إعلان

نائب وزير الزراعة: تطوير منظومة المجازر لرفع معايير الجودة

02:47 م الأربعاء 17 أكتوبر 2018

جولة الدكتور مني محرزفي المجازر الألية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أجرت الدكتور مني محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، جولة متابعة لأوضاع مجازر الإنتاج الحيواني والداجني بمحافظة الإسماعيلية، ضمت المجرز الآلي في أبو خليفة، ومجزر القنطرة غرب، للتأكد من تطبيق المعايير المصرية، فيما يتعلق بأوضاع الذبح بمختلف المجازر، للحفاظ على الصحة العامة، وضمان إنتاج لحوم صحية وآمنة للمستهلك، باعتبار أنه هدف أصيل لوزارة الزراعة، فيما اتفق اللواء حمدي عثمان، محافظ الإسماعيلية، ونائب الوزير، على وضع خطة لرفع كفاءة المجازر الحكومية بالإسماعيلية.

وفي لفتة إيجابية، أبدى الجزارون استعدادهم للمشاركة بالدعم المالي في تطوير المجازر.

وقالت "محرز"، في تصريحات صحفية، على هامش الجولة، برفقة لجنة من الأطباء البيطريين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية والتفتيش على اللحوم والمجازر بمديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، إنها تفقدت أحد مجازر الدواجن الآلية الرئيسية التي تمد محافظة القاهرة باحتياجاتها من الدواجن المذبوحة، وفقا للمواصفات الصحية، مشيرة إلى أن طاقة هذا المجزر تبلغ 8 الآف طائر في الساعة بالوردية الواحدة.

وأضافت أن هذا المجزر يعد أحد المجازر المصرية النموذجية التي تستهدف الوزارة من خلالها رفع كفاءة مجازر الدواجن المصرية لاستيعاب كامل الإنتاج المحلي من الطيور.

وأوضحت أن هذا النموذج أحد مميزات المجازر المتطورة، ويعمل به فريق فني لمتابعة خطوط الإنتاج بعدد يصل إلى حوالي 200 من الشباب الذين تم تدريبهم على الإجراءات الصحية ومعايير السلامة والصحة المهنية ومعايير سلامة وجودة الغذاء، والتزام جميع العاملين بالإجراءات والممارسات الصحية ويشرف عليهم أطباء بيطريون متخصصون في المجازر والتفتيش على اللحوم من الطب البيطري.

ولفتت إلى أهمية التطبيق الحرفي لمنظومة مجازر الدواجن المصرية، والتي تصل إلى المواصفات الدولية، وهو ما يجري حاليا من متابعة وتشجيع لمختلف الاستثمارات في قطاع صناعة مجازر الدواجن والحيوانات بمختلف المحافظات، ضمن خطة الحكومة لتطوير قطاعات المجازر لاستيعاب أنواع المذبوحات، مشيرة إلي أنه سيتم تعميم الإجراءات الصحية داخل مجازر الدواجن كأحد أدوات تطويرها من خلال ملصقات توضيحية بمختلف مواقع المجزر الآلي للدواجن، ومتابعة ارتداء العاملين للملابس الواقية بكود لوني يختلف باختلاف مهمة العمل داخل المجزر.

وأشادت بنظام العمل عالي الجودة، والتزامه بخطة الأمان الحيوي، داخل المجزر وحتى مرحلة التعبئة والتغليف للمنتجات المختلفة للحوم الدواجن، مرورا بمنظومة استقبال سيارات نقل الطيور بمنطقة محددة ولا يسمح للسيارة بمغادرة المجزر إلا بعد تنظيفها وتطهيرها وتعقيم فوارغ أقفاص نقل الطيور.

وشددت على أهمية دور الرقابة الذاتية للمجازر الخاصة في التعاون مع الأجهزة البيطرية بالإشراف البيطري الدائم على طول خط الإنتاج منذ استقبال وتفريغ الطيور الحية.

وأضافت أن منظومة مجازر الدواجن المتطورة والحديثة، تعتمد على معايير صحية وبيطرية خلال مراحل التشغيل منها أنه يتم فحص ظاهري ولا يدخل خط الذبح سوى الطيور السليمة، بعدها يتم الذبح الحلال طبقا للشريعة الإسلامية من خلال جزارين مدربين ثم تتوالى عمليات التنظيف والتعقيم ونزع الريش والأحشاء.

وأكدت متابعة الأطباء البيطريين لسلامة المنتج على طول خط الإنتاج وصولا إلى المنتج النهائي، وتجدر الإشارة إلى منتجات المجزر وهي دجاج كامل، مجزءات دواجن، مجزءات متبلة جاهزة للطهي.

وشددت على أن منظومة تطوير مجازر الدواجن، تعتمد أيضا على أن يتم توجيه مخلفات الجزر والتنظيف والتجهيز إلى وحدة معالجة المخلفات (كوكر) ملحقة حيث يتم استغلال المخلفات في صناعة الأعلاف.

وقالت: "إن وزارة الزراعة تدعم مجازر الدواجن الحديثة والمتطورة للحصول على شهادات الجودة والحصول على شهادة الأيزو للمواصفة القياسية الدولية 22000 مثل المجزر الذي قامت بزيارته، بالإضافة إلى شهادة الحلال ويطرح المجزر انتاجه للسوق المحلية وكذلك للتصدير.

جدير بالذكر، أن فريق الأطباء البيطريين الذي تم تدريبه ضمن اتفاقية التعاون بين مصر ونيوزيلندا يقوم بمتابعة عمليات تطوير المجازر، حيث سيتم تطبيق إجراءات المعايير والممارسات الصحية لتلك المجازر، وقد تواجد الدكتور محمد عبدالجواد، أحد فريق العمل، والمسئول عن أحد المجازر بالمنظومة، حيث يقوم بتطبيق الإجراءات المتفق عليها بموقع عمله بالمجزر، كما تم تكليفه من"نائب الوزير" بنقل الخبرات التي اكتسبها إلى باقي زملائه من الأطباء البيطريين بالمحافظة.

كما تفقدت "محرز" الوحدة البيطرية بالمنايف بمحافظة الإسماعيلية، والتي تقوم بتطويرها مؤسسة مصر الخير، ضمن خطة المؤسسة في رفع كفاءة عدد من الوحدات البيطرية مساهمة منها في رفع قدرات الطب البيطري لخدمة المجتمع.

وأشارت إلى الخطوات الإيجابية التي يقوم بها المجتمع المدني في دعم جهود الحكومة، لتطوير منظومة الوحدات البيطرية ورفع كفاءة السيطرة على الأمراض، معتبرة أنها خطوة إيجابية على الطريق الصحيح.

كما تفقدت الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمي القلاعية، وأشادت بأداء الأطباء البيطرين والمعاونين في ظل الإمكانيات المحدودة.

فيديو قد يعجبك: