إعلان

معهد القلب يطلق أكبر قاعدة بيانات لمرضى القلب في مصر

04:59 م الأربعاء 24 يناير 2018

المعهد القومي للقلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – حاتم صدقي:

تعلن مصر رسميا يوم الجمعة القادم في مؤتمر دولي للقلب تبني الدولة لعلاج حالات الفقراء مجانا من خلال تركيب دعامات وقسطرات عن طريق المعهد القومي للقلب.

كما يعلن المعهد القومي للقلب في مؤتمر صحفي عن نجاح دراسة جديدة فى علاج قلوب المصريين، وإنشاء اكبر قاعدة بيانات لمرضى القلب في مصر يحضر المؤتمر نخبة كبيرة من كبار خبراء القلب في مصر.

وحول نتائج الدراسة الكبيرة التي أجريت على قلوب المصريين بمعهد القلب، والتي شملت بيانات 886 مريضا تم حجزهم بالمعهد، يقول الدكتور هاني راجي أستاذ القلب بالمعهد أن الدراسة استمرت عامين وكشفت نتائجها إن أعمار المرضى المصريين تكون أصغر عشر سنوات من المرضي في الدول الأخرى، وأن نسبة المدخنين والمصابين بالسكر بينهم أعلى من معظم دول أوربا وأمريكا، وكما أن نسبة استخدامهم للدعامات والتوسيع بالبالونة عند إصابتهم بجلطة القلب تقل عن النسبة المستخدمة عالميا، طبقا لنسب المرضي، ومازال الاعتماد علي استعمال مذيبات الجلطات الدوائية يتم بصورة أكبر رغم أنها اقل فاعلية من القسطرة والدعامات. وتنطبق كل هذه البيانات علي معهد القلب رغم انه مجهز بنسبة 100% لإجراء عمليات القسطرات والجراحات، إلا أن عمليات القسطرة تتم لنحو 38% فقط من المرضى.

وكشفت الدراسة المصرية أن 61% من مرضى القلب يكونوا مصابين بارتفاع في نسبة الكوليسترول، و30% من المرضي يكونون مصابين بالسمنة، وأن نسبة المرضي المصابين بجلطة القلب تبلغ 54% ، تم علاجهم عن طريق مذيبات الجلطات، في حين تم علاج 37% منهم عن طريق قسطرات القلب. أما تركيب دعامات القلب، فقد تم إجراءه لعدد بسيط لا يتجاوز 8% من المرضي فقط.

كما كشفت الدراسة أنه من بين 886 مريض أدخلوا إلي المعهد، غادر المستشفى منهم 867 مريض وهم أحياء، وبذلك تقترب نسبة النجاة من المرض من 98%، وتبلغ نسبة الوفيات 2 % وهي من النسب المرتفعة عالميا، بما يعكس جودة الرعاية الطبية وقدرتها على خفض الوفيات في الأمراض الخطيرة.

وأضاف الدكتور راضي أن الدارسة أوضحت أن قصور الشرايين التاجية هو أكثر الأمراض إصابة للمصريين، وأن نسبة الوفيات بين المرضى الذين خضعوا لعمليات قساطر القلب في الحالات الحادة كانت 4.5 % وهي نسبة مرتفعة إلى حد ما لأسباب تتعلق بحدة الحالات و تعقدها وتأخرها في العلاج.

فيديو قد يعجبك: