إعلان

"الثقافة" تطالب بميزانية خاصة لتعزيز التواجد المصري في إفريقيا

04:43 م الأحد 28 يناير 2018

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

عقدت لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، الأحد، اجتماعًا برئاسة النائب رزق جالي، وكيل اللجنة؛ لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب السيد فليفل حول خطة وزارة الثقافة لتعزيز التواجد المصري الثقافي في إفريقيا.

وطالب هشام مراد، مسئول العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، بميزانية خاصة لتعزيز التواجد الثقافي المصري في إفريقيا إلى جانب موازنة الوزارة الرئيسية.

وأضاف مراد أنه على الشركات المصرية العاملة في إفريقيا تحمل مصاريف إقامة وانتقالات الفرق الثقافية المصرية المسافرة إلى الدول التي تعمل بها في ظل وجود ما أسماه بـ"الحساسية" بشأن دخول المال الخاص في المال العام الأمر الذي يتطلب تقنينًا.

وعن المعوقات التي تواجه التبادل الثقافي، أشار "مراد" إلى عدم إمكانية إرسال فرقة ثقافية إذا كان الجانب الآخر غير مستعد من الناحية اللوجستية، ولا تتوفر خطوط طيران مباشرة بين الدول الإفريقية وهو ما يزيد من سعر تذاكر الطيران بشكل كبير، بالإضافة إلى تأثير تحرير سعر الصرف على أسعار تذاكر الطيران ما فرض قيوداً زائدة على وزارة الثقافة.

وأكد أنه خلال مؤتمر الشباب كان هناك تكليف رئاسي للوزارة باستضافة فرقة من رواندا، مضيفاً: "فوجئنا برفض الجانب الرواندى دفع قيمة تذاكر الطيران، ولجأنا إلى وزارة الخارجية التى تحملت التكلفة كاملة رغم أن الأمر مخالف للقواعد المتعارف عليها".

وطالب النائب حاتم باشات، عضو اللجنة، بضرورة الاستعانة بشركات السياحة الكبيرة لتتبنى البرامج الثقافية في إفريقيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان