إعلان

"بتكلفة 76 مليون جنيه".. معلومات لا تعرفها عن مشروع تطوير مسجد الظاهر بيبرس

06:30 ص الأربعاء 17 أكتوبر 2018

مسجد الظاهر بيبرس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قال محمد عبدالعزيز، مدير عام مشروع تطوير القاهرة التاريخية، إن مشروع ترميم وإعادة مسجد الظاهر بيبرس بدأت في شهر يونيو عام 2017 الماضي، بإجمالي قيمة التعاقدات حوالي 76 مليون جنيه.

وأوضح عبدالعزيز، لمصراوي، الثلاثاء، أن دولة كازخستان تقدمت بمنحة لترميم المسجد، بقيمة 4.5 مليون دولار، وأن حجم الإنفاق بالمشروع بلغ حتى الآن 37 مليون جنيه.

وأضاف أن العمل بالمسجد توقف في 2011 بسبب مشاكل فنية في أعمال الترميم، واستخدام الطوب الوردي غير المطابق للمواصفات الفنية والأثرية، في إعادة بناء أكتاف وعقود الإيوانات المفقودة.

وقال إنه جرى عرض الأمر على اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، والتي قررت في أكثر من اجتماع لها اعتماد استخدام الطوب الطفلي في أعمال الترميم، وبناء الأكتاف والعقود بإيوانات المسجد بدلاً من الطوب الوردي.

وأضاف أن العمل توقف مرة أخرى بعد أشهر قليلة من بدء الأعمال، مما دعى السلطة المختصة متمثلة في الوزير لنقل تبعية المشروع من قطاع المشروعات لإدارة القاهرة التاريخية، والتي تسلمت جميع مستندات العملية في أواخر عام 2017.

وتابع: "تقدمت الشركة بعدة طلبات لإعادة التوازن المالي والاقتصادي لمقايسة الأعمال نظراً لتغير سعر الصرف وارتفاع الأسعار، وطلبت تعديل الأسعار التعاقدية طبقاً لسعر السوق الحالي".

وأضاف أنه جرى العرض على مجلس الوزراء، والذي شكل لجنة من وزارة الآثار، ووزارة الإسكان وهيئة الخدمات الحكومية، وشركة المقاولون العرب لدراسة الأسعار التعاقدية، والنظر في إعادة التوازن المالي للمشروع.

وأوضح أن اللجنة أنهت أعمالها وعرضت تقريرها على مجلس الوزراء بالأسعار الجديدة، والتي تخطت مقايسة الأعمال فيها مبلغ 100 مليون جنيه.

ونوه إلى عرض نتيجة أعمال اللجنة على اللجنة الهندسية الوزارية، والتي اعتمدت ما تم من أعمال، على أن تستمر
المدة الزمنية المتوقعة للانتهاء من عام إلى عام ونصف.

وتابع: "تشمل أعمال الترميم، الأعمال الإنشائية وتخفيض منسوب المياه الجوفية بالمسجد، وإعادة بناء الإيوانات المفقودة، والأسقف والأعمدة الرخامية، وإعادة بناء القبة والمئذنة، وترميم الأجزاء القديمة بإيوان القبلة، وأعمال الترميم الدقيق والمعماري، وأعمال البياض، واستبدال الأحجار التالفة والمتهالكة، وأعمال تنسيق الموقع العام، وأعمال الكهرباء والإضاءة، وأنظمة الصوتيات والسمعيات".

فيديو قد يعجبك: