن نكون قادرين على جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال تقديم بعض الإعفاءات أو الامتيازات لأننا لسنا مستعدين أن يتركنا المستثمرين بعد إنشاء المنطقة الاقتصادية شرق بورسعيد.

وشدد على أنه لن يكون يكون هناك بموجب الاتفاقية تمييز بين المستثمرين، لافتا إلى أن هناك مناطق مماثلة مثل نيوم، والمغرب وهى كيانات لديها إمكانيات، لذلك لابد من عمل كيانات اقتصادية قوية، ومنافسة لجذب المستثمرين.

فيديو قد يعجبك: