إعلان

انطلاق فعاليات المؤتمر الوزاري الثالث لائتلاف "الدلتاوات"

07:42 م الإثنين 15 أكتوبر 2018

جانب من أسبوع القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

انطلقت فعاليات المؤتمر الوزاري الثالث لائتلاف "الدلتاوات"، اليوم الإثنين، والذي تتولى مصر رئاسته لعام 2018 ويستمر خلال الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر 2018، على هامش أسبوع القاهرة الأول للمياه والذي تقوم بتنظيمه وزارة الموارد المائية والري تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبالتعاون مع عدد من الوزارات والهيئات الوطنية والدولية.

وقد عقد اليوم اجتماع كبار المسئولين لائتلاف الدلتاوات، حيث رأس الوفد المصري الدكتور خالد عبد الحي رئيس المركز القومي لبحوث المياه، كما ترأس الجلسات التنظيمية للاجتماع.

تناول الاجتماع مناقشة آليات تبادل الخبرات ورفع القدرات بين مختلف دول ائتلاف الدلتاوات ، وخاصة عبر الموقع الإلكتروني للائتلاف، وذلك عن طريق وضع تجارب الدول المشاركة في مواجهة تأثير التغيرات المناخية على الموقع الإلكتروني.

وقد قامت مصر بعرض تجربتها في مجال التكيف مع تأثيرات التغيرات المناخية على المناطق الساحلية ، خاصة في المناطق المنخفضة من دلتا النيل ، وتم عرض جهود الدولة المصرية في الحصول على تمويل من صندوق المناخ الأخضر لتنفيذ مشروع التكيف مع التغيرات المناخية في منطقة شمال الدلتا، حيث يعد الصندوق من أكبر الكيانات الدولية التي تقدم فرصا لتمويل المشروعات الخاصة بمواجهة تأثير التغيرات المناخية، حيث وقعت مصر مؤخراً اتفاقية للحصول على منحة قدرها 31 مليون دولار لتمويل أعمال حماية الشواطئ لمسافة 69 كيلو مترا بالمناطق الأكثر عرضة لتأثير التغيرات المناخية، كما قدمت مصر عرضا بشأن التحديات التي تواجهها في هذا المجال، وتم مناقشة أهمية التنسيق بين كافة الدول المشتركة في أحواض الأنهار حال إقامة أية مشروعات داخل تلك الأحواض.

وفي هذا الإطار، قدمت دولة بنجلاديش عرضا حول تجربتها في وضع خطة لدلتا الأنهار بها ، موضحة أهم التحديات التي تواجهها في هذا الشأن من جفاف وفيضانات ونقص في المياه، كما قدم الوفد الهولندي عرضا بخصوص برنامج الدلتا في هولندا وجهودها في توفير الحماية للمناطق المنخفضة بها من تأثيرات التغيرات المناخية وارتفاع سطح البحر.

وفي سياق متصل، قدمت اليابان عرضا عن حماية مناطق الدلتا في اليابان وجهودها في مواجهة كوارث الأعاصير الشديدة والتي تتعرض لها بشكل متكرر، موضحة الإجراءات التي تقوم باتخاذها للتعامل تلك العواصف والأعاصير.

وناقش المشاركون مسودة الإعلان المرتقب صدوره عن مؤتمر ائتلاف الدلتاوات ، تمهيدا لإقراره خلال الاجتماع الوزاري الذي سيعقد غدا الثلاثاء.

تجدر الإشارة إلى أن ائتلاف الدلتاوات يعد أول تحالف دولي يضم الجهات الحكومية للدول التي تتواجد بها دلتاوات للأنهار؛ وذلك من أجل إقامة شراكة تعمل على تحقيق الإدارة المتكاملة والتنمية المستدامة لهذه المناطق.

ويضم الائتلاف 13 دولة هي مصر والأرجنتين وبنجلاديش وكولومبيا وفرنسا واندونيسيا واليابان وموزمبيق وميانمار وهولندا والفلبين وكوريا الجنوبية وفيتنام، وقد سبق إقامة المؤتمر الوزاري الأول بروتردام بهولندا والمؤتمر الوزاري الثاني بدكا عاصمة بنجلاديش.

تعد مناطق الدلتاوات من المناطق الأكثر عرضة لمخاطر التغيرات المناخية نتيجة لانخفاض المناسيب به بشكل عام، ويعمل الائتلاف على تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء وتنمية وبناء القدرات في تلك الدول إلى جانب دعم فرص الحصول على تمويل من جهات التمويل الدولية المعنية بمواجهة والتكيف مع آثار التغيرات المناخية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: