• ​التضامن: حدثنا قانون 137 لعمل منظومة واحدة للدعم النقدي المشروط

    08:34 م الخميس 18 أكتوبر 2018
    ​التضامن: حدثنا قانون 137 لعمل منظومة واحدة للدعم النقدي المشروط

    نيفين قباج، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي

    القاهرة- أ ش أ:

    قالت نيفين قباج، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه تم تحديث قانون 137 لسنة 2010 لعمل منظومة واحدة للدعم النقدي المشروط تشمل الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة، كما انتهت الوزارة من تدريب 300 طبيب ممن يعملون بـ"القومسيون الطبي" لتحديد نسب العجز والتي يترتب عليها استحقاق الدعم النقدي المشروط بما يسمح باستهداف مرضى السرطان والدرن والجزام والغسيل الكلوي وأنيميا البحر المتوسط وبعض الأمراض النفسية لإدراج تلك الشرائح ضمن برنامج الدعم كرامة.

    جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها نيفين القباج اليوم الخميس في ختام فعاليات ورشة العمل التشاورية التي نظمتها وزارة التضامن الاجتماعي للإعلامين في إطار التوعية بآليات حوكمة تطبيق الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، وأسس تنقية كشوف الصرف من الأسر والأفراد غير المستحقين، بتطبيق آليات التحقق سواء بطريقة مميكنة أو عن طريق التحقق بالبحث الميداني حرصا من الوزارة على ايصال الدعم للمستحقين.

    ويأتي اللقاء الذي شارك به عدد واسع من الصحفيين والصحفيات بالصحف اليومية والأسبوعية ومندوبي الصحف بالمحافظات في إطار إطلاق الوزارة لسلسلة من اللقاءات الإعلامية التي تستهدف التعريف بمشروطية ببرنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة والذي تطبقه الوزارة منذ مارس 2015 وآليات وتحديات التطبيق والتحقق.

    أدار ورشة العمل التي استمرت على مدار يومين من خلال عدد من الوحدات التدريبية والعصف الذهني أستاذ الاعلام دكتور عادل صالح مستشار البنك الدولي لمشروع تكافل وكرامة ودكتور أحمد لطيف مسؤول البرنامج بالوزارة ودكتور محمد العقبى المستشار الإعلامي لوزارة التضامن الاجتماعي.

    ومن جانبه، أكد أحمد لطيف أنه في إطار تنوع أشكال الدعم للأسر الأولى بالرعاية، قامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لإعفاء بعض الفئات من دفع الرسوم المدرسية وهم أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، وأبناء الأسر التي تحصل على مساعدات الدعم النقدي من التضامن، كما تعفي التربية والتعليم أبناء المرأة المعيلة والمطلقة ومهجورة العائل من دفع الرسوم.

    وأشار إلى أن القيم الممنوحة لمستفيدي البرنامج من دعم تكافل وكرامة هي: 325 جنيها شهريا إضافة إلى حصول الابن في المرحلة الثانوية على دعم قيمته 140جنيها شهريا والطفل في المرحلة الإعدادية على 100 جنيه شهريا و80جنيها للطفل في المرحلة الابتدائية إلى جانب منح الطفل من سن يوم وحتى 6 سنوات 60 جنيها، كما تم حاليا إضافة السيدة المسيحية المنفصلة ضمن الفئات التي يحق لها الحصول على دعم تكافل بعد توافر شروط حصولها على الدعم.

    وأكد أنه في إطار ترشيد الدعم وإيصاله لمستحقيه من الأسر والمواطنين الأولى بالرعاية، تعتزم الوزارة اتخاذ الإجراءات القضائية ضد الأسر والأشخاص اللذين حصلوا على دعم نقدي بغير وجه حق.

    ويذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي تمتلك أكبر قاعدة بيانات لتوصيف الفقر في الشرق الأوسط وحظت بإشادات من منظمات دولية وتضم 30 مليون مواطن.

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان