إعلان

بعد 26 شهرًا.. مرسوم بوتين يعيد الطيران الروسي إلى القاهرة (تايم لاين)

04:07 م الخميس 04 يناير 2018

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم وياسمين محمد:

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسومًا لاستئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو والقاهرة، حسب وثيقة نشرت على موقع البوابة الرسمية للمعلومات القانونية الروسية.

يأتي هذا بعد 26 شهرًا مرت على توقف رحلات الطيران بين القاهرة وموسكو، إثر سقوط طائرة الركاب الروسية في سيناء، أكتوبر 2015، ومقتل 244 راكبًا.

ويرصد "مصراوي" أبرز محطات جهود عودة حركة الطيران الروسية على مدار العامين:

8 نوفمبر 2015

صدر مرسوم رئاسي روسي حمل الرقم 553، نص على اتخاذ تدابير لضمان الأمن في روسيا، وحماية المواطنين الروس، وتطبيق حظر مؤقت على الرحلات الجوية إلى مصر.

فبراير 2016

انطلقت المفاوضات مع روسيا بشأن استئناف الرحلات الجوية، وأعلنت مصر أنها تأمل باستئناف الرحلات الجوية من وإلى روسيا في النصف الأول من عام 2016.

24 فبراير 2016

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن عملًا إرهابيًا وراء إسقاط طائرة الركاب الروسية المتجهة من منتجع شرم الشيخ إلى سان بطرسبرج.

مارس 2016

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن بلاده اتفقت مع مصر على استئناف الرحلات الجوية شرط تأمين سلامة المواطنين الروس، وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري في موسكو حينها إنه "تم الاتفاق على استئناف الرحلات الجوية لدعم السياحة في مصر شرط تأمين سلامة المواطنين الروس".

22 أغسطس 2016

الاتفاق بين مصر وروسيا على خريطة طريق لعودة حركة الطيران بين البلدين. وقال وزير الطيران المصري وقتها شريف فتحي إن مسألة عودة حركة الطيران الروسية ليست أزمة سياسية، وأن موسكو والقاهرة اتفقتا على وصول وفود عدة لتفقد المنتجعات السياحية والفنادق المصرية وعرض آخر ما توصلت إليه لجان التحقيق وآخر ما تم تطويره من الأجهزة الأمنية بالمطارات.

5 سبتمبر 2016

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، التي استضافتها مدينة هانغتشو الصينية، وتطرقا خلال اللقاء إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومنها استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، حيث اتفق الطرفان على إيفاد وفد روسي رفيع المستوى خلال أيام إلى مصر، للانتهاء من جميع الجوانب الفنية والأمنية المتعلقة بهذا الموضوع.

20 سبتمبر 2016

تقدمت شركتا طيران روسيتان، بطلب إلى الوكالة الفدرالية للنقل الجوي، من أجل تسيير رحلات منتظمة من روسيا إلى مصر.

وقالت الوكالة في بيان نشرته على موقعها الرسمي -حسبما ذكرت وكالة سبوتنك الروسية، أن الوكالة مستعدة للنظر بأعمال اللجنة المشتركة بين الإدارات التابعة لوزارة النقل الروسية، للسماح بعمليات النقل الجوي الدولي للركاب، وتقدمت شركة "إير آيرو" الروسية للطيران، بطلب للسماح برحلات طيران من "أومسك" في روسيا إلى مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة.

30 سبتمبر 2016:

أعلن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، احتمالية توقيع اتفاق حكومي دولي بشأن أمن الطيران بين روسيا ومصر قبل نهاية العام.

30 أكتوبر 2016:

قال السفير الروسي لدى القاهرة سيرجي كيربتشنكو، إن العمل جاري مع الحكومة المصرية بشأن تحقيقات حادث الطائرة الروسية، وفق آلية محددة سلفا لتحديد المسؤولين عن ارتكاب الجريمة.

31 أكتوبر 2016:

أعلن وزير الطيران المدني المصري، شريف فتحي، أن الأجهزة البيومترية لمطارات مصر، ستصل في منتصف شهر نوفمبر، وكان وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، طلب من مصر في الرابع من أكتوبر وضع نظام آلي بيومتري يسجل دخول الموظفين للمطارات.

23 نوفمبر 2016:

قال نائب وزير النقل الروسي فاليري أوكولوف، إن مصر نفذت التوصيات المقدمة من قبل المتخصصين حول أمن الطيران.

17 ديسمبر 2016:

قال وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، إن الرحلات الجوية المنتظمة إلى القاهرة يمكن أن تستأنف بداية من يناير 2017، وأشار الوزير الروسي إلى أن هذا القرار يعود في النهاية للقيادة الروسية.

21 ديسمبر 2017

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن نية روسيا استئناف الرحلات الجوية المنتظمة مع مصر في الوقت القريب. وقال بوتين في اتصال هاتفي أجراه مع السيسي: "الجانب الروسي يعتزم استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين القاهرة وموسكو قريباً، وذلك في ضوء ما خلصت إليه التقييمات الأمنية والفنية التي تعاون بشأنها الجانبان المصري والروسي".

23 ديسمبر 2016

انطلقت، أولى رحلات الشحن الجوي من القاهرة إلى موسكو بعد انقطاع دام لأكثر من عام، منذ حادث انفجار الطائرة الروسية. وقالت مصادر بشركة مصر للطيران للشحن الجوي حينها إن "الرحلة هي عبارة عن رحلة خاصة تحمل 40 طن خضروات وفاكهة".

27 ديسمبر 2016

أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية، أن وفدًا روسيًا رفيع المستوى سيصل إلى القاهرة، لتفقد الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة الدولي. 19 يناير 2017

عاد الخبراء الروس من مصر بعد عملية التفتيش في مطاري الغردقة وشرم الشيخ، حيث أعدوا تقريرًا للحكومة الروسية حول نتائج التفتيش.

17 فبراير 2017:

أعلنت الحكومة الروسية، أنها صادقت على بروتوكول التعاون في مجال أمن الطيران المدني بين مصر وروسيا، مؤكدة أن موعد استئناف الحركة الجوية بين البلدين يعتمد على تنفيذ القاهرة للتوصيات، التي قدمتها موسكو في هذا الشأن.

4 مارس 2017

أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد (الغرفة العليا للبرلمان الروسي)، فالنتينا ماتفيينكو، أن السلطات المصرية نفذت نحو 90% من الإجراءات المطلوبة لاستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، مشيرة إلى أن هناك العديد من الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشأن، ولم يتبق غير 4 خطوات لبدء عودة الرحلات لمصر.

24 مايو 2017

أعلن نائب وزير النقل الروسي فاليري أوكولوف للصحفيين، أن العملية التفاوضية بين بلاده ومصر حول استئناف الرحلات الجوية عالقة.

7 سبتمبر 2017

أعلن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف أن شركات الطيران الروسية قد تستأنف رحلاتها الجوية إلى مصر في غضون شهر عقب توقيع المرسوم الخاص بهذا الشأن. وذلك على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك الروسية.

16 أكتوبر 2017:

أعلن نائب وزير النقل الروسي فاليري أوكولوف، أن العملية التفاوضية بين بلاده ومصر حول استئناف الرحلات الجوية عالقة.

11 ديسمبر 2017:

أعلن وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، أن أول رحلة جوية مباشرة بين موسكو والقاهرة ستنطلق بداية فبراير المقبل، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته لمصر أنه ناقش مع السيسي ملف السياحة.

15 ديسمبر 2017

أعلن شريف فتحي، وزير الطيران المدني، عودة الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا ومصر مطلع فبراير المقبل، وذلك خلال مراسم توقيع اتفاقية التعاون بشأن أمن المطارات تمهيدًا لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين، مع وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف.

4 يناير 2018

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسومًا لاستئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو والقاهرة، حسب وثيقة نشرت على موقع البوابة الرسمية للمعلومات القانونية الروسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان